تفاصيل مناقشة التحديات التي يواجهها القطاع الصحي نتيجة استمرار العدوان والحصار برئاسة عقلان

الحقيقة | صنعاء |

ناقش اجتماع عقد اليوم بصنعاء برئاسة القائم باعمال رئيس الوزراء الاخ طلال عقلان، التحديات المتعددة والاستثنائية التي يواجهها القطاع الصحي نتيجة استمرار العدوان والحصار الجائر وغير القانوني او المبرر.

 

وتدارس الاجتماع الذي ضم قيادة وزارة الصحة العامة والسكان ورؤساء وممثلي المنظمات الدولية التابعة للامم المتحدة والمجتمع الدولي ذات الصلة بالقطاع الصحي العاملة في اليمن، السبل الكفيلة بمواجهة تلك التحديات التي تتفاقم يوما بعد اخر وتداعياتها المباشرة على حياة الانسان اليمني.

 

واوضحت التقارير المقدمة من قبل وزارة الصحة العامة الاشكاليات القائمة في هذا القطاع والمتمثلة في شحة الموارد وانعدام الادوية وخاصة ادوية الامراض الشائعة فضلا عن شحة الوقود للمستشفيات ومخازن الادوية واللقاحات والنفقات التشغيلية لبعض المشافي والمراكز الصحية ومستلزمات الطوارئ.

 

وأشارت الى الاثار السلبية للبطئ في التجاوب مع نداءات الاستغاثة التي تطلقها وزارة الصحة، على الواقع الصحي ومستوى تقديم الخدمات العلاجية والطبية وخاصة للامراض الشائعة والمستعصية.. مؤكدة الحاجة الى تنسيق متواصل بين الوزارة وجميع المنظمات الاممية والدولية ذات الصلة لتعزيز الجهود المشتركة تجاه مواجهة المتطلبات والاحتياجات الانسانية ذات الاولوية للقطاع الصحي والمنسجمة مع تحديات المرحلة وطبيعة الظروف الصعبة الناجمة عن العدوان والحصار.

 

وأشاد القائم باعمال رئيس الوزراء بالادوار المسئولة والرائعة التي قامت بها المنظمات الدولية تجاه القطاع الصحي خلال الفترة الماضية ومنذ بدء العدوان والتي هي محل احترام وتقدير الشعب اليمني.. مؤكدا الحاجة الى المزيد من هذا التعاون الإنساني بما يعزز من جهود الجميع في تقديم الخدمات الصحية الضرورية للانسان اليمني.

 

وأشار الى اهمية التواصل والتنسيق المستمر بين وزارة الصحة وجميع المنظمات الدولية تجاه تحديد الأولويات وإدارة الموارد المتاحة بما يلبي الاحتياجات الضرورية ويحقق اهداف الجميع في استمرار الخدمات الصحية وخدمة الطوارئ.

 

بدورهم اكد عدد من ممثلي المنظمات الدولية تفهمهم لطبيعة التحديات التي يمر بها اليمن نتيجة الحصار الاقتصادي الذي يتعرض له اليمن وما يحمله من اثار وعواقب على المدنيين الذين ينبغي تحييدهم عن الصراعات وفقا للقانون الدولي.. موضحين الحرص على استمرار التعاون مع وزارة الصحة في مواجهة التحديات والمتطلبات ذات الأولوية والعمل بروح الفريق الواحد لتخفيف معاناة المجتمع اليمني وتقديم الخدمات الطبية والعلاجية الضرورية.

 

وتم الاتفاق في الاجتماع على تشكيل فريق عمل من قيادة وزارة الصحة العامة والمنظمات الدولية العاملة في القطاع الصحي لتنسيق الجهود المشتركة من خلال خطة مشتركة تقوم على حوكمة الموارد المتاحة وتخصيصها للمجالات ذات الأولوية والضرورية المنسجمة مع تحديات الوضع الصحي الراهن.

 

كما تم التأكيد على بدء عمل الفريق المشترك من يوم غد في وزارة الصحة العامة وتنفيذ المهام الإنسانية المشتركة بروح الفريق الواحد.

قد يعجبك ايضا