ي صحيفة “نيوز ويك”: ترامب اختار الوقوف إلى جانب السعودية في نزاعها المرير مع إيران

 

نشرت صحيفة“نيوزويك“ مقالة الثلاثاء (17 أكتوبر 2017) للكاتب ” توم اوكونر“ بعنوان: ”ترامب يقف إلى جانب السعودية في نزاعها المرير مع إيران حول جغرافية الشرق الأوسط“.

تطرق فيها الكاتب إلى تصعيد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للهجته ضد إيران، وخاصة بعد استخدامه لأول مرة لمصطلح ”الخليج العربي“ بدلا من الفارسي أو مجرد الخليج، وهو المصطلح الذي اعتادت الإدارة الأمريكية على استخدامه سابقا.

وأشار الكاتب إلى ردود الفعل الإيرانية الغاضبة على ذلك، ومنها التي صدرت عن قائد القوات البحرية الإيرانية الأدميرال ”حبيب الله سياري“ والتي اعتبر فيها أن تصريح ترامب ينم عن ” عدم فهمه ومعرفته بالتاريخ لأن اسم الخليج الفارسي كان دائما في سجلات تاريخية وهناك الكثير من الوثائق التي تثبت ذلك“. وأما وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف فعلق في تغريدة له قائلا“ إن صداقة ترامب برسم البيع لمن يدفع أكثر“.

ورأى الكاتب إن قرار ترامب باستخدام المصطلح المثير للجدل ”يسلط الضوء على نزاع تاريخي حول ما ينبغي تسميته في المنطقة“ وقد تم تلقيه في إيران ”كهجوم على البلاد وتاريخها الثقافي“.

ولفت الكاتب إلى أن ترامب وضع نفسه في موقع المؤيد للسعودية وصعّد من حالة العداء لإيران بالرغم من تهجمه على السعودية خلال حملته الرئاسية لاعتقاده بأنها لاتدفع كفاية للولايات المتحدة مقابل دفاع الأخيرة عنها. لكن الكاتب أوضح أن نفوذ إيران آخذ في التوسع ويهدد المصالح الأمريكية في المنطقة، بحسب تعبيره.

قد يعجبك ايضا