“سي أن أن”: المملكة السعودية تخفّض الضرائب على شركة آرامكو في وقت تفرض فيه إجراءات تقشفية على المواطنين

 

نشر موقع “سي أن أن “ الأقتصادي تقريرا الثلاثاء (٢٨ مارس ٢٠١٧) بعنوان “السعودية بحاجة شديدة الى إكتتاب عام جيد للنفط” وجاء فيه ان السعودية تعاني من ضائقة مالية تتطلب اكتتابا ناجحا لأسهم نفطها المقرر عرضها للإكتتاب العام في العام المقبل.

التقرير أشار الى المصاعب الإقتصادية التي تعاني منها السعودية جرّاء انخفاض أسعار النفط, والتي أدت الى عجز في الموازنة مما دفعها الى اتخاذ إجراءات تقشفية من قبيل تسريح العمال وخفض الأجور والغاء بعض الإمتيازات.

وبيّن التقرير أن السعودية قدّمت “هدية عظيمة” لشركة آرامكو وذلك عبر تخفيضها لمعدل الضريبة المفروض على الشركة الى 50% من 85%, موضحا بان هذا التخفيض رفع من قيمة الشركة بمقدار تريليون دولار.

واوضح التقرير بان هناك تضاربا حول القيمة الحقيقية للشركة التي تقدرها السعودية بمبلغ 2 تريليون دولار فيما يعتقد محللون أن هذه القيمة مبالغ بها. لكن شركة “ريستاد انرجي” المتخصصة أوضحت بان قيمة الشركة أصبحت بعد التخفيض الضريبي 1.4 تريليون دولار.

هذا ومن المقرّر أن تعرض أسهم شركة آرامكو على الإكتتاب العام في العام 2018 , وقد استعانت السعودية بمصرف استثمار أمريكي صغير ليكون المستشار الحصري الوحيد لإكتتاب أسهمها.

قد يعجبك ايضا