حتى تستمر في العدوان على اليمن البنتاغون الأمريكي يوافق على بيع السعودية تسع طائرات هليكوبتر حربية

 

قالت وزارة الحرب (البنتاغون)، يوم امس الأربعاء، إن الحكومة الأميركية وافقت على صفقة لبيع السعودية تسع طائرات هليكوبتر بلاك هوك من طراز يو.إتش-60إم التي تصنعها شركة سيكورسكي إيركرافت التابعة لمجموعة يونايتد تكنولوجيز. وتقدر قيمة الصفقة بنحو 495 مليون دولار.

وقالت وكالة التعاون الأمني التابعة للبنتاغون إن الصفقة ستساعد على تحسين أمن السعوية وهي حليفة رئيسية للولايات المتحدة التي تشنّ حربا ضارية عدوانية على اليمن وتشارك في التحالف الدولي لما يدعونه “مكافحة المتشددين في سوريا”.

وأضافت الوكالة التي تشرف على صفقات السلاح الخارجية إن الحكومة السعودية طلبت شراء تسع طائرات هليكوبتر و21 محركا من نوع تي-700-جي.إي-701دي التي تصنعها جنرال إلكتريك وانظمة جي.بي.إس العالمية لتحديد المواقع ورشاشات وأنظمة إنذار مبكر.

وأمام الكونغرس الأميركي 30 يوما لمنع الصفقة لكن هذا أمر نادر لأن صفقات الأسلحة غالبا ما تخضع لفحص دقيق قبل إخطار الكونجرس رسميا بها.

وقال مصدر مطلع قريب من شركة سيكورسكي التي ستستحوذ عليها لوكهيد مارتن في أواخر نوفمبر تشرين الثاني أو قبل ذلك إنها قد تتلقى مزيدا من طلبيات شراء طائرات بلاك هوك في السنوات القادمة.

ويقول محللون إن السعودية قد تضاعف في نهاية الأمر أسطولها الحالي المكون من 80 طائرة من طراز بلاك هوك يو.إتش-60 لكن صفقات الشراء قد تكون على دفعات أصغر بمرور الوقت بدلا من طلبية واحدة أكبر حجما.

وكان بوب ليداك رئيس سيكورسكي قال لرويترز في يونيو حزيران إن السعودية تدرس صفقة محتملة أكبر لشراء طائرات هليكوبتر لكنه لم يذكر تفاصيل أخرى.

قد يعجبك ايضا