جريدة أجنبية : آخر «الدواء» الأميركي: قراصنة للمشاغبة في البحر الأحمر.. حديث عن اقتراب ردّ صنعاء ومخطّط أميركي يُدار إماراتياً لاستهداف سفن الشحن الدولية غير المتّجهة إلى إسرائيل

 لجأت الولايات المتحدة إلى تنفيذ مخطّط جديد يهدف إلى إثارة الفوضى في البحر الأحمر، وتأليب المجتمع الدولي ضد صنعاء، لوقف الحظر الذي تفرضه الأخيرة على مرور السفن المتّجهة إلى إسرائيل، في البحر الأحمر ومضيق باب المندب. المخطّط الجديد، وفق ما قالت مصادر استخبارية في صنعاء لـ«الأخبار»، يتضمن تنفيذ عمليات قرصنة بحرية من قبل عناصر مجهولة ضد سفن تجارية أجنبية غير محظور مرورها في تلك المنطقة بموجب قرار “أنصار الله”.وكانت قناة «المهرية» التي تبثّ من إسطنبول قد نقلت عن مصادر يمنية القول إن الإمارات دفعت بالعديد من ضبّاطها لتنفيذ دور أميركي مرسوم. وأوضحت أن «هناك مخطّطاً إماراتياً بتوجيهات أميركية لاستهداف سفن الشحن الدولية غير الإسرائيلية وغير المتّجهة إلى إسرائيل في ‎البحر الأحمر، ومن ثم تحميل حكومة صنعاء المسؤولية عن ذلك، وإثارة المجتمع الدولي ضدّها، عقب فشل واشنطن وحلفائها في إقناع العديد من الدول بالمشاركة في تحالف حارس الازدهار».

حديث عن اقتراب ردّ صنعاء على الاعتداء الأميركي على عناصر البحرية اليمنية (أ ف ب)

ونقلت القناة عن مصادر في حكومة عدن الموالية لـ«التحالف» القول إن «الإمارات استأجرت مرتزقة من عدة دول لتنفيذ عمليات قرصنة بحرية ضد السفن غير المتّجهة إلى إسرائيل، لإثارة مخاوف شركات الملاحة الدولية التي التزمت بقرار صنعاء عدم التوجّه إلى الموانئ الإسرائيلية، وإقناع العديد من الدول بضرورة المشاركة في التحالف الذي تقوده واشنطن، فضلاً عن قيامها بتدريب آخرين في الأراضي اليمنية لتنفيذ مثل تلك العمليات للغرض نفسه». وأشارت إلى أن «المخطّط يهدف إلى ضرب الأمن الملاحي في أهم الممرات الدولية، وهو يتزامن مع تقديم الولايات المتحدة مشروع قانون إلى مجلس الأمن تسعى من خلاله إلى إدانة عمليات صنعاء، وتحاول كسر الحصار المفروض على إسرائيل».  
وفي هذا الإطار، عمدت “هيئة العمليات التجارية البحرية البريطانية” إلى الترويج لعمليات تقوم بها ميليشيات ترتدي زيّاً مدنياً، وتستقل قوارب صغيرة، ضد سفن أجنبية في البحر الأحمر وبالقرب من مضيق باب المندب، بهدف إثارة مخاوف الشركات الملاحية الدولية التي رفضت تغيير مسار سفنها إلى رأس الرجاء الصالح. وقالت الهيئة، الاثنين الماضي، إنها تلقّت معلومات حول اعتراض مسلّحين يستقلّون قاربين، سفينة قرب باب المندب، لكنها لم توضح تفاصيل تتعلّق بالسفينة أو بالمسلحين. ولمّحت إلى أن هذه قد تكون واحدة من عدّة عمليات قوات صنعاء، إلا أن الأخيرة لم تعلن عن تنفيذ أي عملية جديدة.

مخطّط أميركي يُدار إماراتياً لاستهداف سفن الشحن الدولية غير المتّجهة إلى إسرائيل في ‎البحر الأحمر

وكانت الهيئة نفسها قد أعلنت، مطلع الأسبوع الجاري، تعرّض سفينة أخرى للاختطاف من قبل 6 قوارب في البحر الأحمر، وقالت إنها تلقت بلاغاً من طاقم سفينة شحن لم تكشف جنسيتها ووجهتها، أحاطت بها تلك القوارب من عدة جوانب، وهو ما اعتبره مراقبون في صنعاء حديثاً مفبركاً. اللافت في الأمر أيضاً، أن الهيئة البريطانية زعمت انطلاق صواريخ باليستية من مناطق في تعز أواخر الأسبوع الماضي إلى باب المندب، ولم تتحدّث عن مصير هذه الصواريخ. كما لم تتحدّث البحرية الأميركية عن اعتراضها أيّ صواريخ أطلقت من قبل حركة «أنصار الله»، فضلاً عن أنها لم تعلن عن تلقيها أي بلاغات أو نداءات استغاثة من أي سفينة من السفن التي ادعت الهيئة البريطانية أنها تعرضت لاعتداء في البحر الأحمر.
‎من جهتها، أكدت مصادر محلية في الساحل الغربي، لـ«الأخبار»، انتشار عدد من القوارب وعلى متنها مسلحون في المنطقة المقابلة لباب المندب وعلى امتداد المياه الإقليمية الواقعة خارج سيطرة حكومة صنعاء. وأشارت إلى أن تلك الميليشيات تمتلك قوارب سريعة وحديثة يُعتقد أنها قُدّمت من قبل دول تحالف “حارس الازدهار” إلى الميليشيات الموالية للإمارات في الساحل الغربي، والتي كانت تسيّر دوريات بحرية من خفر السواحل على مدى العامين الماضيين. وقالت المصادر إن تلك القوارب منعت معظم الصيادين من ممارسة أعمال الصيد على السواحل المقابلة لمناطق الخوخة ويختل والمخا، وفي مناطق واسعة من الساحل اليمني الواقع بين باب المندب ورأس عميرة في لحج.
وتأتي هذه التطورات بعدما كانت “هيئة موانئ جيبوتي” و”هيئة موانئ قناة السويس” قد أعلنت عدم تضرّرها بشكل كبير من عمليات قوات صنعاء خلال الشهرين الماضيين. كما تأتي بالتزامن مع وصول وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، إلى المنطقة، وتصاعد التهديدات باستهداف اليمن، ومنها تلك التي أطلقها بلينكن من قطر، وتوعّد فيها صنعاء بـ«عواقب» في حال تنفيذ أيّ عمليات مستقبلية. في المقابل، يؤكد أكثر من مصدر اقتراب موعد ردّ القوات اليمنية على الاعتداء الأميركي الذي أدّى إلى استشهاد عشرة من عناصر بحريتها في البحر الأحمر، في وقت أمرت فيه حاملة الطائرات الأميركية «آيزنهاور»، التي تتواجد على الضفة الأخرى من المياه الدولية في الجانب الإفريقي، عناصرها بعدم الظهور على سطح الحاملة خشية الاستهداف.

قد يعجبك ايضا