تحضيرًا للقمة العربية.. وزراء الخارجية العرب يجتمعون في جدة بحضور سوري

بمشاركة سوريّة لأول مرة منذ عام 2011 انطلق اجتماع وزراء الخارجية التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية في مدينة جدة بالسعودية، وسط ترحيب الوزراء، خلال الكلمات الافتتاحية للاجتماع بعودة سورية إلى مقعدها في اجتماعات دول الجامعة العربية، مؤكدين أنَّ ذلك ينعكس إيجابًا على تعزيز العمل العربي المشترك.

وأعلن وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان عن افتتاح أعمال قمة جامعة الدول العربية، في مدينة جدة السعودية، وذلك في الاجتماع التحضيري للقمة على مستوى وزراء الخارجية العرب.

في بداءة الاجتماع، ألقى وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف كلمة، قبل تسليم رئاسة القمة من بلاده إلى السعودية، حيث أشار إلى أنّه “ينعقد اجتماعنا في ظرف إقليمي خاص وتطورات دولية سريعة، تستدعي مواصلة العمل من أجل رص صفوفنا، وتوحيد كلمتنا بغية تجاوز العقبات والتحديات”.

وشدد على أنَّ “الجزائر ترحّب باستئناف مشاركة سورية في اجتماعات الجامعة العربية، الأمر الذي ينعكس إيجابًا على تعزيز العمل العربي المشترك”، كما دعا إلى توافق لبناني ينهي الأزمة الراهنة في البلاد.

إلى ذلك، قال وزير الخارجية الجزائري: “ما يتعرض له الفلسطينيون من اعتداءات إسرائيلية، يحز في نفوسنا ويستلزم منا مضاعفة الجهود للعمل على استعادة الشعب الفلسطيني حقوقه، وعلى رأسها حقه في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس”.

بدوره، رحّب وزير الخارجية السعودي بمشاركة سورية في اجتماع وزراء الخارجية العرب، مشيرًا إلى أنَّ “التطورات العالمية تفرض تحديات تتطلب التنسيق، بين الدول العربية”، كما أكّد أنَّه “علينا أن نبتكر آليات جديدة لمواجهة التحديات التي تواجه دولنا”.

من جانبه، قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، في ختام الكلمات الافتتاحية للاجتماع التحضيري: إننا “نرحب بعودة سورية لمقعدها في الجامعة العربية”، مشددًا على أنَّ “الأزمات في سورية واليمن وليبيا تحتاج لمقاربات، من أجل إخراجها من الجمود”.

وفي السياق، قال: “نلمس بعض التطورات الإيجابية في مواقف دول الجوار وإدارتها لعلاقتها مع الدول العربية، خصوصًا إيران وتركيا”.

وسبق الاجتماع التحضيري عدة اجتماعات ثنائية على هامشه، بين وزراء الخارجية العرب، برزت من خلالها الاجتماعات مع وزير الخارجية السوري فيصل المقداد الذي أكد حضور الرئيس السوري بشار الأسد في القمة العربية، والمقرر أن تقام يوم الجمعة 19 أيار/مايو.

قد يعجبك ايضا