السعودية تصنف مرتزقتها بدعم الإرهاب.. وتتكبّد المزيد من الخسائر العسكرية في اليمن

 

بعد أيام قليلة على إعلان ولي العهد السعوديّ، وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، نيّته مواصلة العدوان على اليمن، برزت تطوّرات سياسيّة وعسكريّة جديدة على المشهد اليمني عكست الضعف السعودي مقابل التفوّق اليمني.

التعنّت السعودي اليوم ضدّ الشعب اليمني، انعكس على حلفائها بالأمس حيث وضعت السعوديّة العديد من حلفائها على قائمة الإرهاب الأمريكية الخليجية المشتركة وذكل بعد يوم واحد فقط على اعتراف “محمد بن سلمان” في مقابلة مع صحيفة “الغارديان” البريطانية الصريح بدعم التكفيريين وتوظيف الوهابية لأغراض سياسية على مدى الثلاثين عاماً الماضية، عبرالتعاليم الجامدة والمتزمتة التي سيطرت على المجتمع.

السعودية تضع حلفائها على قائمة الإرهاب

سياسياً، وفي ظل الجمود القائم لحلحة الأزمة بسبب التعنّت السعودي، أثارت القائمة الأمريكية الخليجية المشتركة بفرض عقوبات ضد كيانين و11 شخصا من اليمن، كممولين وداعمين لتنظيمي القاعدة وتنظيم الدولة عاصفة من الجدل، وسط تساؤلات عدة عن أهمية ودوافع هذا الإجراء.

وقد تضمنت القائمة شخصيات سياسية بارزة موالية لحكومة هادي، وللتحالف الداعم لها بقيادة السعودية، إلا أن ما لم يمكن فهمه تماهي الأخيرة مع تصنيفات بحق من لجأوا إليها وأيدوا تدخلها في بلادهم. وفقا لمراقبين.

وتربّع على رأس القائمة محافظ البيضاء (وسط البلاد) السابق، نايف صالح القيسي، الذي أقيل من منصبه من قبل الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، في تموز/ يوليو من العام الجاري، والمصنف من قبل أمريكا بتمويل القاعدة في وقت سابق من العام الماضي.

كما جاء ضمن القائمة أمين عام “اتحاد الرشاد” (حزب سلفي ) في اليمن عبد الوهاب الحميقاني، الذي أدرج سابقا في قائمة الدول المقاطعة لقطر (السعودية والإمارات والبحرين ومصر)، في جزيران/ يونيو الماضي، والمصنف على قائمة العقوبات التي أصدرتها واشنطن في كانون أول/ ديسمبر من العام 2013، بتمويل القاعدة، ورفضتها الحكومة اليمنية حينها.

ومن أبرز الأسماء المشمولة بالعقوبات، عادل عبده فارع عثمان الذبحاني، المعروف بـ” أبو العباس”، أحد القيادات العسكرية البارزة في ما يسمّى بـ”المقاومة الشعبية” من التيار السلفي في مدينة تعز (جنوب غرب).

كما يصنف الرجل الذي يقود فصيلا عسكريا قويا في تعز يحمل اسم “كتائب أبو العباس” بأنه أحد الحلفاء البارزين “أبوظبي”، الذي تلقي دعما عسكريا منها بعدد من العربات والمدرعات الحربية.

وتأتي معاقبة فارع بعد ترقيته من قبل الرئيس اليمني المستقيل في آذار/ مارس الماضي، وأنباء عن أن الإمارات، تحضره لقيادة “حزام أمني” في تعز، على غرار التشكيلات العسكرية  الموالية لها في محافظات جنوب البلاد.

وشملت القائمة أسماء جديدة، هي بلال علي محمد الوافي، وخالد العبيدي، ونشوان الوالي اليافعي، وخالد المرفدي، ورضوان محمد حسين قنان وسيف الرياشي، وأبو سليمان العدني، بالإضافة إلى “سوبر ماركت الخير” قيل إنه يقع في منطقة عزان بمحافظة شبوة (جنوب شرق)، وفقا لتقارير صحفية.

باحث يمني: اليمنيون ضحايا الخليج وسياساته المتقلبة والمزاجية

القائمة الجديدة كانت موضع جدل في الشارع اليمني، خاصّة أن العديد من حلفائها وجدوا في الخطوة الجديدة محاولة لتصفية حساباتها مع الإمارات وقطر على حسابهم، في حين أن آخرون قد أوعزوا السبب لتبييض صفحتها من دعم الإرهاب، خاصّة أن آخر الاحصائيات الرسميّة أكّدت أن السعودية احتلت المرتبة الثانية في أعداد العناصر الأجنبية التي انضمت إلى تنظيم داعش الارهابي في سوريا، وفق تقرير لشركة الاستشارات الأمريكية (Soufan).

من جانبه،  يرى الكاتب والباحث السياسي اليمني، نبيل البكيري، أن اليمن واليمنيون، باتوا ضحايا الخليج وسياساته المتقلبة والمزاجية تجاه مشاكل المنطقة كلها. وتابع في تصريح لموقع “عربي 21”: “أن اليمنيين يدفعون ضريبة لجوئهم للخليج، دون رؤية واضحة لماهية هذا التحالف وطريقة أدائه ونوع الشراكة القائمة بين التحالف ( التحالف الذي تقوده السعودية) والشرعية اليمني”، وفق تعبيره.

الاستراتيجية السعوديّة لم تحقّق أهدافها.. ونتحكم بمسرح العمليات

ميدانياً، أكّد الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة اليمنية العميد الركن شرف غالب لقمان، إلى أن استراتيجية العدوان السعودي الأميركي وتكتيكاته العسكرية لم تحقق أهدافه في السيطرة والهيمنة على اليمن.

وقال العميد لقمان لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) إن “تصريحات ولي العهد السعودي الأخيرة تكشف بوضوح مدى خوف وقلق قيادة المملكة من الهزيمة العسكرية في حربها العبثية ضد اليمن“.

واعتبر أن تلك التصريحات تشكّل محاولة يائسة لإنقاذ المملكة من الرد اليمني المتصاعد الذي يقترب من الحسم في ظل تراجع قوات العدو السعودي في عمق أراضيها.

وأوضح أن الضربات المضادة المسددة بدقة عالية ضد مواقع وتحصينات ومخازن العدو العسكرية في العمق السعودي فتحت ثغرات في خطوط دفاعاته ومكنت الجيش اليمني واللجان الشعبية من السيطرة والتحكم بمسرح العمليات.

إسقاط مقاتلة تايفون” سعودية شرق صنعاء

وفي سياق التقدّم الميداني اليمن، أعلنت وحدة الدفاع الجوي في اليمن عن إسقاط مقاتلة سعودية نوع “تايفون” بصاروخ أرض – جو في سماء نهم شرق العاصمة اليمنية صنعاء.

العملية النوعيّة دفعت قائد القوات الجوية اليمنية اللواء ابراهيم الشامي للإعلان عن امتلاك قواته كفاءات لتطوير الدفاعات الجوية اليمنية، واستعداد بلاده لمفاجآت ما دام العدوان السعودي الأمريكي مستمرا.

وشدد الشامي على أن المعادلة في السماء اليمنية على وشك أن تتغير، وأن وعود قيادة الثورة يجب أن يأخذها العدو على محمل الجد.

صاروخ باليستي يدك مخازن الجيش السعودي

على صعيد متّصل، أطلقت القوة الصاروخية في الجيش واللجان الشعبية صاروخا باليستيا نوع “قاهر تو إم” على مخازن الجيش السعودي في أحد المواقع المهمة في نجران.

وأوضح المصدر العسكري للمسيرة نت أن القوة الصاروخية أطلقت صاروخا باليستيا نوع “قاهر تو إم” على مخازن الجيش السعودي في بير عسكر بنجران.

كما أكد المصدر العسكري للمسيرة نت وصول الصاروخ الباليستي لهدفه العسكري بنجران وإصابة مخازن الجيش السعودي بدقة.

وكانت القوة الصاروخية دكت مركز القيادة الجيش السعودي بمنطقة صامطة بجيزان بصاروخ من النوع ذاته في الـ 10 من أكتوبر، أصاب هدفه بدقة طبقاً للمعلومات الاستخباراتية وخلف خسائر كبيرة في صفوف الجيش السعودي ومعداته

الوقت

قد يعجبك ايضا