في موقع (THE HILL): على الكونغرس الأمريكي إنهاء التورّط الأمريكي في الحرب السعودية على اليمن

 

كتب “لورنس ويلكرسون” و” غاريث بورتر” مقالة مشتركة الخميس (12 أكتوبر 2017) في موقع “ذه هل” بعنوان: “الكونغرس، أوقفْ الدور الأمريكي في حرب السعودية في اليمن”، وصفا فيها الحرب التي تقودها المملكة العربية السعودية في اليمن ب” مأساة ذات أبعاد ملحمية تشارك فيها الولايات المتحدة بشكل عميق ومباشر”، مشيرين إلى أن الحرب تسبب مجاعة وأدت إلى تفشي وباء الكوليرا بشكل هو أسوأ مما شهده العالم في السنوات الخمسين الماضية، مع آخر تقدير للضحايا اليمنيين بأكثر من نصف مليون شخص.

واعتبرت المقالة أن هذا الوضع “المروع” ناجم عن القصف السعودي -الإماراتي للطرق والمستشفيات والجسور ومرافق المياه والصرف الصحي والميناء الرئيسي في الحديدة إلى جانب الحصار البحري الذي يحول دون وصول المساعدات الإنسانية الواسعة النطاق لضحايا الحرب في اليمن.

وأشارت المقالة إلى عدم تمكن الائتلاف السعودي – الإماراتي من دخول الحرب دون تدخل مباشر من الولايات المتحدة، ولا سيما إعادة تزويد طائراتها بالوقود ومزيد من المساعدة في توفير القنابل والدعم المخابراتي.

ودعت المقالة إلى التعامل مع مشاركة الولايات المتحدة في هذه الحرب وفقا للدستور الذي يؤكد صراحة أن مشاركة الولايات المتحدة غير قانونية، مشيرة إلى مشروع قرار قدمه عدد من اعضاء الكونغرس وينص على سحب القوات العسكرية الأمريكية من الحرب – باستثناء العناصر العسكرية الامريكية التى تستهدف بشكل صارم عناصر القاعدة فى اليمن.

ورأى الكاتبات أن الحرب التي تقودها السعودية على اليمن بدعم من الولايات المتحدة “عزّزت أعداء أميركا الأكثر خطورة في الشرق الأوسط، أي تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية”، بالإضافة الى إثارتها للمشاعر المعادية للولايات المتحدة في اليمن.

واختتمت المقالة بالقول أن “الولايات المتحدة ساهمت مع المملكة العربية السعودية في تفاقم الفوضى والمعاناة التي تجتاح منطقة الشرق الأوسط”، مشددة على أن الوقت حان لإنهاء هذه السياسات المزعزعة للاستقرار التي تهدد المصالح الأمنية الأمريكية الأساسية.

قد يعجبك ايضا