الغارديان: شرطة سكوتلاند يارد البريطانية تباشر التحقيق في جرائم الحرب السعودية على اليمن

قالت  صحيفة الغارديان، إن شرطة سكوتلاند يارد البريطانية تنظر حاليا في اتهامات ضد السعودية، بشأن “جرائم حرب في اليمن”، وتتنبأ الصحيفة أن تؤدي مثل هذه القضايا، إلى خلافات دبلوماسية قد تنشب بين الرياض ولندن.

ونقلت الصحيفة الاثنين 3ابريل 2017عن جهاز الشرطة البريطانية، أن قسم التحقيقات في جرائم الحرب، ينظر في امكانية القيام بملاحقات قضائية ضد أي من المسؤولين الذين يتبين أنهم ضالعون في أي من تلك الجرائم التي وقعت في اليمن.

وورد ذلك في رسالة اطلعت عليها الغارديان، أرسلت بتاريخ 31 مارس الماضي من قسم مكافحة الإرهاب إلى إدارة سكوتلانديار، ورد فيها: “نؤكد لكم أننا بدأنا النظر في تحديد نطاق تلك الادعاءات التي رفعتموها بشأن مزاعم بوقوع جرائم حرب في اليمن، ارتكبت من طرف قوات التحالف الدولي (العربي) الذي تدخل في الصراع بين مؤيدي ومناهضي الحكومة، حسب ما ورد في الغارديان.

وقال قسم مكافحة الإرهاب في سكوتلاند يارد أيضا لمحام يعمل في منظمة مدافعة عن حقوق الإنسان، إن محققين شرعوا في تحديد نطاق وحجم تلك الدعاوى، وذلك قبل زيارة الجنرال أحمد العسيري المتحدث باسم قوات التحالف العربي إلى لندن.

وتأتي هذه التصريحات بشأن جرائم الحرب في اليمن، في وقت تستعد تيريزا ماي رئيسة الوزراء البريطانية لزيارة السعودية، وبحث مسألة مكافحة الإرهاب والحرب على تنظيم داعش.

وتقول الصحيفة إن المملكة المتحدة والولايات المتحدة تدعمان السعودية في حربها على اليمن، مضيفة أن أصوات عدة ناشدت الحكومة البريطانية لإعادة تقييم صادراتها من الأسلحة للسعودية.

قد يعجبك ايضا