القوات المسلحة اليمنية تكشف فحوى المناورة العسكرية “الصمود في وجه العدوان”

أكد متحدث القوات المسلحة اليمنية العميد يحيى سريع، اليوم الخميس، أن مناورة “الصمود في وجه العدوان” ليست الأولى ولن تكون الأخيرة، لافتاً إلى أنها تأتي في إطار إعلان جهوزية قواتنا بمختلف تشكيلاتها.

وقال العميد سريع في تصريحات تعليقاً على المناورة العسكرية الأخيرة التي نفذتها القوات اليمنية والتي تعد الأولى من نوعها منذ بداية الحرب على اليمن: ” هذه المناورة رسالة لتحالف العدوان بأنه إذا أردتم السلام فنحن أهل السلام وإن أردتم الحرب فنحن حاضرون، وما بعد هذه المناورة لن يكون كما قبلها”.

وأضاف” جاهزون للمواجهة ولرد أي عدوان واعتداء على بلدنا”.

وأمس  الاولالأربعاء، نفذت القوات المسلحة اليمنية، مناورة عسكرية شاركت فيها جميع الوحدات القتالية، بالتزامن مع دخول الحرب على اليمن عامها التاسع .

وبحسب موقع (عرب جورنال) نقلا عن وكالة (سبأ)، حاكت المناورة العسكرية الهجوم على مجموعة أهداف متنوعة التضاريس، منها جبلية وصحراوية، ومناطق شجرية تمّ التقدم إليها من مناطق مفتوحة.

وشاركت في المناورة جميع الوحدات العسكرية، من قوات المشاة، ومن قادة السرايا والفصائل والوحدات المتخرجة من الدورات العسكرية، وكذلك شاركت قوات الدعم القتالي من مختلف التخصصات وخدمات الدعم القتالي.

وجرت المناورة بين الوحدات المشاركة، منها وحدات ضد الدروع والهندسة والدفاع الجوي وسلاح الجو المسير والقوة الصاروخية، وتدرّبت على العمل بتناسق وتكامل بين كافة الوحدات المشاركة، بالتنسيق مع الاتصالات العسكرية، مع توفير خدمات الدعم القتالي لكافة التخصصات.

وجرى تنفيذ مناورة القوات المسلحة من عدة اتجاهات رئيسية وفرعية، حاكت اقتحام مواقع جبلية متعددة وأهداف من مناطق مفتوحة بمراحل متعددة، وانساق عسكرية مختلفة.

كما قامت القوات المشاركة في المناورة بالسيطرة على كافة الأهداف المرسومة، مع افتراض وجود الطيران الحربي والمعادي، واستهداف المقاتلين ومراعاة وجود مقاومة قوية من العدو.

وتمّ الاعتماد على محاكاة ميدانية باستخدام أساليب وتكتيكات جديدة، تمّ ابتكارها نتيجة التقييمات بناءً على التجارب القتالية السابقة، وتقييم الاختلالات والأخطاء السابقة، والإستفادة من تراكم الخبرات والمهارات والخطط العسكرية.

الدفاع اليمنية: على تحالف العدوان أن يأخذوا تحذيراتنا بمحمل الجد

وكانت وزارة الدفاع ورئاسة هيئة الأركان في صنعاءـ قد أعلنت، اليوم الأربعاء، أنّ “سيادة الوطن وثروته حقوق مشروعة لا مساومة عليها، والدفاع عنها يُقدَّم من أجله الغالي والنفيس”.

وخلال مشاركته في مراسم تخرج دفعات عسكرية في المنطقة العسكرية الخامسة، قال وزير الدفاع في حكومة صنعاء، اللواء الركن محمد ناصر العاطفي، إنّ “على تحالف العدوان ومن يرعاهم، أن يأخذوا تحذيراتنا بمحمل الجد”، وشدّد على أنّ “الشعب اليمني لن يقبل بوجود المحتل الأجنبي، في أي شبر من جغرافيته براً وبحراً”.

كما أشار إلى أنّ “العدو، إذا استمرّ في المراوغة والتصعيد بمرتزقته، فإنّ الردّ سيكون مفاجئاً له، وحينها لن ينفعه أن يعض أصابع الندم”.

استعراض عسكري في الحديدة

كما شهدت ساحة الصماد للعروض العسكرية في محافظة الحديدة، ، عرضاً عسكرياً ضخماً لعدد من الدفعات العسكرية المتخصصة من منتسبي وحدات المنطقة العسكرية الخامسة بالذكرى الثامنة ليوم الصمود الوطني.

وشاركت في العرض القوات البحرية والدفاع الساحلي وعدد من الوحدات العسكرية والأمنية، وتخللها تخريج دفعات من العسكريين والضباط اليمنيين.

ومطلع شهر آذار/مارس الجاري، أكدت حكومة صنعاء، أنّها ستخوض معركة فاصلة لإنهاء عمليات التحالف السعودي، ورفع قيوده التي يفرضها على المنافذ اليمنية، في حال فشلت المفاوضات الجارية مع الرياض بوساطة سلطنة عُمان.

 

قد يعجبك ايضا