تعقيدات أمام سفر اليمنيين وعرقلة للرحلات الجوية.. الحصار يتخذ وجوه أخرى

 

في الوقت الذي كان ينتظر فيه اليمنيون سماح التحالف بتسيير الرحلات من مطار صنعاء الدولي  الى القاهرة والهند ، تفاجأ اليمنيون بقرار يضيق الخناق على سفرهم  الى الوجهة الوحيدة المسموح لليمنيين بالتوجه اليها من مطار صنعاء الدولي وهي الاردن الذي بدأت بفرض شروط تعجيزية على دخول اليمنيين الى اراضيها للحيلولة دون سفر اليمنيين المحتاجين للسفر وأغلبهم المرضى .

 

وبالنظر الى الشروط التعجيزية التي وضعتها السلطات الأردنية أمام دخول اليمنيين الى أراضيها ومنها وجوب حصول المسافرين الذكور ضمن الفئة  العمرية ” 15- 50″ على إذن مسبق من قبل السلطات الأردنية وكذلك وجوب حمل المرضى لتقارير طبية صادرة من المستشفيات الأردنية سيتضح جلياً ان المراد بهذه الشروط هو تشديد الخناق على سفر اليمنيين لمعرفة السلطات الأردنية مسبقاً عجز معظم المحتاجين الى السفر وأغلبهم مرضى عن تحقيق هذه الشروط وبالتالي تبديد آمال الالاف اليمنيين الذي يحتاجون الى السفر والعلاج في الخارج، وهو ما يؤكد وقوف السلطات السعودية وراء هذا الامر، وتبني التحالف استراتيجية جديدة لحصار مطار صنعاء الدولي، و الانتقال من فرض الحصار المباشر الى الحصار غير المباشر عن طريق الوجهة المسموح لليمنيين بالسفر اليها ، خصوصاً مع الإصرار الكبير من قبل التحالف لعرقلة تسيير الرحلات من مطار صنعاء الى القاهرة والأردن  الذي كان من المفترض ان تتم وفقاً لما تم الاتفاق عليه من تفاهمات خلال المباحثات التي ترعاها سلطنة عمان .

رئيس اللجنة الطبية العليا بصنعاء الدكتور مطهر الدرويش أكد ان قرار السلطات الأردنية منع دخول المرضى اليمنيين الا بتقرير طبي صادر من المستشفيات الأردنية هو قرار مجحف وغير منطقي ويخلق أعباء مادية إضافية.. موضحاً ان قرار السلطات الأردنية الأخير سيعني تقليص وجهة الأردن للعلاج وتحويلها الى مجرد محطة ترانزيت اجبارية فقط .

وقال الدرويش ان وضع مزيد من التعقيدات امام المرضى المستعصي علاجهم في اليمن لا ينفصل عن سيناريو تعطيل وجهات السفر الى القاهرة والهند .

صنعاء تحمل التحالف المسؤولية

صنعاء التي تضغط لفتح كامل لمطار صنعاء حملت التحالف مسؤولية عرقلة الرحلات من مطار صنعاء الى القاهرة والهند والتي يتم عرقلتها في اللحظات الأخيرة .. مطالبة ” طيران اليمنية ” بتقديم إيضاحات للرأي العام حول أسباب عدم تشغيل وجهتي الهند والقاهرة وإخلاء ساحته كفرصة أخيرة .

وقال مدير صنعاء الدولي خالد الشايف في تصريح له اليوم ان لا جدية للتحالف بشأن ما تم الاتفاق عليه لناحية زيادة عدد الرحلات نحو الأردن وفتح وجهات جديدة من مطار صنعاء .. لافتاً إلى أن الرحلات نحو الأردن لا تمثل سوى 10 % مما جرى الاتفاق عليه .. موضحاً  أن 5 وجهات كان جرى التوافق عليها خلال فترة خفض التصعيد القائمة حتى هذه اللحظة .

مدير مطار صنعاء أكد أن المطار ورغم الحصار جاهز فنياً لتشغيل الرحلات، مجدداً التأكيد بأن التعطيل هو سياسي من قبل التحالف .

وبالربط بين ما يتم من قبل السلطات الأردنية من تضييق الخناق على دخول اليمنيين الى أراضيها ، وبين عرقلة التحالف لتسيير الرحلات من مطار صنعاء الى القاهرة والأردن سيتضح جلياً عدم جدية التحالف رفع الحصار عن مطار صنعاء ومحاولة إبقاء الحصار على المطار قائماً وهو ما أكده مدير صنعاء الدولي خالد الشايف الذي قال ان الحصار على مطار صنعاء مستمر وهو شبه مغلق .

 

قد يعجبك ايضا