موقع “يوراسيا ريفيو”: جهود سعودية للسيطرة على الأماكن المقدسة بـ القدس من أجل هذا الهدف؟

 

قال جيمس دورسي، الباحث المتخصص في السياسات الدولية بجامعة نانيانج التقنية في سنغافورة، إن الجهود السعودية المدعومة من الإمارات لانتزاع السيطرة من الأردن على الأماكن المقدسة للإسلام في القدس، تشير إلى وجود دبلوماسية دينية سعودية، وسعي المملكة إلى هيمنة إقليمية تهدد بتعميق الانقسامات في العالم الإسلامي.

وأضاف الكاتب في مقال نشره موقع “يوراسيا ريفيو” إن هذه الجهود تعمل أيضاً على دعم خطة وضعها ترامب لحل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني، وأدت إلى تقسيم العالم الإسلامي حتى قبل إعلانها رسمياً.

وأوضح أن السعودية تأمل في زعزعة استقرار الأردن -حيث يمثل الفلسطينيون ما لا يقل عن نصف سكان البلاد، البالغ عددهم عشرة ملايين نسمة تقريباً- لإسقاط مقاومته مبادرة ترامب “صفقة القرن”.

وأشار إلى أن تركيز السعودية والإمارات على القدس له تداعيات إقليمية أوسع.

وأوضح الكاتب أن السعودية لم تعلن رسمياً عن سعيها لانتزاع السيطرة من الأردن على الحرم الشريف، موطن المسجد الأقصى، ثالث أقدس موقع في الإسلام بعد مكة المكرمة والمدينة المنورة، لكن الأدلة تتراكم على خلفية العلاقات الأوثق بين إسرائيل، والسعودية، والإمارات، والبحرين.

ففي العام الماضي، أيدت السعودية قيام إسرائيل بتركيب أجهزة الكشف عن المعادن في أعقاب هجوم أسفر عن مقتل شرطيين إسرائيليين.

وأشار الكاتب كذلك إلى تقارير إعلامية أفادت بأن الإمارات تسعى إلى شراء عقارات ملاصقة للحرم الشريف، بمساعدة شريكها محمد دحلان، وهو قائد أمن فلسطيني سابق في أبو ظبي، لديه طموحات رئاسية.

قد يعجبك ايضا