في انتقاد علني نادر.. وزير الخارجية الأمريكي يدعو السعودية إلى “التروي والتدبر” بشأن سياساتها تجاه اليمن وقطر ولبنان

 

دعا وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، السعودية إلى أن تكون “أكثر ترويا وتدبرا” حيال سياساتها الخارجية، وخاصة في ملفي اليمن وقطر.

وفي انتقادات علنية نادرة في ظل الإدارة الأمريكية الجديدة، تساءل تيلرسون الجمعة، ٨ ديسمبر ٢٠١٧م، عن بعض التحركات السعودية في الشرق الأوسط، وقال إن الرياض في حاجة لدراسة تصرفاتها “بعناية أكبر”.

وقد شهدت العلاقات بين الرياض وواشنطن تطورا واسعا بعد وصول دونالد ترامب إلى الرئاسة، حيث أجرى زيارة إلى السعودية في مايو الماضي، وأبرم اتقاقات عسكرية بمئات المليارات من الدولارات، إلا أن مسؤولين أمريكيين اعتادوا على إطلاق تصريحات جانبية و”سرية” عبروا فيها عن القلق بشأن السياسة “المتشددة” التي ارتبطت بولي العهد السعودي محمد بن سلمان، ولاسيما في ملفات اليمن وقطر ولبنان. 

وقال وزير الخارجية الأمريكي في مؤتمر صحافي مع نظيره الفرنسي جان إيف لو دريان في باريس ”فيما يخص تصرفات السعودية مع قطر واليمن، حيث تخوض حربا، والوضع في لبنان، نحثها على أن تكون أفعالها أكثر ترويا وتدبرا وأن تضع العواقب في الحسبان بشكل كامل“.

وأضاف ”دعونا إلى رفع كامل للحصار عن اليمن وفتح كل الموانئ. نطلب من السعودية السماح بهذا“.

وقال ”اعتقد أنه بالنسبة للبنان، تقدمت الأمور في اتجاه إيجابي للغاية. ربما أكثر إيجابية من أي وقت مضى لصدور بيانات قوية للغاية ستكون مفيدة“.

وسرت أنباء عن نية ترامب لعزل تيلرسون من منصبه، بسبب خلافات بينهما في ملفات الشرق الأوسط.

قد يعجبك ايضا