مجلة «فورين بوليسي»: «صفقة القرن» تستبعد حقّ اللاجئين الفلسطينيين في العودة إلى وطنهم

 

كشفت مجلة «فورين بوليسي» الأمريكية أن «صفقة القرن» التي ستعلنها إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مطلع حزيران المقبل بزعم حل الصراع في الشرق الأوسط تستبعد كلياً حق عودة اللاجئين الفلسطينيين في الدول العربية إلى بلادهم.

وذكرت المجلة في تقرير نشرته في عددها الصادر أمس الأول أن قرار ترامب وقف المساعدات المالية لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة «أونروا» ودعوات واشنطن إلى إلغاء الوكالة تأتي في إطار سياسة الإدارة الأمريكية لمنع عودة اللاجئين واستيعابهم في الدول العربية التي يقيمون فيها حالياً.

وأشارت المجلة إلى رسالة إلكترونية سرية أرسلها غاريد كوشنر صهر ترامب أوائل العام الماضي للإدارة الأمريكية شدد فيها صراحة على ضرورة حل منظمة«أونروا» بزعم أنها «فاسدة ولا تساعد في تسوية النزاع القائم». ونسبت المجلة إلى كوشنر المكلف «بعملية السلام بالشرق الأوسط» قوله، في الرسالة التي بعثها في 11 كانون الثاني العام الماضي: «هدفنا هو ليس الإبقاء على الأمور كما هي لذلك علينا المخاطرة بكسر أمور أخرى».

وأكدت المجلة أن كوشنر كان يسعى إلى إلغاء المعونة الأمريكية لـ«أونروا» والبالغة 1.25 مليار دولار سنوياً في إطار تغطية خدمات صحية وتعليمية وإنسانية لأكثر من 5 ملايين لاجئ فلسطيني، مشيرة إلى أن مصير هؤلاء اللاجئين كان دائماً نقطة شائكة في عملية السلام وأن هدف كوشنر هو إلغاء هذا الموضوع من المفاوضات من خلال إزالة صفة اللجوء عن الفلسطينيين خارج الأراضي المحتلة.

 

قد يعجبك ايضا