” القيادة الفاعلة والدولة العادلة”:ندوات ثقافية في عدد من المحافظات بمناسبة قدوم الإمام الهادي (ع) إلى اليمن

ندوات ثقافية بمديريات حجة بذكرى قدوم الإمام الهادي (ع) إلى اليمن

ندوات ثقافية بمديريات حجة بذكرى قدوم الإمام الهادي (ع) إلى اليمن

نظّمت الهيئة النسائية الثقافية في مديريات المحابشة ومبين وكشر والمدينة بمحافظة حجة، اليوم الجمعة، ندوات ثقافية مركزية بذكرى قدوم الإمام الهادي إلى اليمن.

في المحابشة تناولت محاور الندوة شخصية الإمام الهادي، ونشأته، وجهاده، وعلمه، وفضله، وبطولاته، وأسباب قدومه إلى اليمن، والوضع قبل وبعد قدومه.

وتطرّقت إلى دوره في بناء الأمة والتصدي للأفكار والثقافات المغلوطة آنذاك، وتعزيز الارتباط بكتاب الله، والسنة المحمدية الصحيحة، وآل البيت – عليهم السلام.

وأكدت على أهمية تجديد الولاء لله ورسوله -صلى الله عليه وآله وسلم- والتولي الصادق لآل البيت -عليهم السلام- والالتفاف حول أعلام الهدى.

وفي ذات السياق نظم مكتب الإرشاد بحجة ندوات ثقافية بمديريات المدينة ومبين وكشر بذكرى قدوم الإمام الهادي إلى اليمن.

وتطرقت محاور الندوات بجامع حورة ومدرسة شهيد القرآن بالمدينة وعاهم بكشر ونزار في مبين الى شخصية الإمام الهادي عليه السلام ودوره في إصلاح الأمة وإعادة وحدتها.

وأشارت إلى أن الإمام الهادي كان رمزاً للجهاد ومدرسة يُقتدى به في الشجاعة والزهد والورع خصوصا في هذه المرحلة من اجل تعزيز عوامل الصمود والثبات.

واستعرضت التحديات التي مر بها الإمام الهادي في مواجهة التكفيريين والقرامطة الذين استباحوا الأعراض وغيروا سماحة الدين.

كما نظمّت الهيئة النسائية الثقافية بمدينة حجة فعالية ثقافية بذكرى قدوم الإمام الهادي إلى اليمن.

وأكدت كلمات الفعالية، أهمية التذكير بمكانة الإمام الهادي وعلمه وأخلاقه لاستمداد الوعي في مواجهة قوى الغزو والاحتلال.

واستعرضت المخاطر التي تعرض لها الإمام الهادي عليه السلام والتحديات التي واجهها من القرامطة والتكفيريين في ذلك العصر.

ذمار.. فعاليتان نسويتان بذكرى قدوم الإمام الهادي إلى اليمن

ذمار.. فعاليتان نسويتان بذكرى قدوم الإمام الهادي إلى اليمن

أحيت الهيئة النسائية الثقافية العامة اليوم الجمعة، بمديرية جهران في محافظة ذمار ذكرى قدوم الإمام الهادي إلى اليمن.

الفعالية تطرقت المشاركات إلى الوضعية التي وصل إليها اليمنيون من ظلم وطغيان بسبب تولي الطغاة والمجرمين والفاسدين لزمام الأمور وطلب اليمنيون بقدوم الإمام الهادي لإخراجهم من حالة الذلة والخنوع التي وصلوا إليها.

كما نظم فرع اللجنة الوطنية للمرأة بمحافظة ذمار ندوة ثقافية بذكرى قدوم الإمام الهادي إلى اليمن.

تناولت الندوة ثلاثة محاور، حيث أشارت رئيس فرع اللجنة الوطنية للمرأة الدكتورة أشواق المهدي في المحور الأول، إلى أهمية الولاية كقضية دينية، مؤكدة ضرورة التمسك بكتاب الله تعالى ونهج نبيه الكريم محمد صل الله عليه وآله وسلم، والاقتداء بأعلام الهدى.

فيما تطرقت الناشطة الثقافية سلوى طاهر في المحور الثاني، إلى فترة دخول الإمام الهادي إلى اليمن ومناقبه، وسجايا آل البيت وكيف كرسوا حياتهم في سبيل إعلاء راية الإسلام وخدمة الأمة.

وفي المحور الثالث استعرضت الناشطة خديجة المؤيد، جوانب من سيرة الإمام الهادي ودوره في الإصلاح بين القبائل ومحاربة مظاهر الفساد ونشر العدل، لافتة إلى أهمية إحياء هذه الذكرى لاستلهام الدروس وتعزيز ارتباط الأجيال بأعلام الهدى والسير على خطاهم.

صنعاء.. ندوة للهيئة النسائية بمديرية جحانة بذكرى قدوم الإمام الهادي إلى اليمن

صنعاء.. ندوة للهيئة النسائية بمديرية جحانة بذكرى قدوم الإمام الهادي إلى اليمن

نظمت الهيئة النسائية في مديرية جحانة بمحافظة صنعاء اليوم الجمعة، ندوة ثقافية بذكرى قدوم الإمام الهادي إلى اليمن.

تطرقت الندوة إلى الدولة العادلة التي أقامها الإمام الهادي ودوره في إدارة شؤنها وما كانت عليه اليمن قبل قدومه.

واستعرضت محاور الندوة مشروع الإمام الهادي في ترسيخ قيم العدل ومناهضة الباطل وجهوده في تخليص أهل اليمن مما كانوا يعانون منه من فرقة وشتات.

صنعاء.. ندوة ثقافية في ذكرى قدوم الإمام الهادي إلى اليمن

صنعاء.. ندوة ثقافية في ذكرى قدوم الإمام الهادي إلى اليمن

عقدت بمحافظة صنعاء، ندوة ثقافية بذكرى قدوم الإمام الهادي إلى اليمن، بعنوان” القيادة الفاعلة والدولة العادلة”، نظمها مكتب الإرشاد بالمحافظة.

ركزت الندوة على مرحلة ما قبل قدوم الإمام الهادي إلى اليمن وحالة الصراع والاقتتال آنذاك ومرحلة قدومه والتفاف أهل اليمن حوله ودوره في إرساء العدل وتأسيس الدولة العادلة.

وتناولت بقراءة تحليلية الجوانب الملهمة في الشخصية القيادية الفاعلة للإمام الهادي يحيى بن الحسين والذي مثل مدرسة.

وحثت الندوة على الاطلاع على سير العظماء من أعلام الأمة لترسيخ قيم العدل في المجتمع ومناهضة الظلم، مؤكدة على أهمية الاستفادة من النموذج القدوة للقيادة العادلة في عهد الإمام الهادي.

ندوة ثقافية بالجامع الكبير في صنعاء بمناسبة ذكرى قدوم الامام الهادي (ع) إلى اليمن

أقيمت في رحاب الجامع الكبير بصنعاء مساء اليوم، ندوة ثقافية وتوعوية بمناسبة ذكرى قدوم الإمام الهادي إلى الحق يحيى بن الحسين عليه السلام إلى اليمن في عام 283هـ.

وفي الندوة التي نظمتها وزارة الإرشاد وشؤون الحج والعمرة بالاشتراك مع دائرة الثقافة القرآنية بالمكتب التنفيذي، تطرق المحور الأول للناشط الثقافي نبيل المهدي إلى سيرة الإمام الهادي والجوانب المشرقة التي تحلى بها وأبرزها تحقيق الانتصارات وجمع كلمة اليمنيين.

ولفت إلى أن الإمام الهادي سعى لتغيير واقع الأمة بإقامة دولة تحتكم إلى شرع الله، وإرساء قيم العدل والحق والمساواة وتوضيح مبادئ وتشريعات الإسلام في المجالات المختلفة.

بدوره أشار الدكتور حمود الاهنومي إلى أهمية الربط بين واقع الأمة اليوم، والإمام الهادي للاستفادة من مواقفه وعدله ومبادئه في تصحيح مسار الأمة وإصلاح وواقعها.

وأكد الاهنومي أن المشروع القرآني الذي يتحرك الشعب اليمني في إطاره اليوم لمواجهة تحالف العدوان، هو ذات المشروع الذي حمله الإمام يحيى بن الحسين لإقامة دولة الإسلام، استرشادا بكتاب الله وإتباعا لمنهج رسوله الكريم محمد صلى الله عليه وآله وسلم.

حضر الندوة وكيل وزارة التربية والتعليم زياد الرفيق و عدد من الشخصيات العلمائية والثقافية والاجتماعية

ندوة للجنة الوطنية للمرأة بذمار بذكرى قدوم الإمام الهادي

ندوة للجنة الوطنية للمرأة بذمار بذكرى قدوم الإمام الهادي

نظم فرع اللجنة الوطنية للمرأة بمحافظة ذمار ندوة ثقافية بذكرى قدوم الإمام الهادي إلى اليمن.

تناولت الندوة ثلاثة محاور، حيث أشارت رئيس فرع اللجنة الوطنية للمرأة الدكتورة أشواق المهدي في المحور الأول، إلى أهمية الولاية كقضية دينية.. مؤكدة ضرورة التمسك بكتاب الله تعالى ونهج نبيه الكريم محمد صل الله عليه وآله وسلم، والاقتداء بأعلام الهدى.

فيما تطرقت الناشطة الثقافية سلوى طاهر في المحور الثاني، إلى فترة دخول الإمام الهادي إلى اليمن ومناقبه، وسجايا آل البيت وكيف كرسوا حياتهم في سبيل إعلاء راية الإسلام وخدمة الأمة.

وفي المحور الثالث استعرضت الناشطة خديجة المؤيد، جوانب من سيرة الإمام الهادي ودوره في الإصلاح بين القبائل ومحاربة مظاهر الفساد ونشر العدل.. لافتة إلى أهمية إحياء هذه الذكرى لاستلهام الدروس وتعزيز ارتباط الأجيال بأعلام الهدى والسير على خطاهم.

 

قد يعجبك ايضا