المقدم الإذاعي عبدالكريم الوشلي يكتب عن الزامل والبرع :فن الرجولة الذي لا شبيه له!*

*الزامل والبرع
فن الرجولة الذي لا شبيه له!*

الحقيقة /كتب / عبد الكريم الوشلي

تطفو الهوية الإيمانية الإنسانية الحضارية للشعب اليمني على موج زاخر من السمات الثقافية الحية والتي تتمازج مع محصول أو ركامٍ ثري موروث من العادات والتقاليد النابضة في مفاصل حياته اليومية بمناسباتها ومواسمها ومحطاتها الإحيائية الشتى، كمواسم الزرع والحصاد والزواج والنفير لمواجهة عدو أو غاز، ومناسباتِ الوداع والمأتم وأيضا مناسباتِ الأعياد، وعلى رأسها عيدا الفطر والأضحى المباركان، وسوى ذلك من المناسبات البهيجة أو الحزينة..
من بين تلك السمات الثقافية أو الفنون العريقة. فنُّ “الزامل”، الذي يتصل به وعلى نحو عضوي قوي فنٌ آخر لا يقل عنه عراقةً وتميزا، هو “البرع” .

“الزامل” هو صهيل الروح اليمنية الشجاعة المقاتلة والمتشبثةِ بدينها وعزتها وكرامتها وأرضها، والتي لا تهادن ولا تنكسر في مواجهة المعتدين والغزاة عبر التاريخ حتى اليوم..

و”البرع” هو التحليق عاليا فوق السحاب، لتلك الروح الأبية الفولاذية “المشحوطة” المنتصرة – دائما –  على العدو والغازي المجاوز للحدود ..!
وبينهما (أي الزامل والبرع)-كما سلفت الإشارة- علاقة عضوية لا تنفك أبدا..

نحن نتحدث-إذن-عن فن مركب لا شبيه له ،على أوسع المستويات ،في وهج الرجولة العالي الذي تتكئ عليه حركة الإيقاع والنبرة والمعاني والدلالات والإيحاءات لهذا الفن الشعبي اليمني عميق الجذور والذي يحكي بصمةً نادرة هي نسيج وحدها  بين فنون الشعوب وفولكلورها المعبِّر المتوارث  ..

لكن للأسف فن “الزامل” ، بالتحديد ، يكاد اليوم أن يفقد الكثير من طابعه الرجولي الحربي الشعبي اليمني الأصيل والفريد على مستوى العالم، وخصوصا لدى من انخرطوا به في السياق الفني والثقافي لمواكبة الأحداث.. وذلك بتغلغل الآلات الموسيقية الحديثة فيه على حساب إيقاع “الطاسة والمرفع” – الطبل الشعبي المعروف- الذي يتسم بالمهابة والحماسة والاعتزاز ويعكس شجاعة وإباء اليمني في الحرب..

 بكل تأكيد أمرٌ محمود بل مطلوب أن يوظَّف فنٌّ كهذا في الجبهة الجهادية والتعبوية وشحذ الهمم والعزائم ضد الأعداء.. كما أننا لسنا ضد التجديد الذي لا يمس بأصالته وجوهره المميز والأصيل ،وهذا هو المفهوم الصحيح للتجديد كقيمة إبداعية تضيف وتثري..
لكنَّ ما سوى ذلك-كما نرى-ليس تجديدا وإنما شيء آخر. يشبه الجمع بين “السلتة” و”الآيسكريم” في مقلى واحد !!

ورحم الله الشهيد الكبير لطف القحوم الذي أدرك تلك السمة الجوهرية المميزة للزامل اليمني ،وحافظ عليها في كل أعماله تقريبا.

والتحية لكل المبدعين الدائبين في الزرع والبذل والجهد والتثمير والحصاد في هذا الحقل الثقافي الفني الخصب والمَريع والذين نتمنى عليهم (على كل المنشدين “المزوملين” الأعزاء الحاضرين في الساحة..) أن يتحروا ذلك الحرصَ نفسه على خصوصية هذا الفن الأصيل كبصمة إبداعية يمنية رجولية خالصة..

قد يعجبك ايضا