بشار الجعفري ينعي فيتالي تشوركين : “صديقي كسر التآمر على سورية 6 مرات”

 

نعى مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري نظيره الروسي فيتالي تشوركين، الذي وافته المنية أمس إثر أزمة قلبية عن عمر ناهز ال65 عاماً، وتطرق الجعفري للذكريات الدبلوماسية التي شاركها معه.
الجعفري أكد أنه وتشوركين بدآ العمل في الأمم المتحدة في العام نفسه، إذ وصل الدبلوماسي الروسي نيويورك قبل شهرين فقط منه.
ولفت الجعفري إلى أنه أمضى وتشوركين 10 أعوام تعج بالأحداث، قائلاً: “دأبنا على مواجهة أعاصيرها معا عبر نسج خيوط التنسيق والتعاون وتبادل المعلومات والنصائح بصراحة وحرفية عالية وحكمة وثقة متبادلة، جعلتنا ننتقل في علاقتنا من مستوى الزمالة إلى مستوى الصداقة المتينة”.
وعن مواقف تشوركين إزاء سورية، أفاد الجعفري أنه وخلال جلسات مجلس الأمن التاريخية رفع فيتالي يده فيها عالياً 6 مرات لكسر التآمر على سورية ولإجهاض مناورات الضباع والذئاب البشرية وآكلي لحوم وحقوق البشر في مجلس الأمن.
وصرح الجعفري أن تشوركين دافع عن ميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي بقوة القانون وليس بقانون القوة، الأمر الذي جعله نبراساً نادراً في سجلات الأمم المتحدة، وقال: “كان فيتالي وسيبقى مهما، ليس فقط لبلاده العزيزة روسيا الاتحادية بل للبشرية جمعاء، لأنه كان من المدافعين بقوة عن المبادئ وعن فلسفة الدبلوماسية الدولية متعددة الأطراف”.
وأكد الجعفري أن العالم لن ينسى منظر المندوب الروسي والسفير الصيني في 4 شباط، 2012 عندما رفعا يديهما لتسجيل أول فيتو في مجلس الأمن ضد مشروع قرار غربي كان يخيط حبائل الدم لسورية تماماً كما فعلوا في كل من العراق وليبيا ويوغسلافيا والصومال وأفغانستان واليمن وغيرها.
وأعرب الجعفري خاتماً أن فيتالي تشوركين لم يكن سفيراً فوق العادة، بل رجل دولة يليق بعظمة روسيا الاتحادية وبمستوى العلاقات المميّزة التي تجمع بين موسكو ودمشق، وقال: “رحم الله صديقي الغالي وأدخل الصبر على غيابه في قلوب زوجته إيرينا وأولاده وزملائه ومحبّيه وهم كثر”.
ومنذ نيسان 2006 عيّن تشوركين ممثلاً دائماً لروسيا الاتحادية لدى الأمم المتحدة، وممثلها لدى مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، واستمر في منصبه هذا حتى وفاته، ويتقن تشوركين اللغتين الإنكليزية والفرنسية.
يذكر أن الدبلوماسي الروسي الراحل ولد في 21 شباط عام 1952 في موسكو، وتخرج في 1974 من القرن الماضي من جامعة العلاقات الدولية في الاتحاد السوفيتي حيث بدأ حياته الدبلوماسية.

قد يعجبك ايضا