العشقُ المحمدي في أبهى صورة ..احتفالاتُ المولد النبوي في اليمن تبهر العالم.

 

تصدّرت بلادُنا سائرَ دول العالم الإسلامية في إحياء مناسبة ذكرى مولد النبي الأعظم محمد -صَلَّى اللهُ عَـلَيْـهِ وَعَـلَى آلِـــهِ وَسَلَّـمَ- وذلك بحشود مليونيه غير مسبوقة تعد الأضخم في تاريخ اليمن والعالم العربي والإسلامي.

وبهذه المناسبة العظيمة امتلأ ميدان السبعين بالعاصمة اليمنية، السبت الفائت، بحشود بشرية غفيرة تدفقت من عموم مديريات الأمانة ومحافظة صنعاء لإحياء ذكرى المولد النبوي الشريف -على صاحبه وآله أفضل الصلاة وأزكى التسليم-، كما احتشد الملايين في 14 محافظة حرة لإحياء هذه الذكرى.

وقبل ذلك، اكتست معظم المدن اليمنية بالأضواء والألوان الخضراء والبيضاء، وعلقت الزينة والأعلام الخضراء والبيضاء في المساجد والمنازل والمباني والشوارع والساحات والسيارات والمحال التجاري، كما أقيمت آلاف الفعاليات الاحتفالية والتجمعات والندوات والمحاضرات والأنشطة في مختلف المدن والمديريات والقرى والمناطق اليمنية خلال الأسابيع المنصرمة.

هذا الزخم الهائل من البشر المحتشدة وكذا الأنشطة المختلفة لم تحظَ بتفاعل الصغير والكبير على المستوى المحلي فحسب، بل لاقت ونالت تفاعلاً وإعجاب الكثيرين على المستوى الإقليمي والدولي.

إن تلك الحشود المليونية اليمانية المحتفلة بذكرى المولد النبوي الشريف أدهشت العالم، ولوحظ ذلك من خلال مواقع التواصل الاجتماعي عبر صفحاتهم على منصة التويتر والفيس بوك.

وبهذه المناسبة، أشاد ناشطون إعلاميون ومثقفون وأكاديميون عرب بتلك الاحتفالات الكبيرة التي شهدتها العاصمة صنعاء وبقية المحافظات المبتهجة بمولد النبي الأكرم محمد صلوات الله عليه وآله وسلم، معتبرين ابتهاج واستنفار اليمنيين خلال خروجهم للاحتفال بذاك الزخم بغير المسبوق يعكس أرقى وأسمى صور العشق المحمدي في أبهى صوره وتجلياته بالرغم من وجود العدوان والحصار الغاشم والذي يعانيه الشعب اليمني منذ 8 سنوات.

الإيمَـان يمان

وفي هذا السياق، يقول رئيس المعهد الأُورُوبي للقانون الدولي والعلاقات الدولية، محمود رفعت: إن هذه الحشود الضخمة في مدينة صنعاء بمناسبة المولد النبوي الشريف تؤكّـد أن اليمن شعب متمسك بإيمَـانه، مُشيراً إلى مصداقية حديث الرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم الذي قال: “الإيمَـان يمان”.

ويضيف الناشط المصري رفعت عبر حسابه على تويتر قائلاً: إن من يظن أن بمقدوره تركيع هكذا شعب فهو واهم، فهذه الحشود قادرة على إزالة أي نظام لكنها من توفر حاضنة شعبيّة لمن تحمل النيران ولم يهرع للفنادق.

من جانبه، كتب الناشط الصحفي جمال شعيب قائلاً: “فضل اليمن على العرب والمسلمين عظيم فلهم سبق تمريغ أنف آل سعود بالتراب، ومبادرة إحياء الاحتفاء بالمولد النبوي الشريف في شبه الجزيرة العربية بأبهى وأجمل ما يليق بعظمة الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم”، متبعاً “لو أنّا نأتيهم حفاة شكراً لهم لما وفينا، فجزاهم الله كُـلّ خير”.

ويتابع الكاتب شعيب في تويتر قائلاً “إنه منذ الدولة السعوديّة الأولى واتّفاق الردة على الإسلام المحمدي الأصيل بين محمد بن سعود ومحمد بن عبد الوهَّـاب، حافظ آل سعود على وظيفتهم بتحريم ومنع كُـلّ ما يحتفي بالرسول الأعظم ومكانته، وبعد ٢٠٠ عام أعاد أهل اليمن إلى شبه الجزيرة العربية بهاء الاحتفال العظيم بالمولد النبوي الشريف”.

ويضيف ساخراً “يدخُلُ السعوديّ الوهَّـابي على تغريداتنا المحتفية بالمولد النبوي الشريف ويعظُنا بترك البدع فندخُلُ على حسابه فنجدُه يمجِّدُ ابن سلمان ويعظم تركي آل الشيخ ولا يتعرض حتى بالنقد لمواسم الرياض والعلا وجدة ومهرجانات الخلع والرقص والحشيش والكبتاغون، مردفاً: حال ذباب آل سعود عجيب ومضحك.

بدوره، يقول الكاتب الصحفي رئيس تحرير صحيفة “رأي اليوم” عبدالباري عطوان: “هذه الاحتفالات الضخمة بالمولد النبوي الشريف وغير المسبوقة في جميع أنحاء العالم تكشف عن عمق الإيمَـان اليماني وعظمته الأشقاء في اليمن لا يحافظون على الهُــوِية العربية فقط وإنما العقيدة الإسلامية السمحاء”، كما شكر الشعبَ اليمني كُـلّ الشعب اليمني، وقال: “نعتز بكم نعم الإيمَـان يماني والحكمة يمانية”.

وفي السياق، كتب الناشط والسياسي الإعلامي الأردني، وحيد الطوالبة، عبارات على صفحته بتوتير قائلاً: “لله دركم في اليمن الجريح.. رسول الله صلى الله عليه وسلم يفتخر بكم ويباهي بكم الأمم فأنتم فقط أُمَّـة محمد”.

ويتابع قائلاً: إن لم يكن هؤلاء يمانيين أصلاً فمن هم اليمنيون؟!.. هل هؤلاء مجوس أَو روافض أم أنهم هم أصل العرب وأجدادهم وها هم خرجوا من كُـلّ حدب وصوب للاحتفال بالمولد النبوي الشريف ميلاد سيد الخلق أجمعين سيدنا محمد صلوات الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين.. يا أهلَ اليمن أنتم لنا رفعة الرأس والله.

أما الناشطة العراقية الدكتورة سعاد القيسي فكتبت: “فعلاً أهل اليمن أحرجونا بالـمولد النبوي الشريف وأحرجوا المليار مسلم، بلدٌ يُقصَفُ ويحاصَر منذ 8 سنوات ويحتفل بميلاد نبيه بهذا الشكل المهيب صدق النبي حين قال: (يمنُ الإيمَـان والحكمة).

وأضافت: حفظ الله اليمن وقائدهم العظيم وخادم الحرمين السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي هذا الشعب اليماني الصامد المحب لرسول الله، مستنكرة أباطيل الإعلام السعوديّ الذي يدّعي بأنه تم إخراج الناس بالقوة للمشاركة في هذه المناسبة العظيمة.

من جانبه، غرد الناشط الإعلامي الفلسطيني، شادي أبو القمبز، قائلاً: “بوركتم وبوركت هذه الحشود المباركة التي خرجت للاحتفاء بمولد أنوار المصطفى صلواتك عليه وعلى آله”، متبعاً: “هنيئاً لك يا رسول الله بهذه الأنصار والحشود المباركة، وهنيئاً لكم يا شعب اليمن بهذا النسب والشرف العظيم”.

هيبةُ المنظر

من جهته، يقول الباحث العُماني في الشؤون السياسية والاستراتيجي، الدكتور حيدر بن علي اللواتي: “مذهلٌ نفيرُ اليمانيين للاحتفال بمولد الرسول الأعظم، مشاهدُ مهيبةٌ تبهر العالم بحشودها المليونية، العشق المحمدي يتجلى في أبهى صوره، مشاهد تُبشر المؤمنين وتغيظ الحاقدين، وتذكرنا بوعد الله لرسوله: ورفعنا لك ذكرك”.

‏‏‏‏بدوره، غرَّدَ رئيس منتدى البحرين لحقوق الإنسان باقر درويش قائلاً: “حضور مذهل ومشرف قل نظيره في عالمنا العربي، متبعاً “أهلُ اليمن الشرفاء يحتفون بذكرى المولد النبوي الشريف بأعداد مليونية، معبرين عن حبهم لرسول الرحمة، ولا ينسون هذه المناسبة رغم الحصار والحرب والجراح والعدوان عليهم”.

وبهذا ينالُ الشعبُ اليمني استحسانَ الكثيرين ويدفعُ بهم نحوَ إحياء هذه المناسبة بكل لهفة وشوق، وهذا ما أشار إليه قائد الثورة السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي، أن الدول الإسلامية قد بدأت في إحياء المناسبة، ولوحظ ذلك في الأعوام الماضية كما لوحظ هذا العام كذلك من خلال شعائرهم الدينية الخَاصَّة والمعبِّرة عن فرحتهم وابتهاجهم بهذه المناسبة.

 

 أيمن قائد

 

قد يعجبك ايضا