المديريات المحررة في مارب والبيضاء .. استقبال وعودة كبيرة للنازحين -مشاريع تنموية وخدمية -مساعدات إنسانية طارئة- زيارات تفقدية للمستشفيات وتقديم أدوية

500أسرة نازحة تعود للعبدية بعد تقديم كافة الاحتياجات لها

المديريات المحررة في مارب والبيضاء .. مشاريع تنموية ومساعدات إنسانية طارئة

تشهد المديريات المحررة في محافظتي مارب والبيضاء عودة كبيرة للنازحين إلى مناطقهم، بعد إعادة تطبيع الأوضاع في هذه المديريات بالتزامن مع تحرك كبير من قبل المجلس الأعلى للشؤون الإنسانية وشركاء العمل الإنساني لتقديم المساعدات الإنسانية والدوائية لسكان هذه المناطق ومع افتتاح عدد من المشاريع التنموية والخدمية للتخفيف من معاناة المواطنين التي تسبب بها العدوان ومرتزقته في هذه المديريات خلال احتلالهم لها .

التقرير التالي يرصد جانباً من العمل الإنساني والمشاريع التنموية التي تم افتتاحها في هذه المديريات، خلال الأيام الماضية في إطار تطبيع الحياة فيها.

مساعدات إنسانية طارئة
في إطار زيارته التفقدية للمديريات المحررة في محافظتي مارب والبيضاء برفقة منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية لدى اليمن وليام ديفيد جريسلي دشن الأمين العام، أمين عام المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية والتعاون الدولي، عبدالمحسن طاووس منتصف الأسبوع المنصرم توزيع 18 ألف سلة غذائية للأسر النازحة والمتضررة في المديريات المحررة في محافظتي البيضاء ومأرب ومنها مديرية العبدية في محافظة مارب، حيث تم صرف 4 آلاف و533 حقيبة طارئة وسلة غذائية، توزعت على ألفين و400 مساعدة طارئة مقدمة من صندوق الأمم المتحدة، وألفين و133 سلة غذائية مقدمة من برنامج الأغذية العالمي .

استقبال وعودة كبيرة للنازحين
بعد إعادة تطبيع الأوضاع في المديريات المحررة شهدت هذه المديريات عودة كبيرة للنازحين فوفق أمين عام مجلس الشؤون الإنسانية فإن النازحين المتواجدين في مناطق رحبة وعفار وماهلية وقانية، عادوا إلى منازلهم في العبدية ، حيث بلغ عدد الأسر النازحة التي عادت 500 أسرة تقريباً بعد دعوتهم للعودة وتقديم كافة الاحتياجات لهم.

زيارات تفقدية للمستشفيات وتقديم أدوية
إلى جانب توزيع المساعدات الإنسانية الطارئة قام المجلس الأعلى للشؤون الإنسانية وشركاء العمل الإنساني بزيارة تفقدية للإطلاع على الوضع الصحي في هذه المديريات ، حيث اطلع الأمين عام المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية والتعاون الدولي عبدالمحسن طاووس ومعه المنسق المقيم للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن وليام ديفيد جريسلي على الخدمات في مستشفى الثورة العام في محافظة البيضاء وأطلعا أبرز احتياجاته ، كذلك تم تزويد مستشفى الصومعة بالمحافظة بكادر متخصص وأدوية إلى جانب قيام المجلس الأعلى للشؤون الإنسانية مع شركاء العمل الإنساني بالعمل على توفير إحتياجات مستشفى العبدية في محافظة مارب من أجهزة طبية ومنظومات كهرباء وأدوية وغيرها .
كذلك تفقد أمين مجلس الشؤون الإنسانية ، برفقة المنسق المقيم للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن، المعهد العالي للعلوم في محافظة البيضاء واطلعا على احتياجاته من معامل وأثاث وتجهيز قاعات دراسية ودعم لبرامج التأهيل .

مشاريع تنموية وخدمية
خلال زيارته التفقدية قام الأمين العام لمجلس الشؤون الإنسانية ومعه جريسلي بافتتاح عدد من المشاريع التنموية في المديريات المحررة للتخفيف من معاناة المواطنين في المديريات المحررة، حيث قام طاووس بوضع حجر الأساس لمشاريع بأكثر من مليون وثلاثمائة مليون دولار في المديريات المحررة بمحافظة البيضاء .
ووفق الطاووس فإن العمل جار على توفير منظومات طاقة شمسية لمشاريع المياه في مديرية العبدية بمحافظة مارب .

 

الثورة / محمد الروحاني

قد يعجبك ايضا