خبر صادم :تأجيل عملية تبادل الأسرى المقررة يومي الـ 19 و20 من رمضان الجاري والمرتضى يكشف السبب

أكد رئيس اللجنة الوطنية للأسرى عبدالقادر المرتضى، امس الجمعة، أنه تم تأجيل تنفيذ عملية تبادل الأسرى نتيجة لعدم جهوزية أطراف العدوان في مأرب.
وقال عبدالقادر المرتضى في تغريدة له على توبتر:
اللجنة الدولية للصليب الأحمر أبلغتنا بتأجيل تنفيذ صفقة التبادل 3 أيام بسبب عدم جهوزية أطراف العدوان في مأرب.

وأكد المرتضى أن  ما يحدث عرقلة واضحة للاتفاق وتنصل عن الالتزام .. مضيفا أن على الأمم المتحدة الضغط على مرتزقة العدوان  للكف عن هذه الممارسات اللامسؤولة واللاإنسانية.

 

 

ويوم 5 رمضان الجاري أكد رئيس لجنة الأسرى لدى عودته من المشاورات في جنيف ، بأن عملية تنفيذ صفقة الأسرى التي تم الاتفاق عليها ستتم خلال يومي الـ 19 و20 من رمضان الجاري.

وأوضح المرتضى أن الصفقة التي ستضم 706 من أسرى الجيش و181 من الطرف الآخر سينفذها الصليب الأحمر على ثلاث مراحل يتم فيها نقل الأسرى أولا ما بين صنعاء وعدن، وثانيا ما بين صنعاء والرياض، وثالثا ما بين صنعاء ومأرب.
وقال :” كنا نأمل أن تكون الصفقة أكبر مما تم التوافق عليه لكن وضعية الطرف الآخر لم تسمح بذلك حيث كانوا عدة أطراف فلم نستطع أن نتوصل معهم إلى اتفاق شامل وكامل يشمل جميع الاسرى وجميع المعتقلين من كل الأطراف “.
وأشار إلى أنه تم خلال جولة المحادثات الاتفاق على تشكيل لجان من الطرفين لزيارة السجون في مأرب وصنعاء تمهيدا لجولة لاحقة في شهر مايو القادم برعاية الأمم المتحدة.
.

قد يعجبك ايضا