“الاندبندنت”: السعودية تستخدم نفس أسلوب “داعش” في الإعدامات

 

قالت صحيفة الاندبندنت البريطانية، الأحد 3 يناير 2016أن الإعدامات في السعودية شبيهة بتصرفات تنظيم “داعش”، متسائلة “ماذا سيفعل الغرب؟”، فيما لفتت الى أن آل سعود ربما لم يكونوا راغبين بهذه الإعدامات سوى استفزاز إيران والشيعة في مختلف أنحاء العالم لإشعال صراع طائفي أكثر قوة.

ونشرت صحيفة الاندبندنت أون صانداي مقالا لروبرت فيسك حول الموضوع نفسه بعنوان “الإعدامات في السعودية مثل تصرفات تنظيم الدولة الاسلامية فماذا سيفعل الغرب؟.. حيث يقول فيسك، إن “ما حدث من إعدام 47 شخصا بهذا الشكل في المملكة العربية السعودية يعد تصرفا مشابها لممارسات تنظيم داعش وهو تصرف غير مسبوق لبدء السنة الجديدة في المملكة على خلاف الاحتفالات المبهجة في دبي المجاورة”، موضحا أن “قيام المملكة باستخدام مقاطع من القرآن لتبرير هذه الإعدامات يؤكد أنها تستخدم نفس أسلوب التنظيم”.

وقارن فيسك بين التصرف السعودي وتنظيم “داعش”، قائلا إن “التنظيم أيضا يقطع رقاب من يرى أنهم مرتدين من السنة ورقاب الشيعة والمسيحيين في العراق وسوريا على حد سواء”، مؤكدا أن “الإجراءات السعودية ضد النمر هي نفسها التي كانت ستستخدم ضده لو كان في قبضة التنظيم”.

ويشير فيسك إلى أن “الاحتجاجات بدأت بالفعل ضد آل سعود في عدد من دول العالم خاصة في إيران التي صرح بعض قادتها الدينيين بأن قتل نمر النمر سيؤدي إلى الإطاحة بآل سعود من السلطة”.

قد يعجبك ايضا