موقع المونيتور: “التحالف” يبدأ بسداد “واشنطن” التكاليف الإضافية لتزويد طائراته بالوقود في اليمن

 

قال موقع ”المونيتور” الأمريكي إن تحالف العدوان الذي تقوده السعودية في العدوان على اليمن، بدأ في سداد تكاليف التزود بالوقود لطائراته الحربية والتي بلغت نحو 300 مليون دولار .

ونقل الموقع عن البنتاجون قوله إن الولايات المتحدة تلقت مدفوعاتها الأولى بعد إخطار التحالف بخطأ الفواتير في ديسمبر/كانون الأول2018. حيث تسعى وزارة الدفاع إلى الحصول على 299 مليون دولار.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الدفاع ريبيكا ريباريك ، للمونيتور: “تلقت الولايات المتحدة تعويضًا مبدئيًا عن مصاريف إعادة التزود بالوقود الإضافية بعد إخطار التحالف الذي تقوده السعودية بخطأ الفواتير”.

وأشارت إلى أن البنتاجون عدلت إجمالي المبلغ المستحق على المجموعة العسكرية بقيادة السعودية من 331 مليون دولار بعد مراجعة “للتأكد من عدم وجود فواتير خاطئة أو مزدوجة أو غير كاملة”.

من جهته قال النائب توم مالينوفسكي: “أنا سعيد أنهم يدفعون لنا أخيرًا، لكن ما زلت أريد أن أفهم كيف حدث أننا كنا نقدم لهم الخدمة ولا نتقاضى الأجر، ولا يبدو أنهم مهتمون بها”.

وأضاف: “أود أن أعرف كيف تم تكليف دافعي الضرائب الأمريكيين مقابل هذا المبلغ من المال من قبل بعض أغنى الدول في العالم. لا معنى له على الإطلاق. “

ونقل الموقع أيضا عن أحد مساعدي مجلس الشيوخ قوله، أن الإمارات العربية المتحدة سددت بالكامل للولايات المتحدة مقابل نصيب الإمارات من العملية، بما في ذلك 103 مليون دولار في ساعات الطيران و15 مليون دولار للتزود بالوقود كما أن من المتوقع أن تسدد المملكة العربية السعودية 158 مليون دولار مقابل تكلفة الرحلات الجوية الأمريكية في الأسابيع المقبلة.

وقال الموقع: بناءً على طلب السناتور رود آيلاند ، السناتور الديموقراطي الأعلى في لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ ، طلب الكونجرس أيضًا من البنتاغون توفير حساب عالمي للجهود المبذولة لتزويد الطائرات السعودية والإماراتية بالوقود فوق اليمن.

وقالت مارتا هيرنانديز ، المتحدثة باسم لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ ، إن اللجنة أُبلغت بأن التحقيق العام للمفتش قد أغلق. لكن إلغاء التدقيق قد لا يريح الخبراء والكونجرس ، الذين ما زالوا متشككين في أن الحسابات في البنتاغون دقيقة.

وتساءل برادلي بومان ، مستشار الأمن القومي السابق للسيناتور تود يونغ ، من منتقدي الحرب التي تقودها السعودية ، “هل تلقى الكونغرس أسئلة رئيسية فيما يتعلق بسداد تكاليف إعادة التزود بالوقود؟” “ليس من غير المعقول أن يتساءل دافعو الضرائب الأمريكيون عما إذا كان قد تم تعويض الولايات المتحدة بشكل مناسب من قبل شركاء الأمن الأثرياء”.

ويمنع حكم ريد في مشروع قانون الدفاع السنوي للعام الماضي البنتاغون من نقل البضائع إلى أطراف ثالثة غير مصرح بها بموجب الاتفاقيات الثنائية. تلقت السعودية الوقود الأمريكي عبر الإمارات العربية المتحدة للعام الأول من النزاع ، وفقًا لرسالة صادرة عن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) في نوفمبر الماضي.

 

قد يعجبك ايضا