صحيفة الحقيقة العدد”316″: متابعات لبعض ما تناولته الصحافة العالمية حول اليمن

صحيفة “نيو ستريتس تايمز” الماليزية: أزمة سوريا واليمن خارجية، و’إسرائيل’ كيان إرهابي

أكد رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد أن أسباب الازمات في سوريا وليبيا واليمن ليست داخلية وإنما نتيجة تدخل القوى الخارجية التي تسعى لتحقيق مصالحها بمزاعم الديمقراطية وحقوق الإنسان.

ونقلت صحيفة “نيو ستريتس تايمز” الماليزية عن محمد قوله خلال مشاركته اليوم في مؤتمر “الشرق الشبابي” بالعاصمة الماليزية كوالالمبور: “إن دول مثل سوريا وليبيا واليمن اليوم تقدم صورا لمأساة إنسانية بينما بقية العالم يراقب بلا حول ولا قوة” مشيرا إلى المجازر التي ارتكبها “التحالف الدولي” الذي تقوده واشنطن في سوريا بزعم مكافحة الإرهاب.

وأكد محمد أن “إسرائيل” كيان إرهابي والسبب الأساسي لعدم الاستقرار في المنطقة والعالم وقال: “الفصل العنصري والإبادة الجماعية التي ارتكبت ضد الإنسانية من قبل كيان إرهابي يسمى “إسرائيل” لن تنتهي إلا بانتهاء الاحتلال”.

وأضاف: “حان الوقت من أجل أن يقف المجتمع الدولي وقفة موحدة لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين” مؤكدا أنه ما لم يلتزم المجتمع الدولي بإيجاد حل لإنهاء هذا الاحتلال فلن يكون للمنطقة وبقية العالم فرصة كبيرة للاستقرار.

وكان محمد طالب في كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في الـ 28 من أيلول الماضي المجتمع الدولي بالضغط على “إسرائيل” لوقف انتهاكاتها لحقوق الشعب الفلسطيني.

موقع المونيتور: “التحالف” يبدأ بسداد “واشنطن” التكاليف الإضافية لتزويد طائراته بالوقود في اليمن

قال موقع ”المونيتور” الأمريكي إن تحالف العدوان الذي تقوده السعودية في العدوان على اليمن، بدأ في سداد تكاليف التزود بالوقود لطائراته الحربية والتي بلغت نحو 300 مليون دولار .

ونقل الموقع عن البنتاجون قوله إن الولايات المتحدة تلقت مدفوعاتها الأولى بعد إخطار التحالف بخطأ الفواتير في ديسمبر/كانون الأول2018. حيث تسعى وزارة الدفاع إلى الحصول على 299 مليون دولار.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الدفاع ريبيكا ريباريك ، للمونيتور: “تلقت الولايات المتحدة تعويضًا مبدئيًا عن مصاريف إعادة التزود بالوقود الإضافية بعد إخطار التحالف الذي تقوده السعودية بخطأ الفواتير”.

وأشارت إلى أن البنتاجون عدلت إجمالي المبلغ المستحق على المجموعة العسكرية بقيادة السعودية من 331 مليون دولار بعد مراجعة “للتأكد من عدم وجود فواتير خاطئة أو مزدوجة أو غير كاملة”.

من جهته قال النائب توم مالينوفسكي: “أنا سعيد أنهم يدفعون لنا أخيرًا، لكن ما زلت أريد أن أفهم كيف حدث أننا كنا نقدم لهم الخدمة ولا نتقاضى الأجر، ولا يبدو أنهم مهتمون بها”.

وأضاف: “أود أن أعرف كيف تم تكليف دافعي الضرائب الأمريكيين مقابل هذا المبلغ من المال من قبل بعض أغنى الدول في العالم. لا معنى له على الإطلاق. “

ونقل الموقع أيضا عن أحد مساعدي مجلس الشيوخ قوله، أن الإمارات العربية المتحدة سددت بالكامل للولايات المتحدة مقابل نصيب الإمارات من العملية، بما في ذلك 103 مليون دولار في ساعات الطيران و15 مليون دولار للتزود بالوقود كما أن من المتوقع أن تسدد المملكة العربية السعودية 158 مليون دولار مقابل تكلفة الرحلات الجوية الأمريكية في الأسابيع المقبلة.

وقال الموقع: بناءً على طلب السناتور رود آيلاند ، السناتور الديموقراطي الأعلى في لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ ، طلب الكونجرس أيضًا من البنتاغون توفير حساب عالمي للجهود المبذولة لتزويد الطائرات السعودية والإماراتية بالوقود فوق اليمن.

وقالت مارتا هيرنانديز ، المتحدثة باسم لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ ، إن اللجنة أُبلغت بأن التحقيق العام للمفتش قد أغلق. لكن إلغاء التدقيق قد لا يريح الخبراء والكونجرس ، الذين ما زالوا متشككين في أن الحسابات في البنتاغون دقيقة.

وتساءل برادلي بومان ، مستشار الأمن القومي السابق للسيناتور تود يونغ ، من منتقدي الحرب التي تقودها السعودية ، “هل تلقى الكونغرس أسئلة رئيسية فيما يتعلق بسداد تكاليف إعادة التزود بالوقود؟” “ليس من غير المعقول أن يتساءل دافعو الضرائب الأمريكيون عما إذا كان قد تم تعويض الولايات المتحدة بشكل مناسب من قبل شركاء الأمن الأثرياء”.

ويمنع حكم ريد في مشروع قانون الدفاع السنوي للعام الماضي البنتاغون من نقل البضائع إلى أطراف ثالثة غير مصرح بها بموجب الاتفاقيات الثنائية. تلقت السعودية الوقود الأمريكي عبر الإمارات العربية المتحدة للعام الأول من النزاع ، وفقًا لرسالة صادرة عن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) في نوفمبر الماضي.

قناة الحرة الأمريكية في برنامج “حديث الخليج”: مسؤول إماراتي يعترف: 45 مستشاراً أمريكياً يقودون عمليات التحالف باليمن

قال رئيس تحرير صحيفة “خليج تايمز” الإماراتية إن الأهداف المدنية التي يقصفها طيران التحالف السعودي الإماراتي في اليمن سببها المستشارون العسكريون الأمريكيون المتواجدون في غرفة قيادة عمليات عاصفة الحزم في السعودية الذين يحددون الأهداف.

وقال مصطفى الزرعوني رئيس تحرير الصحيفة في مداخلة هاتفية مع قناة الحرة الأمريكية في برنامج “حديث الخليج” بشأن تقرير الخارجية الأمريكية الذي صدر مطلع أبريل الماضي حول حقوق الإنسان في دول الخليج والذي اتهم السعودية والإمارات بممارسة انتهاكات إنسانية في اليمن بقصف أهداف لمدنيين، قال الزرعوني إن العمليات العسكرية في اليمن على البر تتم بقوات تتبع “الشرعية” وأن الدعم العسكري من التحالف يقتصر على الدعم الجوي فقط بإشراف وباستشارات أمريكية.

واعترف الزرعوني بأن القوات العسكرية الأمريكية في مقر قيادة عمليات التحالف هي من تقود العمليات الحربية في اليمن، مُحدداً عدد من يقودون العمليات العسكرية للتحالف من القيادات الأمريكية بـ45 ضابطاً أمريكياً يديرون العمليات ويحددون أهداف ضربات طيران التحالف.

وفي محاولة لتبرئة الإمارات من الجرائم الإنسانية المرتكبة في اليمن من قبل التحالف وضرباته الجوية قال الزرعوني “إذا كان التقرير الأمريكي ينتقد الضربات الأمريكية فهم من يعطونا بعض هذه الإحداثيات أو أغلب هذه الإحداثيات وبالتالي الخلل يأتي ممن يجلس في قمرة القيادة أو 45 مستشار أمريكي موجودين هم الذين يحددون الضربات في كثير من الأماكن وهم الملامين ولسنا نحن إن كانت الضربات مخطئة”.

صحيفة “وول ستريت جورنال :ترسانة الطائرات المسيرة اليمنية أخطر مما تعترف به السعودية والإمارات

قالت صحيفة “وول ستريت جورنال” الامريكية ، ان ترسانة الطائرات المسيرة للجيش واللجان الشعبية تشكل خطرا زائدا على دولتي العداوات السعودية الامارات اكثر مما يتوقعان.

ونقلت الصحيفة في تقرير نشرته، الخميس 2 مايو الجاري، عن أشخاص مطلعين قولهم إن الهجمات التي تشن عن طريق الطائرات المسيرة ضد دول العدان أكثر دقة وأبعد مسافة مما تقر بها رسميا دول العدان والولايات المتحدة.

وأكد مسؤول تنفيذي في شركة “أرامكو” السعودية الحكومية ومسؤول خليجي آخر للصحيفة أن طائرة للحوثيين استهدفت، في يوليو الماضي، مصفاة تابعة للشركة قرب العاصمة الرياض، وألحقت أضرارا مادية محدودة بها، رغم نفي حكومة دولة العدوان رسميا وقوع الهجوم.

وتطرقت الصحيفة الى رق الطائرات المسيرة للمجال الجي الاماراتي دون التمكن من اعتراضا الإمارات وقصفت مطار دبي الدولي، ما ألحق ضررا بشاحنة وأسفر عن تأجيل بعض الرحلات، حسب مصادر مطلعة.

وقالت الصحيفة، ان الجيش اللجان بات يستخدم طائرات اكثر دقة وانتقل من استخدام طائرات مسيرة صغيرة الحجم إلى تطوير نسخة أكبر بشكل طائرة تصنفها الأمم المتحدة بـ “المركبة الجوية غير المأهولة” أو “UAV-X”، وهي قادرة على قطع مسافة تتجاوز 1400 كلم، ما يضع عاصمتي دولتي العدوان السعودية والإمارات في مرمى نيرانها.

وأكد مسؤول أمريكي للصحيفة أن دولتي العدوان السعودية والإمارات قد فشلتا في استثماراتهما في إنتاج تكنولوجيا المضادة للطائرات المسيرة، غير أن السهولة النسبية لإنتاج هذه الأسلحة تجعل من الصعب محاربتها.

وعدت الصحيفة أن الجيش اللجان وجدوا في الطائرات المسيرة بديلا عن الصواريخ الباليستية، معتبرة ان الجيش اللجان اصبحا الأكثر مهارة في استخدام هذا السلاح، ما أثار جدلا في واشنطن.

نقلت الصحيفة عن مسؤولون في الولايات المتحدة والأمم المتحدة قلم ، أن الطائرات المسيرة للجيش واللجان محلية الصنع، مستبعدين ان يكون لأيران أي دور في الصناعات اليمنية|، مستندين بذلك على وجود على محركات مصنوعة في الولايات المتحدة والصين وألمانيا واليابان عثر خبراء أمميون داخل طائرات التي يدعي العدوان التمكن من اسقاطها.

موقع الخبر:ناشط يدهن علامة كبرى شركات الأسلحة في أمريكا بكلمة “يمن “

قال الناشط الأمريكي برايس دروزين إنه تابع أخبار الحرب السعودية المدعومة من الولايات المتحدة في اليمن مع تزايد الفزع على مر السنين. ولكن في نهاية الأسبوع الماضي ، شعر أنه مضطر للتعبير عن رعبه من الأزمة الإنسانية التي تكشفت 9000 ميل عن طريق المخاطرة بالاعتقال.

وذهب دروزين البالغ من العمر 34 عامًا في وضح النهار يوم السبت 27 أبريل إلى مكاتب بالو ألتو التابعة لشركة لوكهيد مارتن أبرز الشركات المصنعة للسلاح  الأمريكية ورش بالكلمة “اليمن” بحروف حمراء على علامة الشركة احتجاجا على مبيعات أسلحتها للسعودية.

وعند قاعدة بعض السلالم المؤدية إلى المدخل الرئيسي لمكت الشركة ، قام بتدوين “8-9-18” ، وهو التاريخ الذي أسقط فيه التحالف الذي تقوده المملكة العربية السعودية قنبلة MK 82  الموجهة بالليزر من تصنيع لوكهيد مارتن  على حافلة مدرسية في ضحيان ، مما أسفر عن مقتل 44 طفلا.

ثم اتصل دروزين بشرطة بالو ألتو وانتظر خارج منشأة شارع هانوفر حتى يأخذوه إلى الحجز. حجزته السلطات في السجن بتهمة ارتكاب جريمة تخريب ، وأطلقت سراحه في صباح اليوم التالي بناءً على اعترافه.

من خلال استهداف شركة لوكهيد مارتن وتضخيم احتجاجه على الإنترنت ، قال دروزين إنه يرغب في لفت الانتباه إلى رغبة صناع الأسلحة في الوصول إلى أمثال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ، الذي زار حرم الشركة في سانيفيل في الربيع الماضي.

واستشهد دروزن بعضو الكونغرس رو خانا كمصدر إلهام لاحتجاجه.

وقال دروزين إنه من المأمول أن يكون عمله المباشر مصدر إلهام للطلاب في بالو ألتو هاي وجامعة ستانفورد على الخروج في يوم مدرسي للاحتجاج على شركة لوكهيد مارتن لاستمرارها في الربح من الحرب الوحشية في اليمن.

قد يعجبك ايضا