القناة الإسرائيلية2: مشروع سعودي إسرائيلي يجعل من إسرائيل جسراً برياً بين الشرق والغرب

 

نشرت القناة “الثانية” العبرية، تقريراً يتحدث عن اتفاق رئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو، ووزير المواصلات وشؤون الاستخبارات الصهيوني “يسرائيل كاتس”، على الشروع بتدشين خطة سكة حديدية تصل كيان العدو بالسعودية.

وبحسب القناة العبرية، سيعمل الخط الجديد كمسار تجاري يصل حوض البحر الأبيض المتوسط بدول الخليج، وتحديدًا بالسعودية.

ووفق القناة، سيمر الخط بمدينة جنين، أقصى شمال الضفة الغربية المحتلة، والمعبر الحدودي مع الأردن، وينطلق من هناك ليصل إلى السعودية.

وأشارت “دانا فايس”، معلقة الشؤون السياسية في القناة، إلى أن إدارة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، تقف وراء المشروع، وتهدف من ورائه إلى تعزيز التواصل بين “الدول المعتدلة” في المنطقة وتمكينها من مواجهة الخطر الإيراني.

ووفق فيديو أعده ديوان نتنياهو، ووزارة المواصلات الصهيونية، وأرفقته القناة العبرية بتقريرها، يظهر أن خط السكة الحديدية سيسهم في ربط أوروبا بدول الخليج، ويقلص من الحاجة للعبور عبر قناة السويس ومضيق باب المندب.

وحسب الفيديو، فإنه يتوقع أن تبلغ قيمة التبادل التجاري عبر الخط الجديد 250 مليار دولار بحلول عام 2030.

وتشير الخطة، إلى أن الخط الجديد سيفيد العراق عبر ربطه مستقبلاً بدول الخليج، كما سيعزز حركة التبادل التجاري بين السلطة و”إسرائيل”.

وأوضحت القناة أن نتنياهو أوعز بتقديم كل المساعدة اللازمة من أجل المساعدة على إنجاز المشروع.

ونقلت القناة عن الوزير كاتس قوله إن المشروع سيعزز من الواقع الاقتصادي في “إسرائيل”، إلى جانب تمتين مكانتها الإقليمية، ويوفر بيئة لتوثيق العلاقات مع “المحور المعتدل” في العالم العربي.

 

قد يعجبك ايضا