فوائد التين؟

التين من الفواكه اللذيذة وعالية الجودة والتي يمكن استخدامها سواء في شكلها العادي او المجفف وكذلك أوراقها، في هذه المقالة، نقدم لمحة كاملة عن جميع خصائص التين واوراقه.

ويمكن تلخيص فوائد التين في علاج المشاكل الجنسية ، والإمساك ، وسوء الهضم ، والبواسير ، والسكري ، والسعال ، والتهاب القصبات الهوائية والربو، بالإضافة إلى ذلك تعد هذه الفاكهة وسيلة سريعة وصحية لزيادة الوزن بعد التعافي من مرض شديد.

وتعتبر شجرة التين عائلة بلاك بيري ، والتي تنتشر زراعتها في آسيا عادة ويتوفر التين الجاف في كل مكان تقريبًا من العام.

 

موارد تناول التين

يكون التين حلو المذاق وليناً وتستخدم عجينته عادة بديلاً للسكر، كما يستخدم شربت التين بديلا صحيا لشراب الذرة وشرائح القصب ، كما يستخدم التين المعالج لصنع الحلوى وجميع أنواع الكعك والمربى والهلام وتعد فاكهة التين وجبة خفيفة صحية.

 

خصائص التين

ترتبط خصائص التين بالمعادن والفيتامينات والألياف الموجودة في هذه الفاكهة. يحتوي التين على الكثير من العناصر الغذائية ، بما في ذلك فيتامين أ وفيتامين ب 1 وفيتامين ب 2 والكالسيوم والحديد والفوسفور والمنجنيز والصوديوم والبوتاسيوم والكلور.

لدى التين العديد من المزايا الاستثنائية ، والتي سنذكرها بمزيد من التفصيل.

 

الحد من الامساك

تحتوي ثلاثة حبات من التين على 5 غرامات من الألياف. وجود كمية كبيرة من الألياف في التين يساعد على الأداء الصحي للأمعاء ويمنع الإمساك. تساعد الألياف على زيادة حجم وحركة الأمعاء ، لذلك فهي لا تمنع الإمساك فحسب ، بل تساعد أيضًا في القضاء على الإسهال وحركات الأمعاء غير المنتظمة.

 

التخسيس

الألياف المتوفرة في التين تساعد على فقدان الوزن وغالبا ماينصح به للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة. ومع ذلك ، يمكن أن يسبب ارتفاع محتوى السعرات الحرارية لهذه الفاكهة زيادة الوزن ، وخاصة عندما تستهلك مع الحليب. إن تناول كمية صغيرة من التين يكفي للحصول على العناصر الغذائية الأساسية ، ولا ينصح بتناول التين بشكل مفرط.

 

 خفض معدل الکولسترول

يحتوي التين على البكتين. البكتين هو ليف قابل للذوبان في الماء. عندما يتحرك التين في الجهاز الهضمي، فإنه يأخذ الكولسترول الإضافي معه للدفع الى خارج الجسم. بالإضافة إلى ذلك ، يحفز البكتين كألياف قابلة للذوبان حركات الأمعاء بصورة صحية. البكتين له تأثير ملين. استهلاك كميات كبيرة من الألياف يساعد الصحة العامة للجسم ويمنع حدوث مشاكل وامراض مختلفة في البطن بما في ذلك سرطان الأمعاء.

 

الحد من الاصابة من الامراض القلبية

يحتوي التين المجفف على الفينول وأحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية ، وهذه الأحماض الدهنية تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب. بالإضافة إلى ذلك، فإن أوراق التين لها تأثير مثبط على ثلاثي الغليسريد وتقلل من مستويات الدهون الثلاثية في الجسم. ويعد Triglyceride عاملا مهما آخر في الاصابة بأمراض القلب.

 

علاج سرطان الامعاء

إن وجود الألياف في التين يحفز على إزالة الجذور الحرة وغيرها من مسببات السرطان، خاصة في الأمعاء الغليظة، لأنه يزيد من حركة الأمعاء بصورة صحية.

 

منع الاصابة بسرطان الثدي

الألياف في التين تساعد على الوقاية من سرطان الثدي. وبعد انقطاع الطمث، يضعف التوازن الهرموني للمرأة. وترتبط جميع أجزاء نظام الجسم بطريقة تؤثر على هذا النظام الهرموني في الجهاز المناعي وبالتالي يؤثر على قدرة مضادات الأكسدة على مكافحة الجذور الحرة. الجذور الحرة هي الأسباب الأولى للسرطان، لذلك يعزز التين الحالة الدفاعية للجسم بالألياف في مواجهة الجذور الحرة.

 

السيطرة على السكري

تقدم الجمعية الأميركية لمرض السكري التين كفاكهة غنية بالألياف لعلاج ومراقبة السكري. أوراق التين تقلل من كمية الأنسولين اللازمة لمرضى السكري. أوراق التين غنية بالبوتاسيوم ، والتي تنظم كمية السكر التي يمتصها الجسم بعد كل وجبة ، ومع وجود كميات كبيرة من البوتاسيوم ، تقل احتمالية حدوث انخفاض او ارتفاع معدل السكر في الدم ، لذلك فإن التين يساعد مرضى السكري في التمتع بحياة طبيعية.

 

الحد من الاصابة بارتفاع ضغط الدم

عادة ما يأخذ الناس حاجتهم من الصوديوم على شكل ملح ، ولكن انخفاض معدل البوتاسيوم وارتفاع الصوديوم في الجسم يؤدي إلى الاصابة بارتفاع ضغط الدم ، وبما ان التين غني بالبوتاسيوم ومنخفض بكمية الصوديوم ، لذلك فهو يشكل دفاعا كبيرا ضد آثار ضغط الدم. وكذلك يساعد الأعصاب على الاسترخاء.

 

علاج التهاب القصبات الهوائية bronchitis

المواد الكيميائية الطبيعية الموجودة في أوراق التين تجعلها واحدة من أكثر المركبات فعالية في تحضير الشاي. توصف ورقة شاي التين لعلاج العديد من المشاكل التنفسية ، بما في ذلك التهاب الشعب الهوائية ، كما تستخدم أيضا لمنع وتقليل أعراض الربو.

 

علاج الامراض المنقولة جنسياً

يستخدم التين كمسكن للأمراض المنقولة جنسياً في الطب التقليدي لشبه القارة الهندية وفي أماكن أخرى، كما أن تناوله أو الاستخدام الموضعي للتين يساعد على تخفيف الأمراض المنقولة جنسياَ، ولكن هناك حاجة لمزيد من الأبحاث لإثبات ذلك.

 

معالجة الضعف الجنسي

منذ القدم يستخدم التين كعلاج للحد من الخلل الجنسي، مثل عدم الرغبة الجنسية أو مقاومة النشاط الجنسي أو عدم القدرة على الانتصاب. لهذا السبب، يعتبر التين كملحق قوي للحمل أو النشاط الجنسي. لكن نجاح التين باعتباره محسنًا جنسيًا مايزال موضع تساؤل، إلا ان كمية الفيتامينات والمعادن العالية في التين تساعد على تحسين طاقة الجسم. ضع 2 إلى 3 حبات تين في الحليب للمساعدة في تحسين الطاقة والقوة الجنسية وتناولها في صباح اليوم التالي.

 

تقویة العظام

التين غني بالكالسيوم ، وهو أحد أهم العوامل لتقوية العظام ، بالإضافة إلى أن محتوى الفوسفور العالي في التين يساعد على تكوين العظام ، وفي حالة إصابة العظام ، يكون فعالاً في نمو العظام وإصلاحها.

 

منع إفراز الكالسيوم من خلال البول

الأشخاص الذين يتناولون الكثير من الصوديوم في نظامهم الغذائي قد يفقدون الكثير من الكالسيوم عبر البول. لكن  البوتاسيوم في التين يمنع حدوث هذه الظاهرة وينظم كمية الكالسيوم ويقلل فرزها الى ادنى حد ممكن فيما يدفع حمض اليوريك وغيرها من السموم الضارة الى خارج الجسم.

 

الوقاية من الضمور البقعي Macular Degeneration

السبب الرئيسي للعمى لدى كبار السن هو الضمور البقعي. الفواكه مثل التين فعالة جدا في منع أعراضها عندما يتعلق الأمر بتقدم العمر.

 

علاج آلام الحنجرة

 تساعد لزوجة التين في تحسين التهاب الحلق والتأثير المهدئ لهذه الفاكهة وعصيرها الطبيعي على شفاء الألم وتقليل الضغط على الحبال الصوتية.

 

الحذر في تناول كمية كبيرة من التين

تناول كمية كبيرة من التين يؤدي إلى الإسهال. بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي التين المجفف على الكثير من السكر ، ما يؤدي إلى تسوس الأسنان. بالإضافة إلى ذلك ، يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه التين والمواد الكيميائية الموجودة فيه، وقد يكون رد الفعل التحسسي لهذه الفاكهة خفيفًا أو حادًا. لذلك استشر طبيبك أولاً قبل أي تغيير في النظام الغذائي.

وأخيرا وليس آخرا ، لا تتناول الكثير من التين في غضون الأسابيع القليلة بعد اجراء عملية جراحية ، لأنها يمكن أن تؤدي إلى نزيف لدى الأشخاص الحساسين.

قد يعجبك ايضا