الحقيقة ترصد ابرز الإدانات الدولية للمجزرة الوحشية التي ارتكبها تحالف العدوان السعودي الأمريكي بحق مئات اليمنيين العُزَّل

 

الحقيقة / رصد ومتابعة

توالت الإدانات الدولية الواسعة للمجزرة التي ارتكبتها الطائرات السعودية بحق المدنيين في اليمن والتي راح ضحيتها أكثر من 700يمني بين شهيد وجريح.

الحقيقة قامت برصد البيانات الدولية المنددة بالمجزرة وكانت ابرزها كالتالي

وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، منسق الإغاثة الطارئة ستيفن أوبراين “الهجوم الفاضح ” لطيران العدوان السعودي على المدنيين في قاعة العزاء بصنعاء

دانت الأمم المتحدة بشدة قصف الغارات التي شنها طيران تحالف العدوان السعودي الامريكي على الصالة الكبرى بالعاصمة صنعاء حيث كان يقام مجلس عزاء يوم امس الأول  السبت، داعيا إلى “إجراء تحقيق سريع وشفاف ونزيه في هذا الحادث لضمان المساءلة” .

وقال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، منسق الإغاثة الطارئة ستيفن أوبراين في بيان إن “الأمم تدين بقوة وبشكل قاطع ولا لبس فيه القصف الجوي الذي تعرض له مجلس العزاء ، ما أدى إلى مقتل مدنيين بينما كان المجلس يعج بآلاف المشيعين”.

وأضاف المسؤول الأممي “أنا مرعوب للغاية وفي شدة الانزعاج من أنباء مقتل مدنيين، إذ تشير التقارير إلى مقتل أكثر من 140 شخصا وجرح 500 آخرين نتيجة لذلك الهجوم الفاضح، وأقدم خالص التعازي ومواساتي لعائلات الضحايا والمصابين”.

وطالب اوبراين “سائر الأطراف بحماية المدنيين ووقف استخدام الأسلحة المتفجرة أو القيام بعمليات قصف جوي في أماكن مأهولة بالسكان المدنيين”.

ولفت إلى أن “هذا الهجوم الرهيب يمثل تجاهلا تاما للحياة البشرية، ويسلط الضوء مرة أخرى على المخاطر الكبرى التي يواجهها المدنيون، عندما يتم استخدام الأسلحة المتفجرة في المناطق الحضرية”.

وأشار إلى أن “القانون الإنساني الدولي واضح جدا في هذا الصدد: يجب على الأطراف المتحاربة حماية المدنيين والتمييز بين الأهداف العسكرية والمدنية”.

وأضاف “أحث جميع الأطراف على وقف العنف، والعودة إلى المفاوضات السياسية ووضع حد لهذا الصراع المدمر مرة واحدة وإلى الأبد”.

 

الاتحاد الأوروبي يدعو إلى ” تحديد المسئول عن مجزرة صنعاء ومحاسبته
  دعا الاتحاد الأوروبي امس الأحد إلى ” تحديد المسؤولين عن الهجوم الذي تعرضت له صالة عزاء بصنعاء  ومحاسبتهم” قائلاً: إن “تكلفة الحرب في اليمن بلغت حداً لا يطاق”.

وأكد في بيان إدانته لجريمة الصالة الكبرى أنه يتعين على الأطراف الإقليمية والدولية الفاعلة العمل على وضع حد للحرب دون تأخير”، لافتاً إلى “أهمية عودة الأطراف إلى طاولة التفاوض “.

وأكّد دعمه الكامل للجهود التي يبذلها المبعوث الأممي إلى اليمن، للوصول إلى حل سياسي في البلاد .

 

الخارجية الألمانية تدين مجزرة الصالة الكبرى بصنعاء

 أدان وزير الخارجية الألماني ” فرانك فالتر شتاينماير” بشدة الهجوم الذي تعرضت له الصالة الكبرى بالعاصمة صنعاء يوم أمس الأول  والتي أدت إلى استشهاد وإصابة المئات.

وقال شتاينماير: “نحن نتابع ببالغ الصدمة التصعيد العسكري الذي حدث في الأسابيع الأخيرة وخاصة ارتفاع عدد الضحايا المدنيين في هذا الصراع”.

وتواصلت الإدانات العربية والدولية للجريمة التي ارتكبها العدوان، مطالبة في الوقت نفسة بفتح تحقيق عاجل و وقف الحرب على اليمن.

 

لائحة القومي العربي تدين مجزرة الصالة الكبرى بصنعاء

أدانت لائحة القومي العربي في اليمن وباقي المناطق العربية المجزرة التي ارتكبها طيران العدوان السعودي الأمريكي يوم أمس  الاول السبت وطالب برد الصاع صاعين ضد المواقع العسكرية السعودية.

وأكدت لائحة القومي العربي في بيان لها أن الجريمة تكشف عن منسوب الحقد الثأري لدى مغتصبي الحكم في الجزيرة العربية إزاء اليمن.

وأشار بيان اللائحة إلى التشابة بين الكيان الصهيوني والسعودي في استهداف المدنيين والمنازل، ودعت اللائحة إلى الوقوف في وجه العدوان و إدانة كل مجازر العدوان.

 

مدير مكتب الأمم المتحدة بصنعاء يدعو إلى تحقيق فوري في جريمة الصالة الكبرى
طالب جورج خوري مدير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية لدى اليمن العام الأمم المتحدة بتحقيق فوري وشفاف تجاه الجرائم في اليمن، داعياً لوقف الحرب.

كلام خوري جاء خلال لقائه المتظاهرين أمام مقر الأمم المتحدة بالعاصمة صنعاء ضمن مسيرة “براكين الغضب” التي خرجت  امس الأحد تنديداً بالجريمة التي ارتكبها طيران العدوان السعودي الأمريكي وراح ضحيتها أكثر من 700 شهيد وجريح.

وأكد خوري على أن المنظمات الإنسانية العاملة في اليمن لا تزال موجودة، وتقف مع الشعبي اليمني في هذا المصاب والحادث المروع.

 وقال باسم المنظمات العاملة في اليمن نحن نشعر بألمكم، مؤكداً بأن المنظمات ستستمر في عملها، ومشيراً إلى أن المنظمة الدولية أصدرت 3 بيانات منددة بالجريمة التي ارتكبت في صالة العزاء.

 

الصليب الأحمر الدولي يدين مقتل المدنيين بالعاصمة صنعاء
 أدانت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، اليوم امس الأحد، مجزرة تحالف العدوان بحق المئات من المشاركين في العزاء بالصالة الكبرى بالعاصمة صنعاء.

وبحسب وكالة سبأ، قال مدير اللجنة الإقليمي لمنطقة الشرق الأدنى والشرق الأوسط، “روبير مارديني” في بيان نستنكر مقتل عشرات المدنيين في العاصمة اليمنية صنعاء وقوع هذه الخسائر الفادحة في أرواح المدنيين ” نتيجة عدة هجمات طالت مجلس عزاء حضره المئات”.

وأضاف “لقد دفع المدنيون في اليمن بالفعل ثمنًا باهظًا على مدار العام ونصف العام المنصرم”.

 

بان كي مون يدعو إلى تحقيق عاجل في مجزرة التحالف في اليمن
أدان الأمين العام للأمم المتحدة “بان كي مون” الجريمة التي وقعت في صالة عزاء بصنعاء، حيث كان المئات مجتمعين.

وقدم  “كي مون” تعازيه الحارة لأسر الضحايا، متمنيا الشفاء العاجل للمصابين.

ودعا كي مون إلى إجراء تحقيق عاجل وحيادي في هذه الحادثة، وشدد على ضرورة تقديم المسؤولين عنها إلى العدالة.

 

المجلس الاعلى للأمن القوي الإيراني: أميركا شريكة السعودية في العدوان على اليمن ولا بد أن تتحمل المسؤولية

من جهته، أدان أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني القصف الجوي السعودي الأخير لليمن وقال “إن العدوان الذي تم بأسلحة أميركية يؤكد شراكة واشنطن للرياض في هذه الجريمة، ولا بد أن تتحمل مسؤوليتها في إراقة دماء مئات الأبرياء”.

وأضاف الأدمیرال علي شمخاني الیوم الأحد في بیان له “أن استهداف الجیش الیمني للبارجة الإماراتیة إنما کان دفاعًا عن سیادة الیمن ووحدة ترابه وخطوة ضد المعتدي”، لافتًا إلى أنه لا بد للرأي العام الغربي أن یطّلع علی دور حکوماته في استمرار الحرب على اليمن”، مطالبًا بتوقف فوري لبيع الأسلحة الأميركية الفتاكة للإمارات والسعودية”.

الخارجية السورية: لوضع حدٍ لآلة القتل السعودية الحاضن الأول للفكر التكفيري في العالم

أما سوريا، فأدانت على لسان الخارجية بأشد العبارات الاعتداء الإجرامي الذي اقترفته آلة القتل السعودية والذي استهدفت فيه بشكل متعمد مجلس عزاء في صنعاء، وأكد بيان الوزارة أن هذه الجريمة النكراء تمثل المشهد الأسود الأحدث في الدور التخريبي المشبوه الذي يضطلع به النظام الوهابي السعودي ضد أبناء الأمة العربية في اليمن، والعراق، وسوريا، وغيرها بهدف بث الوهن في نفوسهم وتدمير بنية الدول العربية خدمة للمخطط الامريكي الاسرائيلي لفرض هيمنته على المنطقة.

وإذ أعربت سوريا عن تضامنها الكامل مع الشعب اليمني الشقيق، ناشدتأصحاب الضمائر الحية في العالم إدانة هذه الجريمة المروعة ووضع حد للنهج المتهور للنظام السعودي الذي يمثل القاعدة الأساسية للفكر التكفيري والداعم الأساسي للارهاب الذي يشكل تهديدًا جديًا للأمن والاستقرار في العالم أجمع.
الخارجية العراقية: لاتخاذ الإجراءات اللازمة “دوليًا” لمحاسبة آل سعود

في السياق، أدانت وزارة الخارجية العراقية وبشدة الجريمة الشنعاء والمجزرة الدموية التي استرخص عبرها آل سعود حياة المدنيين الأبرياء، مطالبةً المجتمع الدولي باتخاذ كافة الاجراءات اللازمة لمحاسبة القائمين على هذا الفعل الهمجي وتقديمهم للعدالة.

وإذ تقدمت الخارجية بأصدق مشاعر التعازي والمواساة لذوي الضحايا ولعموم الشعب اليمني الشقيق مع تمنياتها للجرحى بالشفاء العاجل ، شددت على الموقف الرافض لأي تدخل عسكري في اليمن، مع ضرورة دعم كافة جهود الحوار والتسوية بين الاشقاء اليمنيين بعيدًا عن لغة السلاح ومنطق الحرب، وبما يحقق الأمن والسلام والكرامة لهذا الشعب الكريم”.

 

السيد الحكيم ينتقد “الصمت المطبق” للعالم تجاه ما يحصل في اليمن والبحرين

هاجم رئيس التحالف الوطني العراقي السيد عمار الحكيم الدول الكبرى والمنظمات الدولية لصمتهم تجاه ما يحصل في اليمن والبحرين.
وفي كلمة له في الليلة السابعة من محرم  أرجع الحكيم “سكوت العالم عن انتهاكات حقوق الإنسان في مكان ما صراخه عليها في مكان آخر إلى ازدواجية المعايير”.

واستشهد الحكيم بـ “موقف العالم والمنظمات الدولية في ملف سوريا فيما صمتهم مطبقٌ تجاه أزمة اليمن الإنسانية وأزمة البحرين”، وأضاف قائلاً إن “القلة والكثرة لم ولن تكون معيارًا لتحديد الحق”، مؤكدًا أن “الحق يعرف بالدليل والحجة، فبإمكان الإنسان معرفة الحقيقة حتى لو جهلها الآخرون”، على حد تعبيره.
التيار الشعبي التونسي: نرفض أي وصاية على الشعب الشعبي في تقرير مصيره
وفي تونس، أصدر التيار الشعبي بيانًا استنكر فيه بأشد العبارات الجريمة النكراء بحق الأبرياء في اليمن، مناشدًا القوى التقدمية العربية وكل أحرار العالم ضرورة التحك لوقف العدوان السعودي على اليمن.

كما جدد التيار الشعبي رفضه أي وصاية عى الشعب اليمني في تقرير مصيره.
مندوب المنظمات الإنسانية في الأمم المتحدة: لإجراء تحقيق فوري وشفاف ووقف العدوان لسعودي على اليمن
وعلى الأثر، طالب مندوب المنظمات الإنسانية العاملة في الأمم المتحدة جورج خوري من صنعاء، الوكيل العام للأمم المتحدة بتحقيقٍ فوريٍّ وشفَّاف، كما دعا لوقف العدوان السعودي على اليمن، وذلك خلال لقائه المتظاهرين أمام مقر الأمم المتحدة ضمن مسيرة “براكين الغضب”.

 

الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين: للجم الحرب السعودية على الشعب اليمني الشقيق

إلى ذلك، أدانت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين الغارات الجوية التي شنتها طائرات التحالف السعودي على صالة عزاء في صنعاء، داعيةً  قوى حركة التحرر الوطني العربية وشعوب الامة العربية إلى التحرك العاجل للجم ووقف الحرب على اليمن الشقيق، والانتصار لشعبه، ودعم نضالاته ضد المؤامرات التي تستهدف وحدته ووحدة أراضيه.

وعبرت الجبهة عن تضامنها الكامل مع عائلات الضحايا، ومع الشعب اليمني الشقيق وتمنياتها بخلاصٍ عاجل لمعانياته ليعود يمناً سعيداً عصيّاً على الكسر، وداعماً ومدافعاً عن قضايا أمته العربية وفي القلب منها قضية ونضال الشعب الفلسطيني.

 

تحالف قوى المقاومة الفلسطينية: المجزرة السعودية في صنعاء وصمة عار على جبين آل سعود

من جهته، رأى تحالف قوى المقاومة الفلسطينية أن العدوان السعودي الوحشي ضد شعب اليمن إنما يندرج تحت عنوان جريمة حرب، مطالبًا بمحاسبة قادة النظام السعودي أمام المحاكم الدولية ولجان حقوق الإنسان.

وأضاف “التحالف” أن “هذه الجريمة الوحشية إنما تعبر عن حالة الجنون التي تعيشها قوى العدوان لفشلها في كسر الإرادة اليمنية الصلبة رغم كل الوسائل غير المسبوقة في تاريخ الحروب والصراعات التي تستخدمه، والتي لن تثني الشعب اليمني عن فرض خياراته والدفاع عن حقه في العيش الكريم والحر فوق أرضه وتحت سمائه رغم أنف العدو وأتباعه وعملائه”.

وتابع البيان بالقول أنه “مرة جديدة يثبت ما يسمى بالتحالف العربي الذي يقوده آل سعود حجم الحقد ومدى الإجرام الذي يمارسونه بحق الشعب اليمني الشقيق ، إذ إن المجزرة الشنيعة التي إرتكبها الطيران السعودي ستظل وصمة عار على جبين آل سعود وإحدى أبشع جرائم العصر التي تتساوى مع ما ترتكبه الجماعات الإرهابية التكفيرية المولودة من رحم هذه الأنظمة سيما “داعش” و”النصرة””.
أوكسفام تدين جريمة الصالة الكبرى بصنعاء وتصفها بـ”المذبحة”

دوليًا، وصفت مدير منظمة أوكسفام سجاد محمد سجاد  الغارات الجوية بقيادة السعودية والتي استهدفت مجلسًا للعزاء في صنعاء بـ”المذبحة”، وقال في تصريحات صحافية “ماحدث هو مذبحة ضد مدنيين كانوا قد تجمعوا في بيت للعزاء، وهو عمل يأتي بهدف القتل مع غياب أي أهداف عسكرية واضحة”، كما دعا إلى وضع حد لإراقة الدماء والتوصل الى حل سياسي.
حركة حصن: دماء الأبرياء ستلاحق كل من شارك وصمت عن المجزرة  السعودية في صنعاء

استنكرت حركة الصابرين نصراً لفلسطين “حصن” المجزرة المروّعة والشنيعة التي ارتكبتها قوات التحالف السعودي باستهداف بيت للعزاء في العاصمة اليمنية صنعاء، وتسببت بمقتل وإصابة أكثر من 700 مواطن مدني أعزل.

وأضافت الحركة “وسط هذه الجراح، تتوجه “الصابرين” بخالص العزاء والمواساة إلى الشعب اليمني الشقيق، سائلة الله لهم الصبر والنصر”، ودعت “أيضًا إلى موقف إسلامي وعربي من هذه المجزرة وما سبقها، لأن دماء الأبرياء ستلاحق كل مشارك في الصمت على هذه الجريمة”.

كندا تطلب تحقيقا بمجزرة العدوان السعودي على صنعاء

دعت كندا الأحد إلى إجراء تحقيق سريع بعد المجزرة المروعة التي ارتكبتها طائرات العدوان السعودي الاميركي والتي خلفت أكثر من 140 شهيداً ومئات الجرحى السبت في العاصمة اليمنية صنعاء.

وأدان وزير الخارجية الكندي ستيفان ديون في بيان “الهجوم الذي استهدف قاعة عزاء في صنعاء”، مضيفا أن “على التحالف الذي تقوده السعودية أن يفي الآن بالتزاماته في إجراء تحقيق”.

وتابع الوزير أن “كندا تدعو جميع الأطراف في اليمن إلى تجنب تصعيد في العنف نتيجة هذه الحادثة”، داعيا إياهم في المقابل إلى “احترام التزاماتهم بموجب القانون الإنساني الدولي، والانخراط في حوار سياسي ووقف دائم للأعمال العدائية بهدف الحد من الخسائر المأسوية في أرواح المدنيين”.

 

بريطانيا تعرب عن قلقها إزاء قصف صالة العزاء بصنعاء وتدعو لتحقيق عاجل

أعرب وزير الدولة البريطاني لشئون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا البريطاني توبياس إلوود عن قلقه إزاء القصف الجوي لطيران العدوان السعودي على صالة العزاء بالعاصمة صنعاء .. مشدداً على إجراء تحقيق عاجل في الهجوم.
وقال الوزير البريطاني في صفحة وزارة الخارجية البريطانية على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” امس الأحد “يقلقني جداً نبأ الضربة الجوية التي أصابت (صالة عزاء) في صنعاء يوم أمس” .. مضيفاً ان “المناظر من موقع الحادث مروعة للغاية”.
واضاف “سوف أثير قلقي بشأن الضربة الجوية التي أصابت صالة (العزاء) في صنعاء خلال لقائي مع السفير السعودي لدى لندن، وأحث التحالف بقيادة السعودية على التحقيق عاجلاً فيما حدث”.
وأكد وزير الدولة البريطاني بانه “ليس هناك حل عسكري للأزمة في اليمن.. وإننا نحث كافة الأطراف على معاودة الالتزام بالمحادثات السياسية ووقف إطلاق النار”.

 

المعارضة البحرينية في الخارج تطالب بتوقف العدوان السعودي على اليمن وانسحاب القوات السعودية من البحرين

قالت المعارضة البحرينية في الخارج إن الجرائم والمجازر التي تُرتكب بحق المدنيين الأبرياء من أبناء الشعب اليمني الشقيق والعزيز لا زالت مستمرة، فما حدث بالامس من قصف الطيران السعودي وبدعم وتواطىء دولي في قصف قاعة الصالة الكبرى في العاصمة اليمنية صنعاء يعبر عن وحشية وارهاب منظم يُرتكب باسم القانون وبغطاء المجتمع الدولي الذي يدل عليه صمته واستمراره في دعم العدوان السعودي على اليمن وشعبه بالسلاح والتغطية السياسيه واللوجستية والاعلاميه الكامله .

وأكدت المعارضة البحرينية، في بيان اليوم الاحد، على وجوب ان يتوقف العدوان السعودي على اليمن وشعبه وانسحاب القوات السعودية من البحرين فورًا، وان يتم محاكمة نظام آل سعود دوليًا على كل ما ارتكبه من جرائم ومجازر، وان استمرار فشل الامم المتحدة والمجتمع الدولي في إنفاذ القانون سيجر المنطقة والعالم لمزيد من الماسي، لكن ذلك لن يوقف الحراك الشعبي والثوري من الاستمرار حتى تحقيق الاستقلال والسيادة وان تقرر الشعوب مصيرها.

 

نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي المهندس مستنكرًا مجزرة صنعاء: آل سعود يعجلون بهلاك مملكتهم

قال نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي ابو مهدي المهندس إن السلطات السعودية ارتكبت يوم يوم السبت مجزرة جديدة، بإستهتارٍ واضحٍ وأمام أنظار العالم أجمع، لتضاف الى سجلها الدموي الحافل بأبشع جرائم الارهاب .

ولفت المهندس في بيان له، الاحد، الى أن “نظام آل سعود الذي يُقاتل الشعوب والحريات في أكثر من مكان في العالم الاسلامي والعربي سيما العراق وسوريا، يواصل ومنذ شهور عدوانه الغاشم على الشعب اليمني الاعزل مستخدمًا كل انواع الاسلحة المحرمة وغيرها مستهدفًا الجميع دون استثناء وبمساعدة اميركية واضحة وبعض الدول، اما في العراق فدعمه واضح لداعش بكل اشكال الدعم المعنوي والمادي بالفكر والاسلحة والاموال والافراد”.

وأضاف البيان ان آل سعود بتصرفاتهم الاخيرة والتي تعبر عن ساديتهم ووحشيتهم يضعون المسامير الواحد تلو الآخر في نعش موتهم الأخير ويعجلون بهلاك مملكتهم، مملكة الشر التي بُنيت على أساس الكراهية والضغينة ونبذ الآخر والطائفية المقيتة وعلى سلسلة من المجازر وانتهاكات لحقوق الانسان أمام صمتٍ دولي طالما جامل مملكة البترول هذه.

وأكد المهندس “على يقين بأن الشعوب الابية وذوي ضحايا الارهاب والشرفاء وقوة الخير والتحرر التي دحرت الارهاب ستكون هي صاحبة مشروع القضاء على رأس الافعى وتحرير بيت الله الحرام ومدينة نبي الامة محمد (ص) المنورة، والشعب السعودي الصابر المظلوم من هذه الثلة المتسلطة الظالمة التي عاثت بالأرض فسادًا فمن جهة تضرب بلاد المسلمين بطائراتها ودبابتها وانتحارييها ومن جهة اخرى تغازل الكيان الصهيوني الغاصب وتدعم بقاءه جاثماًعلى اول قبلة للمسلمين

 

الأمين العام لحزب الله دان المجزرة الدموية السعودية في اليمن: الدم اليمني الثائر سينتصر

اكد الأمين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصر الله في الليلة السابعة من عاشوراء في المجلس المركزي في حارة حريك انه ” يجب أن نتوقف أمام الحادث المهول الاستثنائي والخطير الذي حصل يوم السبت  في مدينة صنعاء. أمام العدوان السافر والواضح العدوان السعودي حيث قامت طائرات هذا النظام بقصف ليس بقصف أهداف عسكرية مما أدى إلى استشهاد مدنيين ” واضاف انهم ” قاموا عامدين متعمدين بقصف قاعة كبيرة جداً في صنعاء تتسع للآلاف ومجلس عزاء بمناسبة وفاة يحضر فيها كبار المسؤولين، وكان هناك تعمد واضح في القتل، وقتل أكبر عدد ممكن من الناس في هذا المكان وفي هذه المناسبة،  مما أدى حتى الآن بحسب المتابعات الإعلامية إلى سقوط مئات الشهداء والجرحى، مئات الشهداء والجرحى حتى الآن لا توجد أعداد واضحة وحاسمة لكن هناك كارثة إنسانية حقيقية اليوم حصلت في صنعاء”.
اضاف سماحته  “يكفي أن أقول أن هذا بالنسبة لي وللكثيرين هو أمر طبيعي ومتوقع من هذا النظام عندما نتطلع إلى تاريخه منذ بدايات التأسيس وما ارتكبه من مجازر في الجزيرة العربية في ما سمي لاحقاً بالسعودية، في دول الجوار في العراق وحيثما وصلت سيوفهم و بنادقهم وما يجري في المنطقة، لا بد من وقفة ولا بد من إدانة بأعلى الصوت لهذه المجزرة الرهيبة التي ارتكبت اليوم، والتي في كل الأحوال ستفضح الكثير من القوى في هذا العالم. أن نقول كلمة إدانة أولاً، وإن كانت كلمات الإدانة صغيرة وضعيفة أمام هول المجزرة، وثانياً: أن نتوجه إلى عوائل الشهداء بالعزاء وطلب الرحمة لهم عند الله سبحانه وتعالى، وثالثاً: الدعاء للجرحى بالشفاء والعافية، وأولاً وآخراً الدعاء لهذا الشعب اليمني المظلوم والصابر والمجاهد والثابت والشجاع والشريف الذي تحمل حتى اليوم وما زال يتحمل ويقدم اليوم هذه التضحية الهائلة في أيام عاشوراء، في أيام الفداء والشهادة والتضحية”.

وختم “أنا أقول لهذا لهذا الشعب: أنت ستنتصر حتماً، إن دمك الثائر الشريف الذي هو على حق سينتصر على سيف هؤلاء المتوحشين والدمويين والقتلة والإرهابيين”.

 

روسيا تدين بشدة مجزرة التحالف في صنعاء وتدعو لوقف التدخل الخارجي في اليمن

أصدرت الخارجية الروسية، الأحد 8 أكتوبر/تشرين الأول، بيانا أدانت فيه بشدة الغارات على مجلس عزاء في العاصمة اليمنية صنعاء أمس السبت، داعية إلى إجراء تحقيق موضوعي في الحادث.

وأعربت الوزارة عن “أحر تعازيها لذوي ضحايا الهجوم” الذي أسفر، وفقا لتقارير إعلامية، عن مقتل حوالي 200 شخص وجرح نحو 500 آخرين.

وأشارت الوزارة إلى أن “مثل هذا الهجوم، الذي أدى إلى سقوط هذا العدد من الضحايا بين المدنيين الأبرياء، يثير امتعاضا وإدانة”، مشددة على أنه لا بد من “إجراء تحقيق أدق وأكثر موضوعية” في الحادث و”معاقبة منفذيه بصورة مناسبة وشديدة”.

وأضافت الخارجية الروسية أنها “مقتنعة بأن تجنب تكرار مثل هذه المأساة لا يمكن إلا عن طريق وقف العنف واستئناف عملية سياسية كاملة يحدد في إطارها اليمنيون بأنفسهم ومن دون أي تدخل من الخارج مستقبلهم بناء على القرارات حول هذا الشأن الصادرة عن مجلس الأمن الدولي ومؤتمر الحوار الوطني في اليمن”.

 

 حركة أمل اللبنانية تستنكر مجزرة مجلس العزاء بصنعاء

إستنكرت حركة أمل اللبنانية الاستهداف غير المبرر لطيران العدوان العسكري السعودي لمجلس العزاء في العاصمة صنعاء يوم أمس الأول  السبت .

وقالت الحركة في بيان لها نشرته الاحد إن الحركة تستنكر “الاستهداف غير المبرر لخيمة عزاء في العاصمة اليمنية صنعاء، وأدى إلى استشهاد وجرح مئات المؤمنين الأبرياء في أيام شهر محرم الحرام الذي حرص الدين الإسلامي على أن يكون شهر سلام”.

ودعت الحركة في بيانها إلى “وقف نزيف الدم الذي لا يؤدي إلا إلى مزيد من التأزم والاحتقان، في حين أن المطلوب هو العودة إلى الحوار بين الدول العربية والإسلامية والبحث الجدي عن حلول سياسية تنهي الاختلاف والإصرار على الوحدة التي تشكل صمام الأمان في مواجهة التحديات، وبخاصة الإرهاب التكفيري”.

 

مجلس المعارضة المصرية يدعو المجتمع الدولي إلى التحرك العاجل لانقاذ اليمنيين من همجية آل سعود

دان المجلس السياسي للمعارضة المصرية الجريمة الوحشية التي ارتكبها تحالف العدوان السعودي بحق مدنيين في صنعاء لدى استهدافه السبت باربع غارات مجلس عزاء في الصالة الكبرى في الجريمية التي خلفت أكثر من 700 شهيد وجريح من المدنيين وفق حصيلة أولية.

كما دان المجلس السياسي للمعارضة المصرية صمت الانظمة والحكومات العربية على جرائم النظام الارهابي السعودي .. معلنا موقفه الواضح والداعم للشعب اليمني،مؤكدا أن هذه الجرريمة تعد واحدة من جرائم النظام السعودي الوهابي الذي يستبيح دماء الشعب اليمني، داعيا المجتمع الدولي للتحرك العاجل لانقاذ الشعب اليمني من همجية ال سعود .

 

حزب التحالف الشعبي المصري يطالب بانسحاب مصر من التحالف في اليمن

أدان حزب التحالف الشعبي الإشتراكي المصري قصف طيران العدوان السعودي لعزاء آل الرويشان في صنعاء واستشهاد وإصابة المئات.
وقال الحزب في بيان له ” إن تداعيات هذا العدوان تصعيد الصراع وإكتسابه أبعادا جديدة لأنه في كل حرب يصنع كل طرف قانون خصمه وهو ما ينبئ بعواقب كارثية ما لم تتدخل إجراءات عقابية حاسمة ضد المعتدين “.
وطالب الحزب في بيانه الحكومة المصرية وجامعة الدول العربية بإتخاذ موقف حازم من العدوان البربري الهمجي على المعزين وكل الهجمات ضد المدنيين ووقف الحرب وتجميد ما تسمى بـ”قوات التحالف العربي” وهي الغطاء الذي تستخدمه السعودية في عدوانها على اليمن بعد أن رفضت مشروع القوة العربية المشتركة ووقف التدخل الخارجي في نزاع أهلي يمكن تسويته بالتفاوض.
فيما أكد القائم بأعمال رئيس الحزب مدحت الزاهد أن حرب اليمن وفراغ القوة المرتبط بالصراعات الداخلية والخارجية أسفرت عن صعود تنظيمي داعش والقاعدة نتيجة الإستنزاف المتبادل في صراع لا يمكن حسمه بالحرب.
وأشار إلى أن مناطق عديدة في اليمن أصبحت في قبضة التكفيرين وأن لهيب الصراع إمتد إلى الأراضي السعودية ويمكن أن يتفاقم بعد الغارة الوحشية على عزاء في صنعاء

 

وزير الدولة اللبناني لشئون مجلس النواب : مجزرة العدوان السعودي بصنعاء أرتكبت عن سابق تصور وتصميم

دان وزير الدولة اللبناني لشئون مجلس النواب محمد فنيش مجزرة طيران العدوان السعودي على صالة العزاء بالعاصمة صنعاء .. مؤكداً أن هذه المجزرة “أرتكبت عن سابق تصور وتصميم بهدف الانتقام من الشعب اليمني”.
ونقلت الوكالة الوطنية اللبنانية للاعلام عن الوزير فنيش قوله في كلمة له اليوم الأحد في مجلس ببلدة جبشيت جنوب العاصمة اللبنانية بيروت “ما ذنب هؤلاء الذين سقطوا في هذه المأساة التي راح فيها المئات من الشهداء والجرحى”.
وأضاف “إنها جزء من مواجهة شعب اتخذ قراراً برفض الإنصياع لإرادة الظالم وأراد الدفاع عن حريته، فكانت وسائل الظلمة في كل عصر وفي كل زمان”.
وإعتبر “ان مشكلتنا الأساس هي مع من يريد ان ينصب نفسه زعيماً للعالم متحكماً بقرار الشعوب مصادراً لإرادته، مشكلتنا بكل بساطة مع السياسات الأمريكية وكل من يدور في فلكها”.
ولفت الوزير اللبناني في كلمة إلى “أن السعودية ما كانت لتجرؤ على الإستمرار في غيِّها وارتكابها لهذه المجازر لولا السكوت والرضى الامريكي”.

 

الحزب السوري القومي الاجتماعي يحذر من المنحى الخطير للحرب العدوانية السعودية على اليمن

دان الحزب السوري القومي الاجتماعي بشدة قصف تحالف العدوان العسكري السعودي لصالة العزاء في العاصمة بصنعاء يوم أمس الأول السبت .. محذراً من المنحى الخطير لحرب التدمير والإفناء التي يستهدف بها النظام السعودي اليمن .
وقال الحزب في بيان له  لقد “بات واضحاً أن الحرب العدوانية التي تشن على اليمن تتخذ منحى خطيراً”.
وأوضح البيان ان الحرب السعودية “حرب تدمير وافناء، تستهدف اليمن دوراً وحضارة، كما أن هذه الحرب لا تقيم أي اعتبار للقوانين الدولية التي تتكفل حماية المدنيين”.
وفيما أكد إدانته الشديدة لمجزرة العدوان السعودي في صالة العزاء .. دعا الحزب السوري القومي الاجتماعي في بيانه إلى أن تتحمل القوى الدولية مسئولياتها وتضغط لوقف الحرب على اليمن”.
حركة التوحيد الاسلامي:كان الإجدر للتحالف السعودي قصف العدو الصهيوني بدلاً من صالة العزاء بصنعاء
إستنكرت حركة التوحيد الاسلامي في لبنان الجريمة المروعة التي ارتكبها طيران تحالف العدوان السعودي بقصفه صالة العزاء في العاصمة صنعاء
والذي أدى إلى سقوط مئات الشهداء والجرحى.
وقالت الحركة في بيان صادر عنها  أنه “كان الاجدر بهذا التحالف العربي أن يكون ضد العدو الصهيوني لانقاذ فلسطين وتحريرها، وتخليص الشعب الفلسطيني المظلوم من نير العدو الصهيوني الغاشم وطغيانه”.
واختتمت الحركة بيانها بـ “الدعاء بان يستفيق العاقلون ويصحو الراشدون من قيادات هذه الامة، ليقفوا في وجه ما يحدث من ذبح وقتل للابرياء من أبناء شعوبنا”.
الحزب الشيوعي الفلسطيني يدين المجزرة البشعة التي ارتكبها تحالف العدوان السعودي ضد الشعب اليمني أمس بصنعاء
أدان الحزب الشيوعي الفلسطيني المجزرة البشعة التي ارتكبها طيران تحالف العدوان ضد الشعب اليمني الشقيق، و ذلك باستهداف قاعة العزاء الكبرى في صنعاء واستكمل الطيران جريمته البشعة من خلال استهداف سيارات الاسعاف والمسعفين، مما أدى لسقوط عدد كبير من الشهداء والجرحى.
وقال الحزب، في بيان له ، إن هذه الجريمة البشعة التي ارتكبها تحالف العدوان ضد الشعب اليمني تدل على النزعة الشوفنية التي أصبحت سمة النظام السعودي الفاشي في استهداف المدنيين الأبرياء في اليمن، وتدل أيضا على المأزق الذي وصل اليه هذا النظام في عدم قدرته على تحقيق أي من أهدافه العدوانية ضد اليمن وشعبه العريق.
ودعا الحزب الشيوعي الفلسطيني لأوسع حملة تضامن دولية وشعبية مع الشعب اليمني الذي يواجه أعتى الأنظمة الرجعية في المنطقة والمتحالفة مع الامبريالية والصهيونية العالمية .
كما دعا لمحاسبة النظام السعودي على جرائمه بحق اليمنيين وشعوب المنطقة والتي أدت وما زالت تؤدي الى سقوط آلاف الابرياء يومياً في اليمن وسوريا والعراق.
و طالب الحزب الشيوعي الفلسطيني المؤسسات الدولية المعنية بحقوق الانسان إلى الاضطلاع بسؤولياتها في ادانة هذه الجريمة النكراء والعمل من أجل فك الحصار الجوي والبحري على شعب اليمن من أجل السماح بوصول المساعدات الطبية والغذائية الى أبناء الشعب اليمني وعدم الرضوخ لتحالف العدوان الذي يمنع وصول أي من هذه المساعدات.
وقال الحزب: إننا في الحزب الشيوعي الفللسطيني على ثقة تامة بقدرة شعب اليمن في الصمود وتحقيق الانتصار ضد قوى العدوان التي تستهدف اليمن وشعبه ومقدراته مهما تعاظمت التضحيات الجسام التي يقدمها الشعب اليمني في سبيل الكرامة والحرية. المجد والخلود للشهداء الشفاء العاجل للجرحى والنصر حليف المضطهدين .

أمريكا: التعاون مع السعودية ليش شكاً على بياض

وفي محاولة لذر الرماد في العيون، أعلنت واشنطن أنها بدأت عملية “مراجعة فورية” للتحالف الذي تقوده السعودية في اليمن، بعدما غارة أسفرت عن استشهاد أكثر من 140 شخصا.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي للبيت الأبيض نيد برايس في بيان “نشعر بقلق عميق حيال التقارير عن الغارة على قاعة للعزاء في اليمن والتي إذا تأكدت ستكون استمرارا للسلسلة المقلقة من الهجمات التي تضرب المدنيين اليمنيين”، وأوضح أن “التعاون الأمني للولايات المتحدة مع السعودية ليس شيكا على بياض وفي ضوء هذه الحادثة وغيرها من الحوادث الأخيرة، شرعنا في مراجعة فورية لدعمنا الذي سبق وانخفض بشكل كبير للتحالف الذي تقوده السعودية”. وأضاف “مستعدون لضبط دعمنا بما يتلاءم بشكل أفضل مع المبادئ والقيم والمصالح الأميركية، بما في ذلك التوصل إلى وقف فوري ودائم للنزاع المأسوي في اليمن”.

ثورة 14 فبراير في البحرين: صنعاء كربلاء ثانية

أصدرت حركة أنصار ثورة 14 فبراير البحرينية، بيانا ادانت فيه الغارات السعودية  على الصالة الكبرى في العاصمة اليمنية صنعاء والتي راح ضحيتها حوالي 240 شهيد ومئات الجرحى، وجاء في البيان:”تعلن حركة أنصار ثورة 14 فبراير عن إدانتها الشديدة للمجزرة الشنيعة التي إرتكبها النظام السعودي بحق أبناء الشعب اليمني في بيت عزاء بالعاصمة اليمنية صنعاء“.

وأضاف البیان”لقد إرتكب الطاغية سلمان وولي ولي عهده وأزلامه مجزرة مروعة في أيام عاشوراء ومحرم الحرام ، وأصبحت صنعاء كربلاء جديدة إرتكب فيها أعداء الإنسانية مجزرة ، تذكر بما إرتكبه أسلافهم من بني أمية على يد الطاغية يزيد في كربلاء بحق الإمام الحسين عليه السلام وأهل بيته وأصحابه الكرام، وتذكرنا بما إرتكبه الصهاينة ، الحلفاء الجدد لهولاء ، بحق الفلسطينيين واللبنانيين من قانا الى جنين ، ومن غزة الى سخنين”.

جماعة علماء العراق تطالب المجتمع الدولي بايقاف العدوان السعودي عند حده

ادانت جماعة علماء العراق المجزرة الدموية التي ارتكبها التحالف السعودي في اليمن، وقالت انها تطالب الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية بالتدخل فورا ليس لإدانة العدوان بل لإيقاف كل عمليات استهداف الشعب اليمني.

وأدن رئيس جماعة علماء العراق الشيخ خالد الملا ادان المجزرة الدموية التي ارتكبها التحالف السعودي ضد المدنيين في العاصمة اليمنية صنعاء يوم امس، وقال إن العدوان يؤشر إلى تخبط في التعاطي مع مجريات المعركة، بعد صمود المدنيين المذهل رغم أشهر العدوان الطويلةK وأضاف الملا أن إصرار السعودية وحلفائها على قتل المدنيين يعكس فشلها في إحراز تقدم في الملفين السوري والعراقي وافتضاح دورها في دعم الارهاب، مشيراً إلى أن بدلاً من أن تستهدف صواريخ السعودية الكيان الصهيوني أصبحت تستهدف العزل في اليمنK ونوه إلى أن الجماعة تطالب منظمة الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية بتدخلاً فورياً ليس لإدانة العدوان بل لإيقاف كل عمليات استهداف الشعب اليمني، وإلى تجميد عضوية السعودية واتخاذ الإجراءات العقابية بحقها.

قد يعجبك ايضا