الأمم المتحدة: عدد ضحايا العدوان على اليمن بلغ 10 آلاف على الأقل

قالت الأمم المتحدة إن عدد ضحايا العدوان علي اليمن منذ 18 شهرا بلغ عشرة آلاف قتيل وبذلك يقترب عدد الضحايا من ضعف تقديرات مسؤولين ومنظمات إغاثة

 
وقال جيمي ماغولدريك منسق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة متحدثا في العاصمة صنعاء إن حصر حصيلة القتلى جاء بناء على معلومات من منظمات إغاثة ومنشآت طبية في البلاد.
وتشن السعودية وتحالفها العدواني هجمات جوية بذيعة دعم الرئيس الفارهادي على اليمن وابنائه العزل وتدعم مجاميع من المرتزقة التي تقاتل القوات اليمنية واللجان الشعبية.
وقد يكون عدد الضحايا أكبر من العدد الذي ذكره ماغولدريك، نظرا لأن بعض المناطق تنعدم فيها المنشآت الطبية ويدفن القتلى بدون أوراق رسمية.
وقال مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة الأسبوع الماضي إن 3799 مدنيا قتلوا وإن الهجمات الجوية لتحالف العدوان بقيادة السعودية مسؤولة عن أكثر من 60 بالمئة من القتلى.
ولم يقدم ماغولدريك تفصيلا للضحايا المدنيين مضيفا أن العدوان علي اليمن أدي إلى تشريد 3 ملايين يمني، وأجبر نحو 200 ألف آخرين للبحث عن مأوى خارج البلاد. ولدى الأمم المتحدة معلومات عن أن 900 ألف من بين الذين شردهم العدوان ينوون العودة لبلادهم.
وقال ماغولدريك “إنه تحد كبير خاصة في المناطق التي ما زالت تشهد قتالا.
ويحتاج نحو 14 مليونا من سكان اليمن البالغ عددهم 26 مليونا إلى الغذاء ويعاني سبعة ملايين من إنعدام الأمن الغذائي.
وقال ماغولدريك إن الموقف في اليمن “مأساوي” مؤكدا أن “العمل الإنساني بمفرده لا يمكنه حل هذه المشاكل”.
وقال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بعد محادثاته في جدة الأسبوع الماضي مع قوي العدوان إن الولايات المتحدة ودول الخليج والأمم المتحدة وافقوا على مبادرة لمحاولة جديدة للسلام في اليمن لكنه لم يشر الي وقف العدوان أورفع الحصار الشامل المفروض على اليمن.
قد يعجبك ايضا