الخبير”كريستوفر رول”: السعودية تخسر سوق النفط لصالح العراق وإيران

 

قال خبير اقتصادي إن السعودية تخسر حصتها في سوق النفط لصالح إيران والعراق.

وقال كريستوفر رول، رئيس الأبحاث في هيئة الإستثمار الحكومية في أبوظبي، خلال مؤتمر عقد في دبي يوم الأربعاء (26 أبريل 2017) إن المملكة العربية السعودية – أكبر مصدر للنفط الخام في العالم- “تخسر حصتها في السوق لصالح العراق وإيران نتيجة اتفاق أوبك على الحد من الإمدادات لدعم الأسعار”.

وأشار الخبير إلى اتفاق الدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك في شهر نوفمبر الماضي على خفض الإنتاج بمقدار 1.2 مليون برميل يوميا لمدة ستة اشهر اعتبارا من بداية هذا العام فى محاولة لتعزيز الأسعار.

وانضم بعض المنتجين من الدول غير الأعضاء في المنظمة، مثل روسيا، إلى الإتفاق بخفض الإنتاج بمقدار 558 ألف برميل يوميا.

وكانت السعودية وافقت على خفض إنتاجها بمقدار 486 الف برميل يوميا، في حين أعلن العراق خفض الإنتاج بمقدار 210 الف برميل يوميا.

وفى الوقت نفسه، سُمح لإيران بزيادة الإنتاج بمقدار 90 الف برميل يوميا بعد رفع العقوبات المفروضة على مبيعاتها النفطية عقب اتفاق نووى تاريخي وقعته مع القوى العالمية فى يناير عام 2016.

وارتفع إنتاج إيران إلى 3.8 مليون برميل يوميا في يناير، وهو أعلى مستوى منذ أبريل 2010، وفقا للبيانات التي جمعتها شبكة بلومبرغ الأمريكية.

وأوضحت البيانات أن العراق ضخ 4.43 مليون برميل يوميا فى مارس بانخفاض 200 ألف برميل عن إنتاجه مطله هذا العام.

وقال روبن ميلز مؤسس شركة “مون إنيرجي” التي تتخذ من دبي مقرا لها، إن المملكة الخليجية (السعودية) تعرف أنها ستفقد حصتها لأن إنتاج إيران في طريقه نحو “الإنتعاش”.

وفى الأسبوع الماضى قال وزير الطاقة السعودية إن الدول المنتجة للنفط قد تضطر إلى إطالة عمليات خفض الإنتاج من أجل إعادة تحقيق التوازن المطلوبة في السوق.

قد يعجبك ايضا