تناولت أدوار الراحل في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: فعاليات خطابية بالذكرى السنوية لوفاة العلامة بدر الدين الحوثي

رئيس الوزراء: مؤلفات الفقيد حاججت وقاومت الفكر الوهابي الذي أوجد شرخاً في جوهر الإسلام

شارك عضوا المجلس السياسي الأعلى محمد علي الحوثي ومحمد النعيمي، أمس في فعالية خطابية بالذكرى السنوية لرحيل العلامة المجاهد بدر الدين أمير الدين الحوثي.
وألقى رئيس الوزراء الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور، كلمة خلال الفعالية التي حضرها رئيسا مجلسي القضاء الأعلى القاضي أحمد المتوكل والشورى محمد حسين العيدروس، أشار فيها إلى أهمية الفعالية التي تذكر الجميع بواحدة من الشخصيات المهمة التي شهدها اليمن في تاريخه المعاصر وقدمت ما استطاعت أن تقدمه من فكر واجتهاد وتعاليم.
وأوضح أن العلامة بدر الدين الحوثي، من الشخصيات المجتهدة التي كان لها أدوارها وتأثيرها الايجابي في واقع الشعب والأمة الإسلامية.
وقال” نتذكر في هكذا مناسبات سير العظماء منا، ممن قدموا أشياء إيجابية في حياة شعبنا ومنهم فضيلة العلامة المجتهد بدر الدين الحوثي، الذي نقف اليوم لنستذكر التعاليم والأفكار والاجتهادات التي قدمها خلال مسيرة حياته، كشخصية دينية جمع بين انتمائه لأسرة كريمة وبين الفكر النير الذي حمله وقاوم به مجموعة الأفكار التي شوهت جزءاً من تاريخنا وقيمنا الإسلامية”.
وأضاف” نجد من خلال مؤلفات الفقيد، أنه حاجج وقاوم بشدة الفكر الوهابي الذي أوجد شرخاً كبيراً في جوهر الدين الإسلامي الحنيف دين المحبة والمودة والإخاء والتسامح وفي الإرث الديني الواسع للمسلمين، حيث وصل الأمر بمن تبنوا ذلك الفكر المتطرف إلى أن تحولوا إلى قنابل موقوته بتفجير أنفسهم في أوساط الناس وقتل الأبرياء”.
وبيَّن رئيس الوزراء أن أصحاب الفكر الوهابي تحولوا حالياً إلى مفرطين بالدين الإسلامي ومحللين للمحرمات كالتطبيع مع كيان العدو الصهيوني والتفسخ في السلوك والأخلاق في الأراضي المقدسة عبر إقامة حفلات ماجنة على مقربة من مكة المكرمة، ضمن الخطوات الممنهجة والمشجعة للمجتمع على الخروج عن تعاليم وقيم الإسلام الرفيعة.
ولفت إلى أن قادة السعودية يسعون من خلال هذا النهج والسلوك المشين، للتحلل من الفكر الوهابي الذي أوجدوه وطوروه ونشروا أفكاره المتطرفة على مستوى العالم.
وتابع “نحتفي هذا العام بهذه الذكرى والمعتدين على شعبنا يتوددون لقادة الجمهورية الإسلامية الايرانية ويبحثون معهم على قواسم مشتركة، فيما الأولى بهم أن يتباحثوا مع صنعاء مباشرة ويعترفوا بأنهم ارتكبوا خطأ جسيماً بحق شعبنا اليمني بشن عدوانهم وقتلهم لأبنائه وتدمير مقومات حياته اليومية”.
وعبر الدكتور بن حبتور، عن التحية والشكر لكل من ساهم في الإعداد والتحضير لهذه الفعالية وإنجاحها.
وفي الفعالية التي حضرها نائب رئيس الوزراء لشؤون الرؤية الوطنية محمود الجنيد، ونجل الفقيد محمد بدر الدين الحوثي، رحب وزير الداخلية اللواء عبدالكريم الحوثي في كلمة أسرة العلامة بدر الدين، بالحاضرين .. مؤكداً على الدور البارز للفقيد العلامة بدر الدين في تعليم ونشر العلوم الدينية البعيدة عن التحريف والتزييف وإسهاماته في الإصلاح ونصرة الحق ومقارعة الظلم والاستكبار.
واعتبر إحياء ذكرى رحيل العلامة بدر الدين الحوثي، محطة إيمانية متكاملة لتنوير وتربية الأجيال على مبادئ وقيم الدين الإسلامي الحنيف وتعزيز الروحية الإيمانية بالاستفادة من حياة أعلام الهدى وعظماء الأمة الذين خدموا دين الله، والسير على نهجهم في مواجهة أعدائه.
وتناول الوزير الحوثي، نبذة من سيرة الفقيد العلامة بدر الدين ومآثره ودوره في إصلاح وتعليم علوم الدين وفضله في التأسيس للمسيرة القرآنية.
من جانبه أشاد مفتي الديار اليمنية العلامة شمس الدين شرف الدين، بإسهامات العلامة السيد بدر الدين الحوثي العلمية والدينية البارزة.
وتطرق إلى دور الفقيد، وتحركه من منطلق المسؤولية الملقاة على عاتق العلماء والدعاة في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والصدع بكلمة الحق ومحاربة الفساد والجور والظلم، فضلاً عن جمعه بين العلم والعمل والجهاد في سبيل الله.
ولفت العلامة شرف الدين، إلى الغايات التي سعى من أجلها الفقيد بدر الدين الحوثي في تكريس قيم الحق والدعوة إلى عبادة الله والتسليم له قولاً وعملاً .. مؤكدا أن تحرك السيد بدر الدين الحوثي كان من منطلق شعوره بالمسؤولية في مواجهة الباطل ونصرة الحق.
وأكد أن العلامة السيد بدر الدين، كان عالماً ربانياً آمراً بالمعروف وناهياً عن المنكر متحركاً ومتوكلاً على الله.
وأُلقيت في الفعالية كلمتان عن رفاق الفقيد من قبل العلامة أحمد صلاح الهادي والعلامة يحيى قاسم أبو عواضه، استعرضتا مناقب وإسهامات الفقيد العلامة بدر الدين الحوثي، وأدواره في الاهتمام بالقرآن الكريم والعلوم الدينية.
وأشارا إلى مراحل من حياة الفقيد وسيرته في تدريس الثقافة القرآنية ومواقفه في مواجهة الباطل ودعاة الفتنة الوهابية ومتابعته لوضع وقضايا الأمة.
وتطرق الهادي وأبو عوضه، إلى المؤلفات العلمية والرسائل التي أنجزها الفقيد بدر الدين الحوثي، وأبرزها تفسير القرآن الكريم، والتيسير في التفسير، والرد على فتاوى أهل الحجاز وغيرها من المؤلفات.

صعدة
كما نُظمت في محافظة صعدة أمس فعالية خطابية بالذكرى السنوية لرحيل العلامة بدر الدين الحوثي.
وفي الفعالية التي حضرها وزير الصحة الدكتور طه المتوكل، أشار محافظ صعدة محمد جابر عوض إلى أن رحيل العلامة الحوثي مثل خسارة لهامة علمية سخّر حياته لخدمة العلم وتعليمه في أوساط المجتمع.
وأوضح أن هذه الذكرى فرصة لاستذكار ما تركه الفقيد من إرث علمي وفقهي للأمة والحالة الجهادية التي أحياها في المجتمع وتصديه للهجمة الوهابية التكفيرية وفضحها.
فيما تطرق وزير الصحة الدكتور المتوكل، إلى محطات بارزة من حياة السيد العلامة بدر الدين الحوثي الجهادية وصبره وثقته بالله تعالى وتصديه بكل عزم وبصيرة وحكمة للمد الوهابي.
واعتبر تحرك العلامة بدر الدين الحوثي فاعلاً في واقع المجتمع التي تنقل إليها في إطار حركته الجهادية، ما دفع قوى النفاق على محاولة اغتياله أكثر من مرة وصولاً إلى إخراجه من اليمن وسعيهم لإبعاده عن المجتمع.
ولفت الوزير المتوكل، إلى أن مرض العلامة الحوثي الذي صاحبه منذ صغره لم يمنعه من مواصلة حياته الجهادية مواجهاً للحرب الفكرية والثقافية ببصيرة وعلم، مزكياً للناس ومثقفاً ومرشداً لهم بالقرآن الكريم.
وأكد أن الأمة تمر بأسوأ مراحلها، سيما مع تسارع الأنظمة العميلة للتطبيع مع الكيان الصهيونية وسعيها للسيطرة على مكة والمدينة وليس القدس فحسب، ما يجعل التحدي أكبر لمواجهة المؤامرات التي تحُاك ضد الأمة.

البيضاء
كما أحيا مكتبا التربية والتعليم والإرشاد بمحافظة البيضاء والسلطة المحلية والتنفيذية بمدينة البيضاء ووحدة العلماء بالمحافظة أمس، ذكرى ولاية الإمام علي عليه السلام والذكرى السنوية لرحيل العلامة بدر الدين الحوثي للعام 1443 هجرية تحت شعار ” من كنت مولاه فهذا عليُ مولاه”.
وفي الفعالية أشار وكيل محافظة البيضاء عبدالله أحمد الجمالي، إلى عظمة بذل وتضحية رباني آل محمد العلامة بدر الدين الحوثي.
وعرّج الوكيل الجمالي، على المآثر العلمية التي تركها السيد بدر الدين الحوثي، للأمة وما عُرف عنه من تواضع وزهد وما حمله من هَمِّ للأمة ومناهضة المستكبرين والطغاة .. لافتاً إلى تزامن ذكرى يوم الولاية بالذكرى السنوية لفقيد اليمن السيد بدر الدين الحوثي الذي ترك أثراً بتربية أبنائه وتعليمهم وأبرزهم السيد حسين والسيد عبدالملك الحوثي.، لافتا إلى أن ذكرى يوم الولاية تأتي والكثير من الأنظمة العربية والإسلامية قد تولت أمريكا وإسرائيل.
وأوضح وكيل محافظة البيضاء، أن العدوان على اليمن امتداد للصراع بين الحق والباطل، لافتا إلى أهمية الاقتداء بتوجيهات الرسول الأعظم الذي رسم طريق الحق والصواب.
وخلال الفعالية- التي أقيمت في قاعة المركز الثقافي بمدينة البيضاء بحضور أمين عام المجلس المحلي بمدينة البيضاء صادق القاضي ومدير عام مكتب التربية والتعليم سرحان صالح سواد ومدراء عموم المكاتب التنفيذية والاشرافية- اعتبر أمين عام جامعة البيضاء محمد علي العنسي العالم الرباني السيد بدر الدين بن أمير الدين الحوثي، منارة للعلم والصحوة العلمية الحقيقية البعيدة عن أي انحرافات.
وأشار إلى أن السيد بدر الدين، كان يصحح بعض الروايات أو الانحرافات من خلال كتابه بعنوان “التيسير في التفسير” ..مبيناً أنه فّسر القرآن الكريم بوعي وعقلانية ووضوح.. مشيراً إلى شخصية العالم الرباني بدر الدين الحوثي الذي كانت له بصمة واضحة في حركة الوعي المجتمعي تجاه أبناء المجتمع.
وتحدث العنسي عن مراحل الاستضعاف التي تعرض لها العلامة الرباني بدر الدين الحوثي رضوان الله عليه ومواقف الحق التي صدع بها في وجه الباطل.
وأشار أمين عام جامعة البيضاء إلى جملة من المواقف التي امتاز فيها السيد بدر الدين بن أمير الدين الحوثي بالصدق ونصرة المظلوم وإشاعة الحق والعدل والخير وسعيه التربوي على مستوى أسرته والمجتمع من حوله..
من جانبه ألقى رئيس الوحدة السياسية لانصار الله بمحافظة البيضاء مدير عام مديرية مدينة البيضاء الشيخ أحمد أبوبكر الرصاص، كلمة المناسبة سرد فيها مواقف العلامة الرباني بدر الدين الحوثي رضوان الله عليه وكيف كانت منهجيته في مواجهة الطغاة والظالمين الذين سعوا إلى إسكاته عن قول الحق بشتى الوسائل وكيف أنه تحمل وصبر وأخذ على عاتقه تقديم الوعي والبصيرة لأبناء المجتمع، وكيف أننا نعيش اليوم تحت قيادة إيمانية مرتبطة بالله سبحانه وتعالى ممثلة بالسيد العلم عبد الملك بدرالدين الحوثي الذي يُعد ثمرة عظيمة من ثمار أبيه بدر الدين الحوثي رباني آل محمد رضوان الله عليه..

عمران
ونظمت إدارة أمن محافظة عمران أمس فعالية خطابية بالذكرى السنوية لرحيل العلامة السيد بدرالدين أمير الدين الحوثي.
وفي الفعالية أشار وكيل المحافظة حسن الأشقص، إلى مناقب العلامة الحوثي الذي جمع بين العلم والعمل والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وقول كلمة الحق في وجه الطغاة والمستكبرين.
وأوضح أن العلامة بدر الدين كان عالماً جليلا من أعلام الدين والأمة الذين ساروا على النهج المحمدي الصحيح .. لافتاً إلى ما تحلى به الفقيد من صفات وإلمام في علوم الدين.
فيما تطرقت كلمتا التوجيه المعنوي للمقدم طه الهادي والمناسبة التي ألقاها محمد المنتصر، إلى ارتباط العلامة بدر الدين الحوثي بالقرآن الكريم وتدبر معانيه وتجسيد توجيهاته في الدعوة للخير والإصلاح بين الناس والاهتمام بقضايا الأمة.
واعتبرا إحياء ذكرى رحيله، محطة للتذكير بمآثر الفقيد وإسهاماته الدينية والعلمية والاجتماعية.
ولفت الهادي والمنتصر إلى دور العلامة بدر الدين الحوثي في توضيح المفاهيم الدينية ومحاربة الثقافات الدخيلة على المجتمع اليمني بالحجج والبراهين والمحاضرات العلمية والكتب النيرة واهتمامه بشؤون الأمة وقضاياها ومناصرته للمستضعفين.

إب
إلى ذلك نظمت الوحدة الاجتماعية بمحافظة إب، أمس، فعالية خطابية بالذكرى السنوية لرحيل العلامة بدر الدين الحوثي، وذكرى يوم الولاية.
وفي الفعالية التي حضرها عضو مجلس الشورى عبدالخالق المتوكل، أكد وكيل أول المحافظة عبدالحميد الشاهري، أن العلامة بدر الدين الحوثي كان منارة للعلم والحكمة.
وأشار أهمية إحياء ذكرى يوم الولاية لتجديد الولاء لله ورسوله الكريم والإمام علي عليه السلام.
من جانبه تطرق وكيل المحافظة، راكان النقيب، إلى مناقب العلامة بدر الدين الحوثي ومؤلفاته الدينية القيمة.
وأكد على أهمية استلهام الدروس والعبر من يوم الولاية لتحصين الأمة وتعزيز وحدتها.
بدوره تطرق مدير مكتب الإرشاد بمديرية الظهار هاشم الجرموزي، إلى مفهوم الولاية وأهميته في تصحيح مسار الأمة وضمان عدم توليها للأعداء.

الحديدة
وأحيا مكتب الإرشاد وشؤون الحج والعمرة بالتنسيق مع مكتب الأوقاف ووحدتي العلماء والمتعلمين والثقافة القرآنية بمحافظة الحديدة أمس، الذكرى السنوية لرحيل العلامة بدر الدين الحوثي.
وفي الفعالية أشار محافظ الحديدة محمد عياش قحيم إلى أن إحياء ذكرى رحيل العلامة بدر الدين الحوثي تأتي والوطن يشهد الكثير من التحولات والمنجزات والانتصارات بفضل ما قدمه مثل هؤلاء الرموز من بذل وتضحيات.
ولفت قحيم إلى أن العلامة بدر الدين الحوثي كان من ضمن أعلام الأمة الذين أرادوا لها أن تعيش بكرامة وعزة، بعيدا عن الوصاية لأعدائها.
من جانبه أشار وكيل أول المحافظة أحمد البشري إلى النهج القرآني الذي مضى عليه حليف القرآن دون أن يخشى لوم الأعداء الذين يتربصون بالدين وكل من يتمسك به.. منوها بشجاعة وثبات العلامة بدر الدين الحوثي ونجله الشهيد القائد حسين بدر الدين في مقارعة أعداء الأمة.
وفي الفعالية، التي حضرها عضو مجلس الشورى عبد الرحمن مكرم، ووكيل وزارة الإدارة المحلية عمار الهارب ووكلاء المحافظة، وقائد لواء الدفاع الساحلي اللواء محمد القادري ومديرو المديريات، أشار مدير مكتب الإرشاد عبدالرحمن الورفي إلى أهمية إحياء ذكرى الفقيد بدرالدين الحوثي باعتباره من أعلام الأمة ورموزها الذين ضحوا من أجل إعلاء راية الدين والتصدي لمؤامرات أعداء الأمة.
فيما اعتبر رئيس جامعة دار العلوم الشرعية الشيخ محمد مرعي، ونائبه الشيخ علي عضابي ونائب رئيس وحدة العلماء والمتعلمين الشيخ علي صومل، هذه المناسبة محطة لتذكير الأمة بأحد أعلامها الذين رفضوا الانصياع لقوى الضلال وإملاءات الأعداء، وأسسوا لمرحلة جديدة من العزة والتحرر من التبعية والوصاية.

ريمة
فيما نظمت السلطة المحلية بمحافظة ريمة أمس، بالتنسيق مع فرع هيئة الأوقاف ومكتب الإرشاد، فعالية خطابية بالذكرى السنوية لرحيل العلامة بدر الدين الحوثي.
وفي الفعالية أكد وكيل المحافظة حافظ الواحدي، على أهمية إحياء ذكرى رحيل العلامة الحوثي الذي فقد اليمن والأمة بوفاته عالما ربانيا له إسهامات بارزة.
وأشاد بمواقف العلامة بدر الدين الحوثي وإسهاماته العلمية والاجتماعية والجهادية.
فيما أكد مسؤول وحدة العلماء بالمحافظة أحمد النهاري، أهمية استلهام الدروس والعبر من أعلام الهدى.. لافتا إلى ما تعانيه الأمة من ضعف وهوان جراء هرولة بعض الأنظمة للتطبيع مع الكيان الصهيوني.
من جانبه أشار مدير فرع هيئة الأوقاف بالمحافظة فتح الدين النهاري، إلى ما كان يتمتع به الراحل من روحية إيمانية وشجاعة في مواجهة الظلم والطغيان.. منوها بمآثر الفقيد وأدواره في خدمة المجتمع واهتمامه بشؤون الأمة.
فيما أستعرض مسؤول التوجيه المعنوي بالمحافظة طه الوزير، مناقب وصفات فقيد الأمة وجانبا من حياته الجهادية.

حجة
وأحيت محافظة حجة أمس، الذكرى السنوية لرحيل العلامة السيد بدر الدين أمير الدين الحوثي، بأمسية خطابية.
ركزت فقرات الأمسية على مسيرة حياة الفقيد وجهاده ومواقفه وتصديه للمخططات التي استهدفته ودوره في نصرة المستضعفين والمظلومين ومواجهة الفكر الوهابي التكفيري وإثرائه للمكتبة الإسلامية بالعديد من المؤلفات وإسهاماته الخيرية والاجتماعية والإنسانية.
وتطرقت إلى دوره في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وارتباطه بالعلم والجهاد وتحذيره من تولي الطغاة والمستكبرين وشجاعته في قول الحق وكذا مواقفه في توضيح المفاهيم الدينية والتصدي للأفكار الضالة والعقائد الباطلة وجمعه بين العلم والعمل وارتباطه بالقرآن الكريم وتدبر معانيه.
وأشادت الفعالية بصفات الفقيد العلامة بدر الدين الحوثي وزهده وعلمه الواسع وإلمامه بكتاب الله والسنة ونهج البلاغة .. مؤكدة أهمية استلهام الدروس والعبر من مسيرته وعلمه وصبره ومعارفه وارتباطه بالله.

 

الثورة / سبأ

قد يعجبك ايضا