تقرير يكشف : السعودية عبثت بأمن الدول العربية

عين الحقيقة /

أثار حفيظة نشطاء مواقع التواصل في السلطنة خاصة بعد اتهامات وجهها العديد من الكتاب السعوديين لسلطنة عمان بأنها تعمل لصالح الحوثيين

شنّ الكاتب الصحفي العماني، مصبح الهطالي، هجوما ضمنيا على السعودية، متهما إياها بأنها عبثت باستقرار الدول العربية وخاصة سوريا واليمن.

وقال “الهطالي” في تغريدة له عبر حسابه بموقع التدوين المصغر تويتر “بعد أن عبثت بعض الدول بأمن واستقرار بعض الدول العربية..قررت الأتحاد حتى تحصن نفسها من ارتدادات فشلهم في سوريا واليمن”.

ويأتي هذا الانتقاد للسعودية وبقية الدول الخليجية بعد تصريحات وزير مجلسي النواب والشوى البحريني بان الدول الخليجية ستتجه للاتحاد حتى لو لم تنضم سلطنة عمان، وهو ما أثار حفيظة نشطاء مواقع التواصل في السلطنة خاصة بعد اتهامات وجهها العديد من الكتاب السعوديين لسلطنة عمان بأنها تعمل لصالح الحوثيين والزعيم صالح في اليمن وهو الامر الذي نفته وتؤكد على نفيه سلطنة عمان، اتساقا مع ورها الحيادي المشهود له.

و كان نائب رئيس شرطة دبي والمقرب من ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد، قد ركب موجة الطائفية وإثارة المذهبية، وعلى نهج الفكر الوهابي الذي يكفر المذاهب الأخرى، بإعلانه في تغريدات في توتير عن مخططات جمهورية إيران الإسلامية للاستيلاء على سلطنة عمان من خلال المذهب الإباضي.

وتشن دول الخليج التي تبنى الفكر الوهابي حملة إعلامية، وسياسية ضد المذهب الإباضي الذي يعتنقه أغلبية الشعب العماني.

تصريحات خلفان أثارت حفيظة عمانيين لأنه مسّ استقلال بلدهم عمان، وهاجموا خلفان بقوة واعتبره رأس الفتنة داعين إياه الى عدم التدخل في شؤون الدول العربية نظرا إلى ان تغريداته كلها “ليس من رأسه”، وإنما هناك من يحركه.

وقال المغرد Bati Saif Al Habsi قال : “أين أنتم يا أستاذ ضاحي لما سلطنة عمان وحكومتها الرشيدة تؤيد السلام وتوحيد الدول الإسلامية… اليوم دولة ايران (ستشيّع) المذهب الإباضي نحن كلنا نحترم كل المذاهب ونعيش الإسلام واحد وروح واحد للإسلام وطاع الله ليس للاقتصاد بل النهضة الإسلامية”.

وأضاف “يمكن تتذكرون في السبعينيات معنى كلمة يوم النهضة وتشكيل النهضة الإسلامية التي لم يقدر تشكيلها أي دولة عربية مع احترامي لكل دولة الإسلامية… تذكر (أن المال والبنون زين الحياة الدنيا)….ولا تنسى هذه العبارة”.

فيما قال معلق آخر إن السياسة الخارجية للسلطنة لا تتحرك وفق اعتبارات مذهبية بل وفق اعتبارات اقتصادية و جيوسياسية، وعلاقتها مع إيران استراتيجية، مضيفا “السلطنة دولة وليست مذهب، والعمانيون أذكياء ولديهم إرث سياسي كبير يفيدهم في التعامل مع الدول وخاصة ايران”.

وتمنى المعلقون على خلفان عدم التدخل في الشأن العماني ابدأ والاهتمام بشأن بلاده, فيقول ولد الذيب ” يا ضاحي أذا أنت تشوف مخططات إيران بنظرة سلبية مشكلة عقليتك منتهية الصلاحية….احنا العمانيين نشوف النظرة إيجابية..والحلم حقيقة..والقادم أجمل أن شاء الله”.

بيد أن محمد الهنائي علق على تغريدة خلفان قائلاً له “الله يهديك يا اخ ضاحي نحن ما عنا طائفية ولا نعرف نتكلم بهذا المنطق، نحن بلد وشعب نصلح لا نهدم، ولا تخاف على بلد من عهد النبي، وعلاقتنا بإيران من آلاف السنين”.

سبب آخر يدعو مسقط الى رفض الاتحاد الخليجي، هو الخشية من ان الاتحاد الخليجي سيشجع الأكثرية السنية بالمطالبة بحقهم في إدارة شئون البلاد، فيما تشدد الاقلية الاباضية سيطرتها على الحكم، حيث لا يوجد مفتي للسنة هناك، ومذهبهم غير معترف به رسمياً.

كما لا تنشئ السلطة مساجداً لهم، ولا تعطي رواتب لأئمة مساجدهم التي ينشئونها على حسابهم، كما لا يقبل من السنة أن يناقشوا تفاصيل مذهبهم عبر وسائل الإعلام، فالمذهب الرسمي للدولة هو “الأباظية”.

المصدر : الوعي

قد يعجبك ايضا