السعودية تجبر رئيس الحكومة اللبنانية على تقديم إستقالته من الرياض

 

اعلن رئيس الحكومة سعد الحريري استقالته من رئاسة الحكومة بشكل مفاجئ دون مقدمات او مؤشرات سابقة وذلك في تصريح من السعودية. وزعم في تصريحه الذي هاجم فيه ايران وحزب الله “ان ايران لا تحل في مكان الا وتزرع فيه الفتن والدمار يشهد على ذلك تدخلاتها في البلاد العربية” حسب تعبيره مضيفا “وللاسف وجدت من ابنائنا من يضع يده بيدها وهي تسعى لخطف لبنان من محيطه العربي” وزعم ان “حزب الله استطاع فرض امر واقع بقوة سلاحه”.

اضاف: “اريد ان اقول لايران واتباعها انهم خاسرون وستقطع الايادي التي امتدت الى الدول العربية بالسوء وسيرتد الشر الى اهله. لقد عاهدتكم ان اسعى لوحدة اللبنانيين وانهاء الانقسام السياسي وترسيخ مبدأ النأي بالنفس وقد لقيت في سبيل ذلك اذى وترفعت عن الرد في سبيل الشعب اللبناني. هناك حالة احباط وتشرذم وانقسامات وتغليب المصالح الخاصة على العامة وتكوين عداوات ليس لنا طائل منها. نحن نعيش اجواء شبيهة بالاجواء التي شابت قبل اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري”.

وقال: “اني اعلن استقالتي من رئاسة الحكومة اللبنانية مع يقيني ان ارادة اللبنانيين اقوى وسيكونون قادرين على التغلب على الوصاية من الداخل والخارج” على حد تعبيره.

يشار الى ان الحريري توجه امس الى الرياض مباشرة بعد ترؤسه اجتماع اللجنة الوزارية للانتخابات ، وذلك بعد استدعائه للمرة الثانية خلال 5 ايام، مما يشير للدور السعودي في الاستقالة التي جاءت دون
وجود اي ازمة سياسية في البلاد . وكان الوزير السعودي السبهان هدد في الفترة السابقة اكثر من مرة بتصعيد تجاه لبنان.
يذكر ان الحريري الذي صوّب على ايران في تصريح الاستقالة كان استقبل امس مستشار الامام الخامنئي علي اكبر ولايتي.

قد يعجبك ايضا