ولد الشيخ ينحاز لوفدالرياض ويحث الأطراف اليمنية على استغلال مفاوضات الكويت كفرصة أخيرة

بدا المبعوث الأممي إلى اليمن منحازا بشكل فج إلى طرف الرياض ومرتزقتها في إيجازه الصحفي مساء اليوم الأحد 15-5-2016.

وقال اسماعيل ولد الشيخ أن اللجنة السياسية ناقشت الفترة الماضية آلية استعادة مؤسسات الدولة واستئناف الحوار السياسي، دون أن يتطرق للسلطة التنفيذية التوافقية التي نوقشت في جلسات سابقة كمقترح للوفد الوطني حظي بإسناد محدود من قبل الأمم المتحدة.
وكان ولد الشيخ قد ذكر في جلسة المفاوضات أول أمس أن تشكيل حكومة جديدة توافقية مسألة مفروغ منها ، وأن الخلاف فقط على آلية وزمن التشكيل.
كما تجاهل المبعوث الأممي ذكر اتفاق السلم والشراكة كأحد مرجعيات المشاورات، مكتفيا بالقول” مرجعيات المفاوضات المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.
وزعم ولد الشيخ في مؤتمره الصحفي المنعقد بمدينة الكويت أن تحسن الوضع الأمني فسح المجال للمنظمات الإنسانية بتوسيع مجالات عملها، لكنه تغافل عن رفع الحصار والحظر على السفر المفروض على أكثر من 25 مليون نسمة في اليمن.
ودعا المبعوث الأممي أطراف المشاورات إلى تقديم المزيد من التنازلات للوصول إلى اتفاق سلام يستجيب لإرادة الشعب اليمني.
وقال ” المرحلة دقيقة و حان وقت الخيارات الحاسمة وتحديد مصير البلاد”، لافتا إلى أن” المشاورات مستمرة والأيام المقبلة ستأتينا بنتائج مشجعة”.
وجدد ولد الشيخ القول بأن مشاورات الكويت فرصة تاريخية من الصعب أن تتكرر وأن الشعب اليمني والمجتمع الدولي يطالبكم بالسلام، مضيفا” غلبوا المصلحة العامة.. محكمة التاريخ لن ترحمكم.. والسلام سلاح الشجعان”، موضحاً أن هناك تقارب في بعض الرؤى وأنه طرح أفكارا لتقريب وجهات النظر بين وفدي المشاورات.
وذكر ” أطلعنا المجتمع الدولي على تصورنا للمرحلة المقبلة”، مشيرا إلى أن ” الكرة الآن في ملعب المشاركين في الجلسات.. هل سيلبون طموحات 25 مليون مواطن يمني أو سيلجأون لـ25 مليون مبرر”.
وأضاف ولد الشيخ ” الجميع يريد السلام ولكن من المهم ألا نتسرع، ولا سيما حين نرى أن الفرصة أصبحت قريبة”، مؤكدا أن الأيام القادمة ستكون مصيرية بالنسبة لليمن وأن الأمم المتحدة ستعمل كل ما بوسعها لانجاح المفاوضات ولحث المعنيين على الالتزام بتعهداتهم.
ودعا ولد الشيخ وسائل الإعلام إلى الالتزام بالدقة في نقل أخبار المفاوضات، وقال” نتمنى على وسائل الإعلام أن تتأنى في نقل الخبر وتتأكد من صحته وألا تطلق أحكاما متسرعة، كما دعا الأطراف السياسية إلى عدم استغلال وسائل الإعلام لتعكير أجواء المفاوضات.
وكشف وسيط المشاورات في بداية مؤتمره أنه تم الاتفاق في لجنة الأسرى والمعتقلين على عمل خطة تنفيذية وبرنامج عمل للإفراج عن الأسرى والمعتقلين من الطرفين على المدى الطويل. لافتا في ذلك إلى أنه قد تم الاتفاق على الإفراج عن 50 % من المعتقلين قبل حلول شهر رمضان.
قد يعجبك ايضا