التحالف والجماعات الإرهابية في اليمن.. صفقات تعاون برعاية أمريكية

 

التنظيمات الارهابية ومقاتلي التحالف في خندق واحد ومعركة واحدة  بإعتراف ” حركة جهاد القاعدة ” التابع لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب التي اقرت صراحة في بيان اصدرته الجمعة، بمشاركة قوات التحالف في القتال إلى جانبها في معارك الصومعة والزاهر بمحافظة البيضاء خلال الايام الماضية .

إعتراف وضع حداً لنفي التحالف المستمر مشاركة التنظيمات الارهابية في معاركه التي يديرها في اليمن منذ سنوات وأزاح الستار عن حقيقة الدور الذي يقوم به التحالف برعاية أمريكية في تمويل وتسليح الإرهاب على الاراضي اليمنية .

علاقات وطيدة

منذ إعلان التحالف حربه على اليمن في مارس 2015  عمد الاخير الى  إبرام صفقات مع التنظيمات الارهابية  للإنخراط  في صفوف قواته التي تقاتل في اليمن وهو ما أكدته تقارير الصحف والوكالات الغربية .

ففي أغسطس 2018 كشفت وكالة ” أسيوشيتد برس ”  في تقرير مطول عن إبرام التحالف برعاية أمريكية  لاتفاقات سرية مع تنظيم القاعدة  تضمن  للتنظيم الحصول على مواقع جديدة يقيم عليها معسكراته مقابل إنخراطه في  المعركة التي يديرها في اليمن .

وبحسب التقرير فقد انسحبت القاعدة  في 2016 من مدينة المكلا الساحلية الجنوبية وسبع مناطق في محافظة أبين المجاورة، بموجب صفقات تم التوصل إليها مع التحالف .

وأوضح  التقرير الذي قال انه يستند  الى شهادات ومقابلات مع أكثر من 20 مسؤولاً، بينهم ضباط أمن يمنيون وقادة جماعات ووسطاء قبليون وأربعة أعضاء في القاعدة ان تلك الصفقات تضمنت  ضم 10 آلاف من رجال القبائل المحليين، بما في ذلك 250 من مقاتلي القاعدة إلى الحزام الأمني، القوة اليمنية المدعومة إماراتياً في المنطقة .

مشاركة في الخطوط الامامية

منذ بداية الحرب على اليمن شاركت القاعدة في الكثير من المعارك جنباً الى جنب مع مسلحي التحالف  حيث أكدت ” أسوشيتد برس ” في تقريرها انها أجرت مقابلة أجراها صحفي محلي مع خالد طرفي قبل أن يصبح الأخير أميراً لتنظيم القاعدة في شبه جزيرة العرب، والتي اعلن خلالها باطرفي، “إن مقاتلي القاعدة يتواجدون على جميع خطوط المواجهة الرئيسية التي تقاتل المتمردين الحوثيين” .

ووفق التقرير فان مقاتلو القاعدة ، ينضمون إلى المعارك بشكل مستقل في بعض الأماكن ،  لكن في العديد من الحالات يقوم قادة الميليشيات من الطائفة السلفية المتشددة وجماعة الإخوان المسلمين بإحضارهم مباشرة إلى صفوفهم حيث يستفيدون من تمويل التحالف .

كما أورد التقرير شهادة لأحد الناشطين الذي يقاتلون ضد قوات صنعاء في محافظة تعز قال فيه إن القادة تسلموا أسلحة ومساعدات أخرى من التحالف ووزعوها على جميع المقاتلين بما في ذلك مقاتلي القاعدة.

 تنسيق ورعاية أمريكية

تقرير ” أسوشييتد برس” أكد ان الصفقات بين التحالف والتنظيمات الارهابية كانت تجري بتنسيق ورعاية أمريكية  وهو ما اعترف به مشاركون بارزون في تلك الاتفاقيات   حيث قالوا ان الولايات المتحدة كانت على علم بالترتيبات وعلقت أي هجمات بطائرات بدون طيار.

كما أورد التقرير  تعقيب لـ مايكل هورتون زميل في مؤسسة “جيمستاون”، وهي مؤسسة تحليلات أمريكية تتعقب الإرهاب قال فيه : ان عناصر الجيش الأمريكي يدركون بوضوح أن الكثير مما تفعله الولايات المتحدة في اليمن هو مساعدة تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية .

وأضاف هورتون لقد أصبح من المستحيل تقريبا تمييز من ينتمي بالفعل لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب ومن لا ينتمي اليها منذ أن ابرمت الكثير من الصفقات والتحالفات”.

لم تكن الأسوشييتد برس وحدها من كشفت عن قتال التنظيمات الارهابية  الى جانب التحالف في اليمن بل وتعدى الامر الى اعتراف وسائل أميركية بذلك ومنها قناة الـ CNN التي كشفت في  فبراير 2019 عن وصول أسلحة أمريكية زوّدت بها واشنطن التحالف السعودي الإماراتي في اليمن إلى مقاتلين مرتبطين بتنظيم القاعدة .

صور ووثائق

بالتزامن مع التقارير الدولية كانت صنعاء تكشف من وقت لأخر عن علاقة كبيرة بين التنظيمات الارهابية والتحالف في  ، وإستعانتة التحالف بعناصر القاعدة وداعش في كثير من معاركه  ، ومنها الصور  والوثائق التي  نٌشرت في أغسطس 2020  بعد تطهير قوات صنعاء منطقة يكلا بالبيضاء من عناصر القاعدة وداعش حيث  أظهرت الصور والوثائق  الدعم السعودي الذي كان يقدم لعناصر القاعدة وداعش ومنها  منح حج مجانية من مركز الملك سلمان مقدمة لعناصر التنظيمات الإرهابية للعام 1439هـ ـ 2018، بالإضافة إلى صور أخرى عن أموال سعودية وأجهزة تصوير واتصالات حديثة وجدت في مواقع عناصر “القاعدة وداعش” ، إلى جانب مواد غذائية مقدمة من مركز الملك سلمان للإغاثة .

كما كشف جهاز الامن والمخابرات  التابع لصنعاء في الـ 6 من مارس 2021 معلومات دقيقة وهامة عن تنظيم القاعدة وأمرائها ، ومعسكراتها والذي شمل أدق التفاصيل عن تحركاتهم من حيث الماوى ، والبيوت ، والمزارع التي يتواجدون فيها داخل محافظة مارب ويقاتلون الى جانب قوات التحالف .

محاولة لحرف الانظار

مع تكشف الحقائق عن مشاركة التنظيمات الارهابية الى جانب التحالف  في حربه على اليمن حاول التحالف حرف الانظار عن الحقيقية ، وسعى لدى الادارة الاميركية لتصنيف أنصار الله جماعة إرهابية .

كما أوعز التحالف الى “حكومة هادي” لتقديم تقرير الى مجلس الامن الدولي في مارس 2021  مزود بوثائق مزورة زعم فيه تورط صنعاء بعلاقة مع تنظيم القاعدة وداعش وهو ما اعتبره مراقبون وقتها محاولة للتغطية عن ما يقوم به التحالف من دعم للتنظيمات الارهابية التي باتت جزء لا يتجزء  من قواته التي تقاتل في اليمن .

القاعدة تقود المعارك في مارب

مشاركة التنظيمات الارهابية للتحالف في معارك في اليمن ظهرت جلية وواضحة خصوصاً مع إشتداد المعارك في محافظة مارب وإقتراب قوات صنعاء من المدينة حيث إستعان التحالف بعناصر هذه التنظيمات  وإستقدم الالاف منها للدفاع عن المدينة مع الانهيار الكبير الذي  حصل بين قواته المتواجدة هناك وهو ما أكده تنظيم القاعدة في الـ 17 من فبراير 2021 الذي كشف في بيان نشره على الموقع الألكتروني لما يسمى “ولاية اليمن- مارب”، عن مشاركته في الهجمات التي تستهدف قوات صنعاء في جبهة الكسارة شمال غرب مدينة مارب.

كما أوعز التحالف الى هذه العناصر فتح العديد من الجبهات وخصوصاً في محافظة البيضاء لتخفيف الضغط على المدينة وما حدث مؤخراً في مديرية الزاهر والصومعة يثبت الدور الكبير لعناصر التنظيمات الارهابية  في المعارك التي يديرها التحالف في اليمن .

 محمد روحاني

قد يعجبك ايضا