الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد: مطار الحديدة مدمر كليا والاضرار بلغت 22.4 مليون $

 

أقامت الهيئة العامة للطيران المدني امس مؤتمر صحفي بمطار الحديدة  تم خلاله استعراض حجم الأضرار التي تعرضت لها المطارات اليمنية ومنها مطار الحديدة الدولي الذي تم تدميره كلياً.

وبين بيان صادر عن المؤتمر أن الأضرار التي طالت مباني وصالات المطار بالكامل والبرج ومحطتي الإطفاء والإنقاذ والكهرباء والتحكم وسور المطار ومدارج الهبوط والإقلاع والمرسى، بلغت تكلفتها الإجمالية نحو 22 مليوناً و450 ألف دولار.

وأدان البيان الذي تلاه وكيل الهيئة رائد جبل، الصمت الدولي المعيب إزاء ما تعرضت له منشآت ومطارات الجمهورية اليمنية من تدمير ممنهج أمام مرأى ومسمع من العالم.

وأشار إلى أن هيئة الطيران المدني تُحيي الذكرى الـ78 لليوم العالمي للطيران المدني من بين ركام مطار الحديدة الدولي الذي تم دمرته قوى العدوان .. لافتاً إلى أهمية مطار الحديدة اقتصادياً واجتماعياً للشعب اليمني وما يقدّمه من خدمات للجزء الغربي للجمهورية اليمنية بطاقة استيعابية 800 ألف مسافر سنوياً.

وندد البيان باستمرار الحصار على حركة المسافرين من وإلى الجمهورية اليمنية .. موضحاً أن ثلاث رحلات في الأسبوع من وإلى مطار صنعاء الدولي غير كافية لتلبية احتياج أبناء اليمن في السفر للخارج.

وطالب البيان الأمم المتحدة ومنظمات الطيران المدني الدولي “الايكاو”، الوفاء بواجباتها والاضطلاع بمسؤولياتها تجاه ما يحدث للطيران المدني في الجمهورية اليمنية من انتهاكات، والعمل وفقاً لقواعد وأحكام القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان التي أقرت حماية وصون حقوق الإنسان الأساسية.

وحمل دول تحالف العدوان المسؤولية الكاملة عن كافة الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية وما ترتب على ذلك من حرمان ومعاناة لأبناء الشعب اليمني .. داعياً إلى رفع القيود عن مطار صنعاء الدولي والسماح لشركات الطيران بالهبوط في المطار وإلزام تحالف العدوان برفع الحظر الجوي على القطاع الغربي وفتح المجال الجوي اليمني بشكل كامل.

وثمن البيان حرص السلطة المحلية في محافظة الحديدة في إعادة الجاهزية وتشغيل مطار الحديدة .. مطالباً بالمزيد من الإجراءات للحفاظ على أراضي وحرم المطار.

حضر الفعالية والمؤتمر الصحفي مدير قطاع النقل الجوي بهيئة الطيران المدني الدكتور مازن غانم، والمدير المساعد للشؤون الفنية بالمطار محيي الدين الدمشقي، وعدد من مديري المكاتب التنفيذية بالمحافظة.

قد يعجبك ايضا