جزء من الحصاد الجهاد لأبطال الجيش واللجان خلال2017م

لا يتوفر نص بديل تلقائي.

تكبد العدو الأمريكي السعودي الإماراتي الغاشم خلال العام المنصرم 2017م خسائر مهولة وفادحة في أروح جنوده ومرتزقته وعتاده العسكري ، إذ انقشع هذا العام الفائت عن احصائيات كبرى من القتلى والجرحى في صفوف المعتدين وعن خسائر في العتاد العسكري التابع لهم وعن عمليات بطولية مذهلة سطرها أبطال الجيش واللجان الشعبية في مختلف الميادين والجبهات ما يثبت حقيقة قول الله سبحانه وتعالى {وَلاَ تَهِنُواْ فِي ابْتِغَاء الْقَوْمِ إِن تَكُونُواْ تَأْلَمُونَ فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ كَمَا تَأْلَمونَ وَتَرْجُونَ مِنَ اللّهِ مَا لاَ يَرْجُونَ وَكَانَ اللّهُ عَلِيماً حَكِيماً }النساء104صدق الله العظيم …
وهنا عزيزي القارئ يقدم لك الموقع الرسمي لأنصار الله ملخصاً سريعاً لبعض الخسائر التي مني بها العدو سواء على المستوى البشري فيما يتعلق فقط بعمليات القنص المعلنة ، وعلى مستوى العتاد ما يتعلق بالخسائر المعلنة والمتداولة إعلامياً مع ان ذلك غيض من فيض مما لم يتم إعلانه وأخفاه العدو خشية الهلع في صفوف جنوده ومرتزقته ..

إطلاق 45 صاروخا باليستيا

خلال العام 2017م، تمكنت القوة الصاروخية للجيش واللجان الشعبية بعون الله وقوته من إطلاق 45 صاروخا  باليستيا من ضمنها 3 صواريخ من نوع” بركان1″ و3 صواريخ من نوع ” بركان2″ و3 صواريخ من نوع” بركانH-2” وصاروخ مجنح وصاروخ آخر أطلق على الإمارات، بالإضافة لإطلاق 3 صواريخ من نوع ” قاهرm2” و3 صواريخ من نوع ” زلزال3″ وصاروخ من نوع ” قاهر1″ وصاروخ باليستي جديد لم يكشف عن تفاصيله وفي هذا التقرير سنتناولها بالتفصيل: 

إطلاق3 صواريخ نوع (بركانH-2)

أولا: بعون الله وقوته أطلقت القوة الصاروخية 3 صواريخ باليستية من نوع(بركانH-2) الأول تم إطلاقه في يوم السبت الموافق ( 22/7/2017م،) وتم إطلاقه على مصافي تكرير النفط في محافظة ينبع السعودية، والتي تُعد مصفاة “ياسرف” أكثر مصافي المملكة تطوراً وصممت المصفاة على مساحة تقدر بحوالي 5.2 مليون متر مربع في مدينة ينبع الصناعية بطاقة تكريرية تبلغ 400 ألف برميل يومياً من حقل منيفة، وتزودت بعناصر تشغيلية صناعية فائقة التطور.

من جانبها اعترفت وسائل إعلام العدو باندلاع حريق في المصفاة ولكنها كالعادة ذكرت أن السبب كان لارتفاع درجة الحرارة في المصفاة.

وبهذه الخطوة أعلنت القوة الصاروخية تدشين مرحلة ” ما بعد الرياض ” وجاء ذلك في بيان هام أعلنت من خلاله تدشين مرحلة استهداف قوى العدوان في المناطق التي تقع ما بعد العاصمة السعودية الرياض، مؤكدة أن إطلاق مرحلة ما بعد الرياض تأتي في إطار الرد على جريمة ذبح الأسرى من قبل قوى الغزو ومرتزقتهم يوم السبت في مديرية موزع بمحافظة تعز.

ثانيا: أطلقت القوة الصاروخية الصاروخ الثاني من نوع (بركانH-2) يوم السبت الموافق (4/11/2017م،) على مطار الملك خالد الدولي في العاصمة السعودية الرياض وقد أصاب الصاروخ هدفه بدقة عالية.

ثالثا: في يوم الثلاثاء الموافق (19/12/2017م،) أعلنت القوة الصاروخية عن إطلاق صاروخ بركان تو إتش الباليستي على قصر اليمامة في الرياض، مؤكدة أن الصاروخ الباليستي استهدف اجتماعا موسعا لقادة النظام السعودي في قصر اليمامة، مؤكدة أن إطلاق الصاروخ افتتاح لمرحلة جديدة من المواجهة وهي تتويج لملحمة ألف يوم من صمود الشعب اليمني العظيم.

وأكدت المعلومات أن الصاروخ استهدف اجتماعا موسعا لقادة النظام السعودي في قصر اليمامة وأن الاجتماع الذي كان منعقداً في قصر اليمامة ألغي عقب الضربة المسددة ما جعل ابن سلمان يجبر مسؤوليه على الحضور من جديد لاستكمال الاجتماع بعد قرابة 3 ساعات من إلغائه إلا أن 8 مسؤولين تخلفوا عن الحضور ولا زال مصيرهم مجهولاً.

أمريكا تعترف بوصول الصاروخ للرياض:

 لا يكاد تحالف العدوان السعودي الأمريكي يخفي شيئا حتى يظهر جليا على فلتات لسانه هذا هو حال تحالف العدوان فبعد إطلاق صاروخ بركان تو إتش على قصر اليمامة في الرياض والتصريحات السعودية باعتراضه خرج سكرتير البيت الأبيض بتصريحات نشرت السبت على موقع تويتر التابع لوزارة الخارجية الأمريكية اعترفت في مضمونها باستهداف قصر اليمامة مقر إقامة الملك السعودي معلنة بذلك فشل أنظمتها الدفاعية ولم يجد النظام السعودي في ذلك الوقت إلا بلع لسانه.

بركان2

قبل ذلك أطلقت القوة الصاروخية للجيش واللجان الشعبية يوم الجمعة الموافق( 19/5/2017م،)  صاروخا باليستيا نوع “بركان2″ المطور محلياً على عاصمة قرن الشيطان ” الرياض ”  بالتزامن مع وصول الرئيس الأمريكي وعشرات الزعماء للرياض لحضور ما أسموه بالقمة العربية الإسلامية الأمريكية.

كما أطلقت القوة الصاروخية صاروخين نوع ” بركان2″ الأول كان بتاريخ( 5/2/2017 م، )واستهدف قاعدة عسكرية سعودية في منطقة المزاحمية غرب الرياض.

أضافة إلى ذلك فقد تم إطلاق صاروخ باليستي من نوع ” بركان2″ بتاريخ 19/3/2017 م، وأطلق على قاعدة الملك سلمان الجوية في الرياض والتي كانت تعرف سابقا بقاعدة الرياض وهي قاعدة جوية تحتوي على عدد من الأجنحة الخاصة بتنفيذ مهام الطيران والإمدادات والتدريب إضافة إلى عدد من أسراب الطيران الجوية والاستخبارات والتشغيل والصيانة، كما يوجد في القاعدة التموين المركزي للتجهيزات. تضم القاعدة غرفة عمليات رئيسية لتحالف العدوان، ويتواجد فيها ضباط وخبراء من مختلف الجنسيات التي أعلنت مشاركتها في العدوان.

بركان1

وفي يوم الخميس الموافق ( 27 /7/2017م،) أعلنت القوة الصاروخية للجيش واللجان الشعبية عن إطلاق ثلاثة من الصواريخ الباليستية متوسطة المدى من نوع ” بركان1″ على قاعدة الملك فهد الجوية في منطقة الطائف وأصابت أهدافها بدقة عالية حيث أعقب القصف حرائق كبيرة في القاعدة.

مصادرنا أكدت أن عدد الصواريخ التي أطلقت على قاعدة الملك فهد الجوية كانت 3 صواريخ وهي المرة الأولى التي يتم فيها إطلاق هذا العدد من الصواريخ كدفعة واحدة، كما أكدت المصادر أن قاعدة الملك فهد الجوية تعتبر القاعدة الرئيسية لانطلاق طائرات تحالف العدوان الأمريكي السعودي وتضم غرف العمليات والتخطيط لكل العمليات الجوية التي تستهدف البلد.

وتعد قاعدة فهد الجوية واحدة من سبع قواعد جوية سعودية هي الأكبر في المملكة، لكنها تتفوق عن الست الأخرى في بعض المزايا العسكرية ويتصدرها موقعها الاستراتيجي المتوسط الذي يتيح لها إدارة عمليات حربية في اتجاهات جغرافية عدة ناهيك عن احتوائها على أبرز تشكيلات سلاح الجو السعودي ومراكز الصيانة علاوة على كونها مركز إسناد القوات البحرية السعودية.

  

**الإمارات بدورها لم تنج  من صواريخ الجيش اليمني ولجانه الشعبية فقد تم استهدافها بصاروخين الأول أطلق يوم الأربعاء بتاريخ (30/8/2017م،) واستهدف العاصمة الإماراتية أبو ظبي.

وفي يوم الأحد الموافق (3/12/2017م،) أعلنت القوة الصاروخية في الجيش واللجان الشعبية عن إطلاق صاروخ مجنح نوع كروز على مفاعل براكة النووي في أبو ظبي بالإمارات، حيث جاء الاستهداف بعد التجربة الناجحة للصاروخ نهاية شهر أغسطس.

وتقع محطة براكة للطاقة النووية في المنطقة الغربية لإمارة أبو ظبي وتطل على الخليج العربي وتبعد نحو 53 كيلومترًا إلى الجنوب الغربي من مدينة الرويس، وبدأت الأعمال الإنشائية في المحطة في يوليو 2012 بعد الحصول على الرخصة الإنشائية من الهيئة الاتحادية للرقابة النووية وشهادة عدم الممانعة من هيئة البيئة – أبو ظبي، وتتكون محطة براكة للطاقة النووية من أربعة مفاعلات نووية اكتمل إنشاؤها بنسبة 96 بالمئة.

إطلاق 30 صاروخا نوع قاهرm2

وأطلقت  القوة الصاروخية للجيش واللجان الشعبية 30 صاروخا من طراز قاهرm2 المطور محلياً، وأهم المواقع التي تم استهدافها هي تجمع لقيادات المرتزقة في منطقة الجر بمحافظة الجوف بتاريخ(12/6/2017م،) ، وتجمعات الجيش السعودي ومرتزقته في منفذ الخضراء بنجران بتاريخ( 22/4/2017م،) كذلك استهداف تجمعات الجيش السعودي ومرتزقته المنافقين في مركز الحافية بالموسم في قطاع جيزان بتاريخ( 29/4/2017م، )و استهداف تجمعات قوى الغزو ومرتزقتهم المنافقين في المخا في( 12/4/2017م، )واستهداف تجمعات لقيادات المنافقين في مجمع محافظة الجوف( 23/4/2017م،).

كما استهدف الصاروخ تجمعات المرتزقة السودانيين جنوب الموسم بجيزان يوم السبت الموافق ( 2/9/2017م، ) وتجمعات المنافقين في مديرية الحزم بالجوف في شهر سبتمبر ، و قاعدة الملك خالد الجوية في خميس مشيط في قطاع عسير يوم السبت (23/9/2017م،) ، كما استهدف مركز قيادة الجيش السعودي في منطقة صامطة بجيزان يوم الثلاثاء الموافق ( 10/10/2017م،) وتجمعات الغزاة في الموسم بجيزان يوم السبت ( 14/10/2017م،)، وغرفة عمليات المنطقة الجنوبية الشرقية ومخازن الجيش السعودي في بير عسكر بنجران يوم الجمعة (27/10/2017م،)، و معسكر الجربة في ظهران عسير يوم الاثنين ( 30/10/2017م،).

كما أكدت المصادر أن قاهر m2 استهدف معسكر الرويك في مأرب يوم الاثنين (6/11/2017م،) و مركز القيادة والسيطرة للجيش السعودي جنوب جيزان يوم السبت (16/12/2017م،) ومعسكر لبنات في محافظة الجوف يوم الاثنين الموافق (18/12/2017م،) وتجمعات المنافقين في نهم يوم الأحد (24/12/2017م،) و معسكر الرويك التابع للغزاة والمرتزقة بمحافظة مأرب وذلك يوم الخميس (28/12/2017م،).

كما تم إطلاق صاروخ واحد من نوع قاهر1 على تجمعات الغزاة والمرتزقة في أطراف مديرية موزع بمحافظة تعز وذلك يوم الخميس الموافق( 27/7/2017م،).

إطلاق 3 صواريخ نوع زلزال3

كما أطلقت القوة الصاروخية للجيش واللجان الشعبية ثلاثة صواريخ باليستية  من نوع “زلزال3” الباليستي على تجمعات لمرتزقة الجيش السعودي في معسكر مستحدث جنوب الموسم في جيزان وذلك بتاريخ 21/2/2017م، وتعزيزات للمنافقين في فرضة نهم وذلك يوم الثلاثاء بتاريخ ( 22/8/2017م،)، بالإضافة لاستهداف تجمعات الغزاة والمنافقين أسفل فرضة نهم يوم الخميس بتاريخ( 21/12/2017م).

وفي يوم الخميس الموافق (30 /11/2017م) أعلنت القوة الصاروخية عن تجربة ناجحة لصاروخ باليستي متوسط المدى على هدف عسكري في السعودية، مشيرة إلى أن تجربة الصاروخ كانت ناجحة وبداية جديدة لصواريخ محلية الصنع.

تدمير 8 قطع بحرية

تمكن الأبطال في القوات البحرية والدفاع الساحلي من تدمير 8 قطع بحرية عسكرية تابعة لتحالف العدوان الأمريكي السعودي خلال العام 2017 م، منها 2 زوارق حربية و4 بوارج وفرقاطة وغواصة، وهذا يؤكد مدى الجهوزية القصوى والقدرة على حماية سواحلنا بأيدينا وبأسلحة متطورة ونوعية.

تفاصيل:

أولا: دمر أبطال الجيش واللجان الشعبية فرقاطة وزورقا حربياً لتحالف العدوان الأمريكي السعودي حيث استهدفت القوة البحرية التابعة للجيش واللجان الشعبية، الاثنين،30/1/2017م،  فرقاطة حربية تابعة لقوى العدوان الأمريكي السعودي قبالة سواحل الحديدة والمسماة “مدينة” فرنسية الصنع من نوع : لافاييت La Fayette F-2000 وتعتبر واحدة من أهم قطع الأسطول الغربي للبحرية السعودية، وهي مزودة بصواريخ موجهة ومجهزة لقتال الغواصات وتوفير الدفاع الجوي وتأمين مجموعات القتال البحرية وتأمين القوافل البحرية ويصل عدد طاقم هذه الفرقاطة إلى  197 فرداً .

 

ثانيا : في أول أيام عيد الفطر المبارك الموافق( 25 /6/2017م، )  أعلنت قوات البحرية اليمنية استهداف سفينة إنزال عسكرية للغزاة قبالة سواحل المخا بمحافظة تعز، مؤكدة أنه تم استهدافها بسلاح مناسب محققا إصابة مباشرة ودقيقة أدى إلى اشتعال النيران داخلها.

ثالثا: قبل ذلك بعشرة أيام في ( 14/6/2017م، ) أعلنت القوات البحرية عن استهداف سفينة حربية تابعة لقوى العدوان الأمريكي السعودي قبالة سواحل المخاء بمحافظة تعز، حيث أكدت القوات البحرية والدفاع الساحلي استهداف سفينة حربية تابعة لقوى العدوان كانت تقوم بأعمال عدائية داخل المياه الإقليمية اليمنية قبالة سواحل المخاء مساء الثامن عشر من رمضان 1438 هـ.

من جانبه أقرّ تحالف العدوان الأمريكي السعودي بتعرض سفينة إماراتية لدى خروجها من ميناء المخاء اليمني لهجوم بصاروخ أطلقته قوات البحرية اليمنية، وإن حاول التغطية على حجم خسائره البشرية والمادية نتيجة العملية. 

رابعا: كما تمكنت قوات الجيش واللجان الشعبية من إغراق زورق حربي تابع للعدوان الأمريكي السعودي قبالة سواحل المخا بمحافظة تعز بعد استهدافه بصاروخ موجه في 3/1/2017م.

خامسا: إضافة إلى ذلك فقد أعلنت القوات البحرية والدفاع الساحلي عن استهداف زورق حربي تابع لتحالف العدوان الأمريكي السعودي في الساحل الغربي للبلد وذلك بتاريخ ( 24 /7/2017م،) وكان الزورق في مهمة تشويش على الرادارات التابعة للجيش واللجان الشعبية.

سادسا: في يوم السبت الموافق ( 29/7/2017م،) أعلنت القوات البحرية عن تدمير بارجة حربية تابعة للإمارات قبالة سواحل المخا بالساحل الغربي كانت قادمة من ميناء عصب وتحمل طيرانا عموديا وعتادا عسكريا، مؤكدة أن أبطال القوات البحرية واللجان الشعبية استهدفوا بسلاح مناسب بارجة عسكرية إماراتية قبالة سواحل المخاء وأصابها بشكل مباشر.

 وأكدت المعلومات مصرع 12 إماراتياً وجرح 23 آخرين حصيلة استهداف البارجة العسكرية الإماراتية قبالة سواحل المخا مؤكدة أنه تم نقلهم إلى ميناء عصب الإريتري عبر طائرات نقل.

وأضافت المصادر أن البارجة لم تكن قد أفرغت حمولتها الكبيرة من الأسلحة والذخائر المختلفة، منوهة إلى أن انفجارا هائلا حدث في البارجة بعد استهدافها تلته انفجارات متتالية للذخائر وبشكل مهول واستمر الحريق داخلها إلى الساعة الثامنة والنصف مساء وذلك بعد أن قامت الطائرات بإخماد الحريق، مشيرة إلى أن كاسحة ألغام كانت بالقرب من البارجة تعرضت لأضرار.

القوات البحرية أصدرت بيانا أوضحت فيه أنها سبق وأن حذرت قوات العدوان الأمريكي السعودي من تحويل البحر الأحمر إلى قاعدة لاستهداف المناطق والقرى في الساحل الغربي إلا أن بوارج العدوان استمرت بتجاوز الخطوط الحمراء والقوانين الدولية البحرية، واستهدفت الصيادين في السواحل والجزر اليمنية.

وقالت” إننا إذ نزف لشعبنا العزيز خبر تمكن البحرية اليمنية من تسديد ضربة قوية للغزاة في الساحل الغربي للبلاد نؤكد أن التصعيد يقابله تصعيد استجابة لقائد الثورة” محذرة من تحويل البحر إلى مسرح مواجهات كون ذلك ليس في مصلحة الجميع، كما حذرت من استمرار الحصار ومنع السفن من الدخول إلى ميناء الحديدة أو المساس بالصيادين اليمنيين سواء في باب المندب أو في المخاء أو الخوخة أو الجزر أو أي مكان.

سابعا: في يوم السبت الموافق (12/8/2017م، ) أعلنت القوات البحرية والدفاع الساحلي عن تمكنها من استهداف سفينة حربية تابعة لقوى العدوان داخل ميناء المخا بسلاح مناسب أدى إلى تدميرها بالكامل.

وأكدت المعلومات أن السفينة المستهدفة في ميناء المخا تم استهدافها بسلاح مناسب أدى إلى تدميرها تدميرا كليا، كما أكدت المعلومات أن السفينة كانت محملة بعتاد عسكري كبير وظل يحترق لفترة طويلة.

من جانبه قال مساعد المتحدّث باسم الجيش اليمني العقيد “عزيز راشد إن استهداف السفينة عمل نوعي وأصاب هدفه بدقة وتعد هذه السفينة رقم 13 من السفن التي تم استهدافها من قبل القوات البحرية والدفاع الساحلي”

وأكد العقيد أن العلم العسكري لا يوجد فيه استهداف بوارج أو زوارق حربية أو عمليات نوعية عسكرية إلا بعد جمع معلومات عسكرية ميدانية واستخباراتية وكذلك أعمال إلكترونية دقيقة ورادارية والتي لا يستطيع العدوان رصدها أو استهدافها لأنها بخبرات يمنية”،

كما أكد أن السلاح المستخدم سلاح بحري مناسب لاستهداف قوات البحرية والبوارج ويعتبر تفوقا عسكريا يمنيا ونجح كثيراً في استهداف البوارج التي تقوم بأعمال عدائية ضد الجمهورية اليمنية.”

وختامه مسك كما يقول المثل فقد اختتمت القوة البحرية العام 2017، بإنجاز نوعي حيث أعلنت القوات البحرية يوم الأحد الموافق (31/12/2017م،) عن ضبط مركبة تجسسية ذاتية التحكم تابعة للغزاة في المياه الإقليمية اليمنية.

  

إسقاط 29 طائرة متنوعة

في مجال الدفاع الجوي تمكن أبطال الجيش واللجان الشعبية من إسقاط 29 طائرة تابعة للعدوان الأمريكي السعودي، طائرتي اف 16 وطائرة اف15  وطائرة هجومية وطائرتي أباتشي و 19 طائرة استطلاعية ، بالإضافة لسقوط أربع طائرات في ظروف غامضة سنتناولها بالتفصيل:

وخلال العام 2017م، تمكنت وحدة الدفاع الجوي للجيش واللجان الشعبية من إسقاط طائرتين من نوع F16  وطائرة من نوع F15 وطائرة من نوع ” تايفون” وطائرة تجسس أمريكية من طراز (إم كيو9) بدون طيار ستناولها بالتفصيل:

أولا: ضمن سلسلة كبيرة من الإنجازات النوعية والمهمة أعلنت وحدة الدفاع الجوي للجيش واللجان الشعبية عن منظومة دفاع جوي جديدة تم تجربتها بنجاح على طائرة حربية معادية نوع “F15” في ( 20 /5/2017م،) حيث تمكنت الدفاعات الجوية للجيش واللجان الشعبية من إسقاط طائرة معادية من نوع ” F15” في نجران بعد أن أصابها الصاروخ شمالي محافظة صعدة، فيما أكدت المصادر أن الطائرة سقطت في نجران.

ثانيا: في (8/6/2017م،) أعلنت وحدة الدفاع الجوي في الجيش واللجان الشعبية عن إصابة طائرة إف 16 تابعة لتحالف العدوان الأمريكي السعودي فوق العاصمة صنعاء بصاروخ أرض جو، فيما وزع الإعلام الحربي مشاهد لعملية إطلاق الصاروخ وإصابة الطائرة بشكل مباشر.

ثالثا: أعلنت وحدة الدفاع الجوي عن إسقاط طائرة نوع “F16” أردنية في صحراء نجران بتاريخ ( 24/2/2017م،) أثناء مساندتها لمحاولة تقدم فاشلة للجيش السعودي ومرتزقته باتجاه الشرفة في نجران وقد وزع الإعلام الحربي مشاهدا لبقايا حطامها.

رابعا: في يوم الجمعة(27/10/201م،) تمكنت الدفاعات الجوية اليمنية من إسقاط طائرة حربية نوع ” تايفون” تابعة لتحالف العدوان وذلك في مديرية نهم شمال شرق العاصمة صنعاء بعد استهدافها بصاروخ أرض جو .

خامسا: أعلنت جول الإمارات عن سقوط طائرة حربية تابعة لها أثناء مشاركتها في العدوان على اليمن وذلك يوم الاثنين بتاريخ( 11/9/2017م،)  حيث أكدت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية في بيان للقيادة العامة للقوات المسلحة الإماراتية أن أحد طائراتها المشاركة في العدوان على اليمن سقطت، مضيفة أن الملازم ثاني طيار سلطان محمد علي النقبي لقي مصرعه إثر سقوط طائرته بخلل فني حد زعمهم، فيما قتل الرقيب أول ناصر غريب المزروعي متأثرا بجراح أصيب بها سابقا في اليمن.

سادسا: في يوم الأحد الموافق ( 1/10/2017م،) تمكنت الدفاعات الجوية للجيش واللجان الشعبية من إسقاط طائرة مقاتلة أمريكية من طراز ” إم كيو9″ بدون طيار في العاصمة صنعاء وذلك بعد استهدافها بصاروخ مناسب أصابها بشكل مباشر وأدى إلى إسقاطها في منطقة جدر بالعاصمة صنعاء وتحطيمها بشكل كامل.

الإعلام الحربي من جانبه وزع مشاهدا مصورة توثق لحظات إطلاق الصاروخ الذي أسقط الطائرة الأمريكية في العاصمة صنعاء، حيث تضمنت المشاهد لحظات إطلاق القوة الصاروخية لصاروخ ” أرض _ جو ” على الطائرة الأمريكية بدون طيار وإصابتها بشكل مباشر واشتعال النيران فيها، لتسقط مباشرة في منطقة جدر بالعاصمة صنعاء.

إسقاط طائرتي أباتشي وطائرة هيلوكابتر

تمكنت الدفاعات الجوية للجيش واللجان الشعبية من إسقاط مروحيتي  نوع ” أباتشي ” تابعة لتحالف العدوان الأمريكي السعودي الأولى أسقطت في يوم الأربعاء الموافق( 26 /1/ 2017 م،) في المخا بالساحل الغربي. كما تمكنت الدفاعات الجوية للجيش واللجان الشعبية من إسقاط مروحية أباتشي ثانية في يوم الخميس الموافق( 16 /3/ 2017م، )في الجاح الأعلى بيت الفقيه بالحديدة.

وفي يوم الثلاثاء الموافق (17/10/2017م، ) تم إسقاط طائرة من نوع “أباتشي ” وذلك في منطقة لبرقين بصحراء مديرية خب والشعف التابعة لمحافظة الجوف، لتعلن بعدها القوات الإماراتية تحطم طائرة حربية تابعة لها أثناء مشاركتها في العدوان على اليمن، حيث نقلت وكالة الأنباء الرسمية للإمارات “وام” عن القوات الإماراتية القول إن طيارين اثنين قتلا أثناء تحطم طائرتهما في اليمن نتيجة خلل فني حسب زعم القوات الإماراتية، مضيفة أن الطيارين هما الرائد “علي سعيد سيف المسماري” والملازم أول “بدر يحيى محمد المراشدة “.

 

إسقاط 19 طائرة استطلاعية

أكدت الإحصاءات أن أبطال الجيش واللجان الشعبية تمكنوا من إسقاط 19 طائرة استطلاعية تابعة لتحالف العدوان الأمريكي السعودي أغلبها في صحراء ميدي حيث تمكن الأبطال من إسقاط طائرتي استطلاع في صحراء ميدي بتاريخ( 30/4/2017م،)  فيما تم إسقاط طائرة أخرى في صرواح في (16/2/2017م،) وطائرة في مديرية باقم بتاريخ (2/8/2017م،) ، فيما تم إسقاط طائرة أخرى في منطقة الجديد بالمخا بتاريخ( 12/1/2017م،)،بالإضافة لإسقاط طائرة استطلاع تابعة للعدوان في منطقة العمري بذباب غربي تعز بتاريخ(3/6/2017م، ) .

كما تمكن الأبطال من إسقاط خمس طائرات استطلاع في صحراء ميدي الأولى بتاريخ( 30/4/207م،) والثانية بتاريخ( 7 /5/ 2017،) والثالثة بتاريخ( 14 /5/2017م،) والرابعة بتاريخ( 30 /5/2017م،) بالإضافة لإسقاط طائرة استطلاع تابعة لتحالف العدوان بتاريخ( 26 /6/2017م،.

وفي يوم الثلاثاء الموافق (25/7/2017م،)تمكنت الدفاعات الجوية في الجيش واللجان الشعبية بعون الله من إسقاط طائرة استطلاع تابعة لتحالف العدوان الأمريكي السعودي قبالة منفذ الخضراء في نجران، كما تم إسقاط طائرة تجسسية تابعة لتحالف العدوان في موقع الشبكة في  قطاع نجران وذلك يوم الخميس بتاريخ ( 26/10/2017م، )

إضافة إلى ذلك فقت تم إسقاط طائرة استطلاع أمريكية في الجبل الأسود غرب المطمة بالجوف وذلك يوم الأحد بتاريخ (3/12/2017م،) ، كما تم إسقاط طائرة تجسس تابعة للعدوان في مديرية حرض بمحافظة حجة وذلك يوم السبت الموافق( 30/12/2017م، ).

سقوط أربع طائرات في ظروف غامضة

أعلن تحالف العدوان الأمريكي السعودي عن سقوط أربع طائرات مشاركة في العدوان على اليمن حيث أعلنت الإمارات يوم الجمعة الموافق (11/8/2017م،) عن سقوط مروحية نوع” بلاك هوك ” في وادي عمقيل بمديرية الروضة بمحافظة شبوة ومقتل وجرح من كانوا على متنها ومن ضمنهم “زايد بن حمدان” صهر ولي عهد الإمارات محمد بن زايد حسب ما أكده وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي ” أنور قرقاش”

وتؤكد المعلومات أن تحطم الطائرة أسفر عن مقتل 4 من الضباط والجنود الإماراتيين وهم” النقيب” أحمد خليفة البلوشي، الملازم أول طيار” جاسم صالح الزعابي، الوكيل ” محمد سعيد الحساني، الوكيل، سمير محمد مراد أبوبكر، فيما اعترف تحالف العدوان الأمريكي السعودي على لسان ناطقه، تركي المالكي، بسقوط طائرة أباتشي في شبوة، ملجئا سبب السقوط، كالعادة إلى خلل فني تعرضت له الطائرة.

وبعد يومين من اعتراف دولة الإمارات بسقوط طائرة تابعة لها اعترفت قيادة تحالف العدوان الأمريكي السعودي الخميس( 14/9/2017م،) بسقوط طائرة سعودية في محافظة أبين ومصرع قائدها.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية “واس” فقد أعلن المتحدث الرسمي لقوات تحالف العدوان العقيد الركن “تركي المالكي” أنه وفي تمام الساعة السابعة والنصف من مساء الأربعاء، سقطت طائرة تابعة للقوات الجوية الملكية السعودية، زاعما أن سقوط الطائرة كان بسبب عطل فني في منطقة أبين في اليمن، مؤكدا مقتل المقدم الطيار الركن “مهنا بن سعد البيز”.

 

بالإضافة إلى ذلك أعلنت القيادة المركزية الأمريكية عن تحطم طائرة هليكوبتر عسكرية قبالة ساحل اليمن وذلك يوم السبت الموافق ( 26/8/2017م،) حيث ذكرت القيادة المركزية في بيان لها أن ” مروحية أميركية من طراز بلاك هوك تحطمت خلال رحلة تدريبية مساء الجمعة 25 أغسطس على بعد حوالي 20 ميلا من الساحل الجنوبي لليمن، وبحسب البيان فإن خمسة جنود أمريكيين كانوا على متن الطائرة تم إنقاذهم، فيما استمرت عملية البحث والإنقاذ عن الناجين لساعات طويلة.

وفي محافظة مأرب أسقطت طائرة عمودية نوع ” بلاك هوك ” لتحالف العدوان بنيران صديقة بمنطقة التداوين شمال شرق مدينة مأرب ومصرع من كانوا على متنها وعددهم 12 ضابطا سعوديا، وذلك بتاريخ( 18-4-2017، )واعترفت القوات الإماراتية أنها من أسقطت الطائرة عن طريق الخطأ، حد زعمها، ما تسبب بتوسع دائرة الخلافات بين السعودية والإمارات.

تدمير  1569  آلية ومدرعة

تمكنت قوات الجيش واللجان الشعبية بعون الله وفضله من تدمير 1569 مدرعة وآلية عسكرية حيث تم تدمير 8 دبابات نوع ” أبرامز” و196 مدرعة و31 دبابة و1337 آلية متنوعة.

.

توزعت محارق هذه الآليات في عمليات متنوعة منها ما تم إحراقها أثناء عمليات هجومية ونوعية أو أثناء التصدي لزحوفات قوى الغزو ومرتزقتهم أو عبر الكمائن، وتنوعت وسائل التدمير إما بالصواريخ الحرارية والموجهة أو عن طريق الألغام والعبوات الناسفة أو بالصواريخ والمدفعية بالإضافة إلى إحراق عدد كبير من الآليات باستخدام الولاعة.

قنص 399 جنديا سعوديا 1894 منافقا

وحدة القناصة كان لها دور بارز في معركة التنكيل بالعدو، ففي جبهات ما وراء الحدود تمكنت من قنص 399 جنديا سعوديا وقنص 1893 منافقا في مختلف الجبهات الداخلية.

وبالإضافة إلى ذلك فقد تمكن الأبطال من إحراق 43مخزن سلاح وكسر 522 زحفا في مختلف الجبهات.

الصواريخ التي أطلقتها القوة الصاروخية للجيش واللجان الشعبية:

زلزال1 = 62

زلزال2 =109

صمود = 10

صرخة1 = 5

صرخة2 = 1

صرخة3 = 4

أورغان = 38

غراد = 57

7 صواريخ أخرى

لا يتوفر نص بديل تلقائي.

قد يعجبك ايضا