موقع “عربي21″: خطة إماراتية سريّة للرد على انسحاب القوات السودانية من اليمن

 

كشفت وسائل إعلامية يوم الجمعة، أن الامارات اتفقت بشكل سري مع أوغندا على إرسال جيش قوامه 8 آلاف جندي للقتال في حرب اليمن بعد تردد الأنباء عن نيّة السودان سحب قواتها من هذه الحرب.

وبحسب موقع “عربي21″، فان الإمارات بحثت مع “السلطات الأوغندية” نقل 8000 جندي إلى اليمن، ضمن زيارة ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، واكد الموقع أن سبب الاستعانة الإماراتية بقوات من أوغندا يعود إلى المخاوف من أن يسحب السودان قواته المشاركة في تحالف العدوان على اليمن.

وكان نواب عن حركة “الإصلاح الآن” في البرلمان السوداني طالبوا الأسبوع الماضي، بسحب القوات السودانية من حرب اليمن، لكن وزير الدولة بالدفاع الفريق علي سالم أكد أن “مشاركة القوات المسلحة في حرب اليمن طبيعية وهذه ليست أول مرة تشارك فيها قوات سودانية بحرب خارج البلاد.

من جانبه اعترف قائد قوات الدعم السريع في السودان الفريق محمد حمدان حميدتي، خلال حوار أجرته معه صحيفة “الجريدة” السودانية، ان قواته المشاركة في الحرب باليمن، ضمن التحالف الذي تقوده السعودية، فقدت 412 عسكريا، بينهم 14 ضابطا.

وكانت إذاعة سودانية محلية أكدت في وقت أنه تم “ترحيل المئات من الدارفوريين على طائرتين كبيرتين من مطار الجنينة الأسبوع الماضي إلى الإمارات لتدريبهم هناك كجنود، ومن ثم إرسالهم للقتال في اليمن“، ونقلت الإذاعة عن مصادر وصفتها بالمطلعة في منطقة الجنينة قولها إن “كل مجند لديه الاستعداد للقتال وعمره ليس أكثر من 30 سنة، يمنح مبلغ مليون جنيه سوداني مقدما (554 ألف دولار أمريكي) ويوقع بعدها على عقد للعمل لمدة 5 سنوات.

قد يعجبك ايضا