الدكتوراه بامتياز مع مرتبة الشرف للباحث قاسم أحمد قاسم الحمران من كلية الآداب بجامعة صنعاء عن أطروحته الموسومة بـ “القيادة الإسلامية في فكر الإمام علي عليه السلام من واقع عهده لمالك الأشتر ـ دراسة في السياسة الشرعية”.

حصل نائب وزير الإدارة المحلية، قاسم أحمد الحمران على درجة الدكتوراه بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف في الدراسات الإسلامية من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة صنعاء، عن أطروحته الموسومة بـ “القيادة الإسلامية في فكر الإمام علي عليه السلام من واقع عهده لمالك الأشتر ـ دراسة في السياسة الشرعية”.

خلال المناقشة بحضور عضو المجلس السياسي الأعلى سلطان السامعي ونائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات والتنمية الدكتور حسين مقبولي، ووزير الإدارة المحلية علي بن علي القيسي، أشادت لجنة المناقشة بمنهجية الأطروحة وما خلصت إليه من نتائج وتوصيات.

وأوصت اللجنة برئاسة الدكتور عبدالله الحوثي بجامعة صنعاء، ممتحناً داخلياً، وعضوية والدكتور محمد الماخذي جامعة صنعاء، المشرف العام على الأطروحة والدكتور سعيد الحداد بجامعة تعز، ممتحنا خارجياً، بطباعة الرسالة وتوزيعها على الجامعات ومراكز الدراسات والبحوث، ومتخذي القرار.

بدوره استعرض الحمران، منهجية الأطروحة وأهدافها وخطتها.. مبينا أن الدراسة تسلط الضوء على عهد الإمام علي عليه السلام لمالك بن الأشتر، لاستخلاص الدروس في بناء الشخصية القيادية الناجحة.

ولفت إلى أن الأطروحة تطرقت لمنهجية القيادة في الإسلام، وما أسسه الإمام علي من أحكام شرعية في الجانب القيادي.. مؤكدا حاجة الأمة إلى إبراز نماذج قيادية إسلامية للاقتداء بها والابتعاد عن النظريات الغربية القاصرة، باعتبار أن الإمام علي “عليه السلام” كان نموذجاً رائعاً للنهج المحمدي وحقيقة الاسلام وفلسفته وتشريعاته.

وأكد الباحث في توصياته على ضرورة إنشاء مركز علمي بجامعة صنعاء، وإدراج مقرر دراسي حول القيادة والحكم في مفهوم الإمام علي.

حضر المناقشة، محافظو محافظات عدن طارق سلام، ولحج أحمد جريب، والمهرة القعطبي الفرجي، وعدد من وكلاء وزارة الإدارة المحلية والوكلاء المساعدين والأكاديميين وطلاب الدراسات العليا وموظفي الوزارة.

 

 

قد يعجبك ايضا