هبوط في الإقتصاد الإماراتي بسبب تراجع أسعار المنازل والمبيعات تهبط 66% خلال 2015

ذكر تقرير لشركة «جيه.إل.إل» للاستشارات العقارية أمس الأربعاء إن مبيعات المنازل في دبي هبطت بنحو الثلثين في النصف الأول من 2015 وتراجعت أسعارها أيضا مع توقعات بمزيد من الانخفاض بقية العام.

وكان قطاع العقارات في الإمارة من بين القطاعات الأكثر تقلبا على مستوى العالم خلال السنوات العشر الأخيرة ليتأرجح من الازدهار إلى الانهيار إلى الازدهار مجددا. وانتعشت أسعار المنازل لتقترب من ذورتها التي بلغتها العام الماضي بعدما هبطت إلى النصف تقريبا من مستوياتها المرتفعة في 2008 لكنها تتراجع الآن من جديد.

ويرجع نزول مبيعات المنازل هذا العام لأسباب منها الخطوات التي اتخذتها الحكومة للحد من تقلبات السوق إذ رفع المسؤولون الحد الأدنى للودائع المطلوبة للرهون العقارية وضاعفوا رسوم الصفقات العقارية إلى المثلين.

غير أن هذا التباطؤ قد يثير قلق السلطات في دبي نظرا لأن قطاع العقارات – الذي تهيمن عليه العقارات السكنية – أحد القطاعات الأكثر سهولة أمام دخول المستثمرين الأجانب. وتراجعت أسعار مبيعات الشقق السكنية 9% في الربع الثاني من 2015 بينما انخفضت أسعار مبيعات المنازل 5%.

وعانى قطاع السياحة في دبي أيضا حيث تراجعت إيرادات الفنادق للغرفة الواحدة 9% إلى 208 دولارات خلال العام المنتهي في مايو/أيار. وحذرت «جيه.إل.إل» من أن أسعار الغرف قد تتعرض لمزيد من الضغوط في ظل توقعات بزيادة عددها نحو النصف حتى نهاية 2018.

قد يعجبك ايضا