شبكة (CNN): ترامب يراهن بالشرق الأوسط على حصان خاسر هو محمد بن سلمان

 

سلّط برنامج لشبكة “سي إن إن” الأمريكية الضوء على سياسات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في الشرق الأوسط، موضحا أن ترامب “يراهن بكل شيء في الشرق الأوسط على ولي العهد السعودي محمد بن سلمان”.

وجاء في برنامج “فريد توك” أن ترامب انتهك القاعدة الأساسية للدبلوماسية عبر التنسيق مع السعودية ضد إيران، مما يضر بسلامة المنطقة.

وأشار البرنامج إلى أن ترامب ومنذ تسلمه للسلطة يبدو ألغى جميع المحاذير فيما يتعلق بالعلاقات مع السعودية، لافتا إلى توجه صهر الرئيس جوزيف كوشنر، والمسؤول عن إحلال السلام في الشرق الأوسط، فجأة وفي زيارة غير معلنة إلى الرياض الشهر الماضي لتناول العشاء والتحدث في وقت متأخر من الليل مع ولي العهد البالغ من العمر 32 عاما، محمد سلمان. وبعد أيام من الزيارة تم القبض على 11 من الأمراء وعشرات من رجال الأعمال.

ولفت البرنامج إلى أن إيران أصبحت قوة لا يستهان بها في جميع أنحاء المنطقة وخارجها، مشيرا إلى إعلان قائد البحرية الإيرانية، أن أسطولا من السفن الحربية الإيرانية “في المستقبل القريب سوف يزور إحدى الدول الصديقة في أمريكا الجنوبية وخليج المكسيك”، في إشارة إلى فنزويلا التي تدهورت علاقاتها مع أمريكا.

وأما بالنسبة للسعودية؛ فإنها تتصرف بشكل غير مسبوق بقوة لا يعززها سوى ترامب. ويبدو أن جدول الأعمال السعودي بحسب الشبكة هو قمع الإسلام الراديكالي داخل حدود السعودية، وعلى نحو متزايد في الخارج. وأوضحت الشبكة أن هذه الأنشطة تتسارع فقط في ظل قيادة ولي العهد الشاب في البلاد ووالده الذي يحول إليه بشكل متزايد مجموعة من المبادرات التي يحتمل أن تكون خطرة على ابنه.

ولكن الشبكة شكّكت في قدرة السعودية على النجاح محذّرة من أن الولايات المتحدة قد تكون في طريقها نحو دعم الحصان الخاطئ في المنطقة الأكثر تقلبا في العالم، مشيرة إلى موافقة ترامب على بيع السعوديين 350 مليار دولار من الأسلحة الأمريكية على مدى العقد المقبل، متسائلة عمّن سيتم تدريبهم لاستخدام تلك الأسلحة وأين ستستخدم.

قد يعجبك ايضا