فيما تحجب قناة “العالم”.. السعودية تزيل الحظر عن صحيفة اسرائيلية

 

ألغت السعودية، في خطوة أخرى باتجاه تطبيع العلاقات مع الكيان الاسرائيلي، رقابتها التي فرضتها على الصحيفة الاسرائيلية “جيروزاليم بوست” التي تصدر في القدس المحتلة باللغة الإنجليزية، متيحة لمواطنيها إمكانية الدخول إلى موقع الصحيفة.

وافاد موقع “وطن اليوم الجمعة انه جاء في الصحيفة الاسرائيلية “جيروزاليم بوست”، أنه بإمكان قرّاء الصحيفة في السعودية أن يقرأوها من خلال الانترنت.

وقال تقرير إنه فرضت رقابة على الموقع في شهر أيار/مايو من العام 2013 ولم يكن بالإمكان الدخول إلى الموقع من السعودية بشكل كبير.

واكد مسؤول مشاركة المحتويات في الصحيفة، انه وصل عدد مرات دخول موقع “جيروزاليم بوست” من منطقة السعودية حتى شهر نيسان/ابريل من العام 2013، إلى مئات المرات بينما في شهر أيار من العام ذاته حدث تراجع بنسبة 100% وتم تسجيل أقل من 10 مرات دخول إلى الموقع.

وصرح صحفيون وإعلاميون كانوا مكثوا في السعودية أنهم حاولوا دخول الموقع إنما كان البحث يشير إلى وجود خطأ.

وأصبح مؤخرا عدد المتصفحين من السعودية آخذ بالازدياد وذكر عدد من الصحفيين، من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، أن دخول الموقع بات ممكنا.

وأشارت التقارير كذلك إلى أنه هنالك الآن إمكانية لدخول كل المواقع الإخبارية الإسرائيلية من السعودية، والمواقع الناطقة بالعبرية أيضا، فيما تحجب موقع قناة “العالم” الاخبارية وتشوش على بثها، كما تحجب مواقع أخرى تقوم بتغطية أخبار متعلقة بمحور المقاومة.

جدير بالذكر، أن صحيفة “جيروزاليم بوست” هي صحيفة مالكوها اسرائيليون وذات طابع صهيوني، تصدر باللغة الإنكليزية، وليس معروفا بعد ما الذي دفع السلطات في السعودية لإلغاء الرقابة التي فرضت على موقع الصحيفة. فيما عبر بعض الإسرائيليين، في ظل هذا الأمر، عن أملهم بأن تكون هذه الخطوة دلالة على بدء تطبيع علاقات من نوع ما بين السعودية والكيان الاسرائيلي، على ضوء العلاقات التي تتعزز بين الجانبين نظرا لوجود مصالح إقليمية مشتركة.

قد يعجبك ايضا