جيروزاليم بوست: أفول النجم الأمريكي من الشرق الأوسط اقترب

أكد مسؤولون أمنيون إسرائيليون، بحسب صحيفة جيروزاليم بوست، أن التواجد والدور الأمريكي في منطقة الشرق الأوسط أصبح ضعيف، مؤكدين أن نجم روسيا يسطع في المنطقة على حساب أفول النجم الأمريكي.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين اسرائيليين، أن موسكو تسعى جاهدة لضرب التحالفات الأمريكية في الشرق الأوسط، لاسيما تحالف واشنطن مع حلفائها التقليديين، وهم اسرائيل وتركيا والسعودية.

وأشارت الصحيفة الى اعتقاد المسؤوليين الاسرائيلين بأن وجود الطائرات الحربية الروسية في إيران سيكون له تأثير سلبي على تل أبيب في المستقبل.

ووفقا للتقرير، فإن كلا من تل أبيب وواشنطن على دراية بأهمية تطوير التعاون بين طهران وموسكو، والتحالف الامريكي الاسرائيلي يشعر بخطر وقوة التحالف الاستراتيجي بين روسيا وايران وما له من آثار عالمية خارج حدود المنطقة.

وأكدت الصحيفة أن الكيان الاسرائيلي ومصر والسعودية وتركيا، ينظرون للجيش الروسي في المنطقة على أنه النجم الصاعد، على حساب أفول التواجد والدور الأمريكي.

ونوّهت الصحيفة الى أن الدور الروسي في منطقة الشرق الأوسط لن يكون وحيداً اذ تسعى الصين ايضاً للاستثمار ضعف الدور الأمريكي في المنطقة الغنية بالنفط، لتعزيز مكانتها، وهذا ما كشفته الوكالة الصينية للأنباء (شينخوا) والتي تحدثت عن تواجد وفد عسكري صيني رفيع المستوى لتقديم الدعم للجيش السوري في حربه ضد الجماعات الارهابية.

قد يعجبك ايضا