صحيفة “أكسبرس”: صفقة منظومة صواريخ روسية إلى السعودية في ظل مخاوف من حرب عالمية ثالثة

 

نشرت صحيفة “إكسبرس” البريطانية تقريرا الجمعة (13 أكتوبر 2017) بعنوان: “مخاوف الحرب العالمية الثالثة: التحالف الروسي-السعودي يشهد توجه صواريخ مضادة للطائرات إلى الرياض”، تطرقت فيه إلى صفقة روسية لإرسال مجموعة من الصواريخ المضادة للطائرات المتطورة إلى المملكة العربية السعودية مع تزايد المخاوف من تصاعد التوترات العالمية التي يمكن أن تؤدي إلى وقوع حرب عالمية ثالثة.

ولفتت إلى أن موسكو على وشك توقيع عقد مع النظام السعودي من شأنه تزويد الرياض بصواريخ الدفاع الجوي S-400 المتقدمة للغاية. وأوضحت الصحيفة أنه يمكن للسلاح بعيد المدى، “تريومف” أن يصل مداه الى 400 كيلومتر وينظر إليها باعتباره واحدا من أفضل أنظمة الدفاع الجوي على وجه الأرض، مشيرة إلى تأكيد مساعد الرئيس الروسى فلاديمير بوتين على أن الصفقة قد انتهت تقريبا.

ونوّهت الصحيفة إلى أن روسيا عقدت هذا الشهر صفقة أخرى مع السعودية لإنتاج بنادق من طراز أك-103 جنبا إلى جنب مع الذخائر، موضحة أن المملكة العربية السعودية تعتبر حليفا للولايات المتحدة منذ فترة طويلة في الشرق الأوسط كما أن صفقاتها مع موسكو أثارت قلقا في واشنطن.

وبيّنت الصحيفة أن هناك مخاوف من أن الرياض يمكن أن تستخدم نظام S-400 ضد إيران، على الرغم من كونها حليفا لروسيا، إلا أن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف نفى إن تكون مناطق أخرى مستهدفة.

وقال: “التعاون التقني العسكري بين موسكو والرياض مستقل تماما ولا يستهدف بلدان ثالثة في هذه المنطقة أو في مناطق أخرى من العالم”، مضيفا “لذلك نحن واثقون من أن هذا التعاون لا ينبغي ن يكون مصدر قلق بالنسبة لأي كان”.

قد يعجبك ايضا