رأي اليوم : السعودية تسعى لوقف العدوان على اليمن قبل وصول ترامب الى البيت الأبيض

 

كشفت صحيفة “رأي اليوم” ان السعودية تسعى لوقف العدوان على اليمن قبل خروج الرئيس الأمريكي باراك أوباما وتسليم الرئاسة الى دونالد ترامب يوم 20 يناير المقبل، بسبب نية ترامب “تقليم أظافر السعودية في ملفات الشرق الأوسط”.

ونقلت الصحيقة عن مستشار دونالد ترامب في الأمن الدولي، قوله ان الرئيس الأمريكي المنتخب يحمل رؤية سلبية على دور السعودية والتيار الوهابي في ملفات الشرق الأوسط. وترغب الإدارة الأمريكية المقبلة في التنسيق مع روسيا لإنهاء الأزمة السورية، وهنا  سيدخل توظيف ملفات للمارسة الضغوط لتقليم أظافر التدخل السعودي في قضايا الشرق الأوسط.

وكشفت الصحيفة عن وجود مقترح غربي لوضع السعودية في لائحة دعم حركات إرهابية ونشر التطرف من خلال الوهابية في العالم لجعل الرياض تعيش الصدمة وتعيد النظر جذريا في سياستها الخارجية، منوهةً الى ان ترامب أيد قرارات الكونغرس بمحاكمة الدول الراعية الإرهابية التي ساهمت بشكل أو آخر في ضرب أمن الولايات المتحدة وبالخصوص التفجيرات الإرهابية 11 سبتمبر/أيلول، إذ أصبح بمقدور المواطنين الأمريكيين رفع دعاوي تعويض واعتقال ضد مواطنين أجانب ودول أجنبية. وتعتبر السعودية هي الدولة المستهدفة جدا.

وأشارت الصحيفة الى ان السعودية ستقدم على اتخاذ قرارات صامتة ولكنها واقعية ومنها إنهاء الحديث عن سحب أموالها من البنوك والشركات الاستثمارية الأمريكية. وبعد بدء تخلي الغرب عنها والتفاهم مع إيران، تجمد تمويل جمعيات ومراكز إسلامية في دول غربية. وقد تعلن عن وقف نهائي لحرب اليمن وتقليل التدخل في الملف السوري مع مؤشرات تفاهم بين الإدارة الأمريكية المقبلة والكرملين.

قد يعجبك ايضا