أمة ( اقرأ ) أصبحت أكثر أمم الأرض عزوفاً عن القراءة!

أمة ( اقرأ ) أصبحت أكثر أمم الأرض عزوفاً عن القراءة!

حث إسلامنا على العلم والتعلم وجاء الأمر الإلهي صريحا بالقراءة في قوله تعالى ( اقرأ باسم ربك الذي خلق ) ويظهر اليوم في أساط المجتمعات العربية عزوفا عن القراءة وأحببنا هنا أن نزودكم  بفوائد القراءة على صحتكم النفسية وكيف يمكنكم دمج القراءة في روتينكم اليومي.

1) تساعد القراءة في تخفيف التوتر

يمكن للقراءة أن تساعد في تقليل مستويات التوتر، وتوفر فترة راحة تشتد الحاجة إليها بعيدًا عن تحديات الحياة اليومية، فعندما تندمج في كتاب جيد تخترع الصور المرئية بنفسك وتصبح منغمس في العالم الذي تقرأ عنه، مما يساعدك على نسيان ما يقلقك، إذ يبدأ جسمك في الإسترخاء ويتباطأ تنفسك وهذا يمكن أن يؤدي إلى انخفاض في معدل ضربات القلب وضغط الدم، وتعزيز الشعور العام بالرفاهية.

2) القراءة تحسّن صحتكِ العقلية

تساعد القراءة على تحسين الصحة العقلية عن طريق تقليل التوتر والمساعدة في توفير ملاذ صحي، وقد جدت دراسة لدى المراهقين أيضاً أن قراءة الكتب أدت إلى زيادة اليقظة الذهنية ومشاعر التفاؤل، مع تقليل معدلات القلق والاكتئاب، لذلك فالعلاج بالقراءة مهمُ للاكِتئاب لأنه يساعدك في الفهم العاطفي والوعي الذاتي و التخفيف من حدّة الشعور بالوحدة.

3) القراءة تزيد من التعاطف وتحسّن العلاقات

يعتبر التعاطف، أو القدرة على فهم ومشاركة ما يشعر به شخص آخر، لبنة بناء مهمة للعلاقات الاجتماعية والشخصية، فمن خلال القراءة عن حياة وتجارب الآخرين وتعرضك لظروف الحياة التي يمكن أن تكون مختلفة تمامًا عن ظروفكِ، يمكنك الحصول على نظرة ثاقبة لأفكارهم ومشاعرهم، ويكسبك هذا تأثيرات معرفية اجتماعية مماثلة يمكن استخدامها في التفاعلات الاجتماعية في الحياة الواقعية، كما يؤثر بعد ذلك على كيفية ارتباطك بالآخرين في العالم الحقيقي، ويوفر لك الفرصة لأخذ وجهات نظر الآخرين بطريقة آمنة وصحيحة، لموقف أكثر تسامحاً ورحمة تجاه الآخرين، فضلاً عن فهم أفضل لمشاعرك.

4) القراءة تحسّن الوظيفة المعرفية مع التقدم في العمر

القراءة نشاط معرفي يعمل على تشغيل عقلك ويمنع فقدان الذاكرة، فالقراءة نشاط محفز عقليًا يزيد من تدفق الدم والأكسجين والعناصر الغذائية إلى الدماغ مما يساعد في تأخير التدهور والضعف الإدراكي والتمتع بوظيفة إدراكية أفضل.
بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي التحفيز العقلي أيضًا إلى إبطاء تقدم مرض الزهايمر، فالقراءة قد تساعد في منع رواسب بيتا أميلويد من التطور في الدماغ، وهي من خصائص مرض الزهايمر، حيث يُعتقد أن الحفاظ على نشاط الدماغ يؤدي إلى بناء احتياطيات من خلايا الدماغ السليمة والصلات بينها، ويمكن أن يساعد هذا في تعويض الضرر الناجم عن مرض الزهايمر، لأنَّ الدماغ قادر على التعويض والاستمرار في العمل لذلك قد يتأخر ظهور الخرف.

5) تساعد القراءة على العيش بصحة أفضل

في حين أن التمارين المنتظمة والنظام الغذائي الصحي هي بعض الطرق التي يمكنك من خلالها عيش حياة صحية، فإن التأثيرات المعرفية لقراءة الكتب قد تساعدك على العيش بصحة وعافية أيضاً.

قد يعجبك ايضا