بعد ’احتضان’ التنظيم الإرهابي لسنوات.. الإعلام الخليجي يقر بأفول نجم ’داعش’ في العراق

 

بعدما شكَّلت بعض الدول العربية والخليجية خاصة، الحاضنة الأساس لتنظيم “داعش” الإرهابي على مدى الأعوام الماضية في كل من سوريا والعراق، وبعدما غذَّته السعودية بالعديد البشري الضخم، ورفدته بشتى أشكال وأنواع الدعم المالي والعسكري واللوجستي، فضلاً عن التحشيد والبروباغندا الإعلامية التي صاحبت ظهوره، أقر الإعلام العربي والخليجي تحديدًا بانتهاء الـ”خرافة” والـ”خلافة” المزعومة، مع إعلان العراق أفول “نجم داعش” من حيث سطع، بتحرير موقع جامع النوري الكبير الذي شهد الظهور العلني الوحيد لزعيم التنظيم الإرهابي في العراق أبو بكر البغدادي في تموز/ يوليو 2014.

*صحيفة”الشرق الأوسط” السعودية: داعش من الصعود إلى السقوط

صحيفة الشرق الأوسط، والتي تبنت منذ أول ظهور لـ “داعش” في العراق تسميته بـ”الدولة الإسلامية”، وأقرنت توصيف عناصره التكفيرية بـ”الجهاديين”، أفردت اليوم صفحتها الأولى وبـ”المانشيت” العريض لإعلان هزيمة التنظيم في العراق بعنوان “العراق يعلن نهاية “داعش”..القوات الحكومية استعادت جامع النوري..وتشديد على ملاحقة الخلايا النائمة”.

وكتبت الصحيفة في مقدمة الخبر “أعلنت السلطات العراقية أمس، عن سيطرة القوات الحكومية على جامع النوري الذي كان زعيم تنظيم “داعش” أبو بكر البغدادي قد أعلن منه “خلافته” المزعومة قبل ثلاث سنوات؛ ما يضع حدًا لمغامرة التنظيم في المدينة التي كانت بمثابة “عاصمته” في العراق”.

الشرق الاوسط

صحيفة الشرق الأوسط السعودية

وإلى جانب الخبر عن استعادة جامع النوري الكبير في الموصل من قبضة “داعش”، أدرجت “الصحيفة رسمًا توضيحيًا بعنوان “داعش من الصعود إلى السقوط”، عرضت فيه مراحل نشوء التنظيم في العام 2013 وصولاً إلى أفول نجمه في العام 2017.
وختمت الصحيفة الخبر بإدراج إعلان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الذي قال أمس إن “تفجير الدواعش جامع النوري ومنارة الحدباء واستعادتهما اليوم إلى حضن الوطن، إعلان بانتهاء دويلة الباطل الداعشية”. كما نشرت الصحيفة تصريحًا خاصًا بها لنائب رئيس لجنة الأمن والدفاع في مجلس محافظة نينوى هاشم بريفكاني، دعا فيه إلى إطلاق عملية موسعة للقضاء على الخلايا النائمة للتنظيم في المحافظة. وقال بريفكاني للصحيفة:”ستنتهي العمليات العسكرية في المحافظة قريبًا، ويجب أن تبدأ بعدها فورًا المعركة الاستخباراتية ضد “داعش” لاقتلاع خلايا التنظيم من الجذور”.

*صحيفة “عكاظ” السعودية: نهاية دويلة الباطل الداعشية في الموصل

وعلى خطى “الشرق الأوسط”، عنونت صحيفة “عكاظ” السعودية في صفحتها الأولى بـ”قتل 45 إرهابيا..والسيطرة على جامع النوري.. نهاية دويلة الباطل الداعشية في الموصل”.

ورأت الصحيفة أن “السيطرة على جامع النوري الكبير تحمل في طياتها نصرًا رمزيًا بالنسبة للقوات العراقية التي تقاتل منذ أكثر من ثمانية أشهر لاستعادة الموصل. وتمكنت فرقة الرد السريع في الشرطة الاتحادية من تصفية 45 داعشياً أمس، وعثرت على شبكة أنفاق داخل المجمع الطبي، ودمرت 6 عجلات مفخخة في حي الشفاء غرب الموصل. وكان “داعش” أقدم على تفجير الجامع ومنارته الحدباء الأثرية في 21 حزيران/ يونيو”.

عكاظ

صحيفة عكاظ السعودية

ومما جاء في متن الخبر “أعلن الجيش العراقي أمس (الخميس)، سيطرة قواته على جامع النوري الكبير في الموصل، الذي أطلق منه تنظيم “داعش” دولته المزعومة قبل ثلاث سنوات. وقال المتحدث باسم الجيش العراقي العميد يحيى رسول للتلفزيون الرسمي: “سقطت دولة خرافتهم”، وتتوقع السلطات العراقية انتهاء المعركة خلال الأيام القادمة مع محاصرة “داعش” داخل بضعة أحياء في المدينة القديمة. وأعلن رئيس وزراء العراق حيدر العبادي أمس، انتهاء دويلة الباطل الداعشية، بعدما سيطرت القوات العراقية على المسجد التاريخي في الموصل. وقال في بيان:”إن تفجير الدواعش لجامع النوري ومنارة الحدباء وإعادته اليوم إلى حضن الوطن إعلان بانتهاء دويلة الباطل الداعشية”، وأضاف:”سنبقى نلاحق الدواعش بين قتل وأسر حتى آخر داعشي في العراق”.

كذلك اهتمت الصحيفة بإعلان مصادر دبلوماسية عراقية لها عن “طلب وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري، عقد اجتماع عاجل مع مدير المخابرات النمساوية، لبحث تسليم عناصر من الحشد الشعبي اعتقلتهم السلطات النمساوية بناء على تقرير أمني ألماني بتهمة ممارسة أعمال إرهابية”، وأوضحت المصادر للصحيفة:”أن قائد الحرس الثوري الإيراني طلب من الجعفري التحرك لدى لضمان الإفراج عن عناصر الحشد، الذين تتهمهم المخابرات الألمانية بمحاولة تنفيذ عمليات إرهابية في بعض العواصم الأوروبية”.

*صحيفة “الحياة” السعودية: العراق يعلن سقوط “خلافة داعش”

وعلى خطى سابقاتها، تناولت صحيفة “الحياة” إعلان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي “انتهاء دويلة الباطل الداعشية”، بعدما سيطرت القوات العراقية على المسجد التاريخي في الموصل والذي أعلن منه المتشددون خلافتهم من جانب واحد قبل ثلاث سنوات.

الحياة اللندنية

صحيفة الحياة اللندنية

وكتبت الصحيفة أنه “بعد ثمانية أشهر من حرب مدن طاحنة أعلن الجيش العراقي أن قواته سيطرت اليوم على جامع النوري الكبير في مدينة الموصل الذي أعلن منه تنظيم “الدولة الإسلامية”(داعش) دولة “الخلافة” قبل ثلاث سنوات”، وأكدت “الحياة” أن “السيطرة على الجامع الذي بني قبل 850 عاماً، تحمل في طياتها نصراً رمزياً للقوات العراقية الساعية إلى استعادة مدينة الموصل التي كانت المعقل الرئيس للتنظيم في العراق”.
*صحيفة “الخليج” الإماراتية: “داعش” يتفكك.. العراق يُعلن النصر في الموصل

وفي الصفحة الأولى لعددها الصادر اليوم، ادرجت صحيفة “الخليج” الإماراتية في صفحتها الأولى وبالمانشيت العريض خبر انتصار العراق في الموصل، وتفكك أواصر تنظيم “داعش” فيه.

وأبرزت الصحيفة إعلان وزارة الدفاع العراقية أن “وجود “داعش” في العراق انتهى إلى الأبد، قائلة إنه لم يعد ثمة خيار أمام من تبقى من متطرفي التنظيم سوى الاستسلام. لكن مصادر عسكرية نبهت إلى حاجة المواقع التي تمت السيطرة عليها للتطهير من قبل الفرق الهندسية، خشية أن يكون مقاتلو “داعش” قد زرعوا فيه المتفجرات”.

الخليج الإماراتية

صحيفة الخليج الإماراتية

كما تناولت الصحيفة تصريح المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة العراقية العميد يحيى رسول الذي أكد فيها أن “القوات العراقية في الجيش والشرطة وجهاز مكافحة الإرهاب والرد السريع تحقق منذ ساعات الصباح الأولى تقدماً كبيراً في محاور القتال في الموصل القديمة، وتمت السيطرة على جامع النوري ومنطقة السرجخانه”. وأضاف:”ما تبقى من مناطق المدينة القديمة أصبح بالمفهوم العسكري ساقطاً عسكرياً؛ لأنها محاصرة من جميع المحاور، وقد أصبح “داعش” منكسراً بعد هذه الانتصارات ولم يتبقَّ إلا الشيء القليل لإعلان النصر”.

*صحيفة “أخبار الخليج” البحرينية: القوات العراقية تعلن السيطرة على جامع النوري في الموصل القديمة

بدورها، تناولت صحيفة “أخبار الخليج” البحرينية الانتصار العراقي على الإرهاب، وكتبت الصحيفة أن ” إعلان استعادة الجامع الذي فجره تنظيم “داعش” الأسبوع الماضي، يأتي بعد مرور ثلاثة أعوام على اليوم الذي أعلن فيه التنظيم إقامة “دولة الخلافة” في أجزاء من العراق وسوريا. وأعلنت قيادة العمليات المشتركة في بيان أن “قوات مكافحة الإرهاب تسيطر على جامع النوري ومنارة الحدباء”،  وأكد قائد قوات مكافحة الإرهاب الفريق الركن عبدالغني الأسدي للتلفزيون الحكومي العراقي استعادة السيطرة على الجامع قائلا إن “الجامع أصبح خلف قطعاتنا”.

اخبار الخليج

صحيفة أخبار الخليج البحرينية

وتناولت الصحيفة ترحيب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي باستعادة السيطرة على المسجد، كما لفتت إلى أن “جامع النوري الكبير ومنارة الحدباء من أبرز معالم الموصل، وشكلتا رمزًا في تاريخ حكم التنظيم الارهابي في العراق. وأعلن تلفزيون العراقية الحكومي في خبر عاجل “سقوط دولة الخرافة”،  وشهد جامع النوري ظهور البغدادي خلال صلاة الجمعة في يوليو 2014، بعيد سيطرة التنظيم على ثاني أكبر مدن العراق، حيث دعا المسلمين إلى تقديم الطاعة. وبعد ثلاث سنوات، ما زال مصير البغدادي ومكان وجوده مجهولين، فيما خسر تنظيمه نسبة كبيرة من الأراضي التي كان يسيطر عليها في 2014. وأقدم تنظيم الدولة الإسلامية في 21 حزيران/يونيو المنصرم، امام تقدم القوات العراقية، على تفجير منارة الحدباء التاريخية وجامع النوري الكبير”.

*صحيفة “الأنباء” الكويتية: الجيش العراقي يستعيد جامع النوري الكبير..انتهاء “دولة الخرافة” في الموصل

أما صحيفة “الأنباء” الكويتية، فكتبت أنه “بعد حرب طاحنة استمرت 8 أشهر، أعلن الجيش العراقي أمس أن قواته سيطرت على جامع النوري الكبير في مدينة الموصل الذي أعلن منه تنظيم “داعش” الارهابي، “دولة الخلافة” المزعومة قبل 3 سنوات. وبسيطرتها على جامع النوري تكون القوات العراقية قد حققت نصرًا رمزيًا في الموصل حيث تقاتل منذ أكثر من ثمانية أشهر لاستعادة المدينة التي كانت المعقل الرئيسي للتنظيم المتطرف في العراق”.

الأنباء

صحيفة الأنباء الكويتية

ونشرت الصحيفة مقابلة خاصة بها لقائد عمليات الرافدين علي ابراهيم، أكد فيها أن “ثمة خطة وضعت لضبط الامن في المحافظات الجنوبية بما فيها (ذي قار) و(المثنى) و(ميسان) و(واسط)، تحسبًا لأي هجمات انتقامية قد ينفذها التنظيم الارهابي في الايام المقبلة لاسيما بعد الاعلان عن انهياره في الموصل”، وتابع ابراهيم بالقول إن ” الخطة ستركز على منع تسلل عناصر “داعش” الى أي من المحافظات الجنوبية عبر اقامة نقاط تفتيش مفاجئة ودوريات وكمائن اضافة الى تنفيذ عمليات استباقية في المناطق النائية ومناطق البادية”.
*صحيفة “عمان” العمانية: القوات العراقية تنهي خلافة “داعش” وتسيطر على جامع النوري والحدباء

أما صحيفة “عمان” العمانية، فكتبت في عددها الصادر اليوم أن “القوات العراقية نجحت، أمس من استعادة سيطرتها على موقع جامع النوري الكبير بالكامل والذي شهد الظهور العلني الوحيد لزعيم التنظيم أبو بكر البغدادي في يوليو 2014، وإعلان خلافته المزعومة في العراق، ومنارته الحدباء التي فجرها تنظيم “داعش” الاسبوع الماضي في البلدة القديمة لمدينة الموصل”.

وتابعت الصحيفة بالقول إن “الجامع الذي ظل صامداً طيلة 844 عاماً ونجا من غزو المغول، بدا مدمراً بالكامل جراء العمليات العسكرية التي تخوضها القوات العراقية مع تنظيم “داعش” المنهار أمام تقدمها في ثاني أكبر مدن العراق. واعتبر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أمس أن استعادة السيطرة على جامع النوري إعلان «بانتهاء دويلة الباطل الداعشية”.

عمان

صحيفة عمان العمانية

ولفتت الصحيفة إلى تصريح لجنة الهجرة والمهجرين النيابية العراقية، والذي جاء فيه أن “معركة تحرير البلدة القديمة بالموصل هي معركة صعبة لأسباب عديدة منها الكثافة البشرية وقدم أبنيتها وضيق شوارعها، بالتالي فان تلك الظروف تقيد حرية تحرك القطعات العسكرية في تعاملها مع عصابات “داعش”،وإن تحرك القطعات العسكرية خلال اليومين الماضيين كان جيدًا جدًا وإذا ما استمرت الحركة بنفس الوتيرة فان الحسم سيكون خلال يومين أو ثلاثة أيام”.

*صحيفة “المصري اليوم” المصرية: التلفزيون العراقي يعلن سقوط «داعش» في الموصل

المصري اليوم

كذلك تناولت صحيفة “المصري اليوم” انتصار الجيش العراقي على التنظيم الإرهابي، وكتبت في عددها “أعلن التلفزيون العراقي، في خبر عاجل، أمس الخميس، سقوط ما سماه “دولة الخرافة” – في إشارة إلى تنظيم “داعش” الإرهابي بعد دحر مسلحيه في الموصل. وكانت القوات العراقية أعلنت في بيان، الخميس، أنها استعادت السيطرة على جامع النوري الكبير، الذي شهد الظهور العلني الوحيد لزعيم تنظيم داعش أبوبكر البغدادي، في المدينة القديمة بغرب الموصل”.

قد يعجبك ايضا