موقع “المونتيور” الأمريكي: الحرب على اليمن مستنقع مكلف للسعودية

 

اعتبر موقع “المونتيور” الأمريكي أنَّ الحربَ على اليمن أصبحت مستنقعًا مكلفًا  بالنسبةِ للرياض ، كما لفتَ إلى  انَّ خطةَ بن سلمان الاقتصادية بدأت تتفكك.

وفي مقال رأي للكاتب “بروس ريدل” في مقالٍ نشرهُ موقعُ “المونتيور” الاميركيّ ، أن حرب السعودية على اليمن يزيد من الضغوط على الأسرة الحاكمة خلف الكواليس، وأن الحرب هذه أصبحت مستنقعا مكلفا دون اي نهاية في الافق.

وذكر المقال أن السعودية تواجه انتقادات واسعة في العالم الإسلامي وفي الغرب، ولم يستبعد زيادة هذه الانتقادات داخل السعودية.

وأشار الكاتب إلى أن العديد من الدول الأوروبية قامت بتعليق مبيعات السلاح إلى السعودية بالتزامن مع استمرار جرائم السعودية ، مشيرا إلى أن إسبانيا انضمت إلى كل من ألمانيا والنرويج وبلجيكا في قرار وقف مبيعات السلاح، مؤكدا تزايد الآراء المعارضة داخل الكونغرس في أميركا لتسليح الرياض.

وتناول الكاتب حملة القمع الداخلية التي يمارسها بن سلمان، حيث وصف الكاتب القمع الذي تتعرض له المناطق الشرقية بالشرس والعنيف، لافتا إلى أن الاعتقالات التعسفية بحق الناشطات جزء من توجه شامل نحو المزيد من الاستبداد والقمع في السعودية.

وعن خطة  بن  سلمان الاقتصادية ،  أكد  الكاتب أن النظام السعودي أصبح أكثر استبدادية وقمعا، ما أدى إلى نقل حوالي 150 مليار دولار من رؤوس الاموال  إلى الخارج وذلك خلال العامين الماضيين ، وتابع ان “خطة فتح مجال الاستثمار الخارجي في شركة “Aramco” واجهت عقبات منذ البداية، من بينها إيجاد سوق تداول الاسهم”، مشيرا إلى ان المنتقدين في الداخل قالوا ان الخطة المذكورة ستضع الشركة بأيد أجنبية، وهو ما دفع الملك سلمان مؤخرا إلى إلغاء خطة ابنه.

قد يعجبك ايضا