قناة “لإرانس 25” :لدى دول الخليج خارطة طريق لتطبيع العلاقات مع “إسرائيل”

 

كشف وزير الخارجية السعودية عادل الجبير عن أن دول الخليج لديها خارطة طريق لتطبيع العلاقات مع إسرائيل” تعتمد على بدء عملية السلام في الشرق الأوسط بحسب مقابلة أجرتها معه قناة “لإرانس 25” الخميس (14 ديسمبر 2017).

وادعى الجبير عدم وجود علاقات مع إسرائيل، لكنه أكد وجود خريطة طريق لتطبيق العلاقات مع إسرائيل عبر ما تُسمى بمبادرة السلام العربية “، وقال في مقابلة مع فرنسا. 24 “إذا كان لدينا عملية سلام وتسوية سلمية، فإننا سنقيم علاقات طبيعية مع جميع الدول العربية وجميع الدول الإسلامية، والعلاقات الطبيعية تعني العلاقات الدبلوماسية، والعلاقات التجارية”.

وأكد وزير الخارجية أن السعودية ما زالت ملتزمة بحل الدولتين رافضا الإدعاءات القائلة بأن السعودية تعمل لصالح اسرائيل، قائلا “لقد كان موقفنا من القدس واضحا دائما، ونحن نعتقد في حل الدولتين على أساس قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة ومبادرة السلام العربية، ونحن نعتقد أنه في النهاية سيكون لدينا دولة فلسطينية على حدود 67″.

وأصر الجبير على أن إدارة ترامب ” جادة في تحقيق السلام بين الإسرائيليين والعرب “، مضيفا أن “السياسة السعودية كانت دائما داعمة لفلسطينيين و “لا تملي عليهم”.

يذكر أن هذه التصريحات تأتي بعد أن دعا وزير صهيوني ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لزيارة اسرائيل لقيادة ما يسمى بمفاوضات السلام مع “إسرائيل”، وبعد أن اعلن دونالد ترامب مدينة القدس عاصمة أبدية للدولة العبرية.

قد يعجبك ايضا