رأي صحيفة وكالة الانباء الفيدرالية الدولية:هكذا تخلت الولايات المتحدة عن حلفائها الأفغان بعد 20 عامًا من الحرب المشتركة

في 29 فبراير 2020، خلال اجتماع في الدوحة، وقع وفدا الولايات المتحدة وطالبان اتفاقية إعادة السلام إلى أفغانستان. وبموجب ذلك كان من المفترض أن تخفض واشنطن عدد القوات من 14 إلى ثمانية آلاف بحلول يوليو 2020، وفي الأشهر الـ 14 المقبلة تعهدت القوات الأمريكية بمغادرة البلاد بالكامل. في الوقت الحالي، يخطط البيت الأبيض لاستكمال انسحاب الوحدة العسكرية بحلول 31 أغسطس 2021.

كانت الوثيقة الموقعة مجرد صفقة بين الولايات المتحدة وطالبان ولم تتم دعوة الحكومة الأفغانية الرسمية حتى للمشاركة في المفاوضات ولم تتفق معها في التفاصيل الرئيسية واكتفى الاتفاق بذكر تبادل الأسرى وموعد بدء المشاورات بين كابول وحركة طالبان المحظورة في روسيا. كما كان متوقعا، تم إحباط مبادرة السلام برمتها، ولم تؤد الحركة الإرهابية إلا إلى زيادة عدد هجماتها.

لكن واشنطن لم ترد عمليا على الحادث واستمرت في سحب القوات. كانت الوحدات الأمريكية أقل انخراطًا في القتال مع المسلحين، وانخفض عدد الضربات الجوية ضدهم بشكل كبير بدأت القوات الحكومية، التي تُركت دون دعم ناري مباشر، في التراجع تحت هجوم طالبان. هذا هو في الواقع نتيجة بقاء الولايات المتحدة لمدة 20 عامًا في البلاد: الحرب الأهلية مستمرة، وطالبان لم تُهزم، والحكومة في كابول غير قادرة على التعامل معها بمفردها. لكن كل شيء طبيعي تمامًا على خلفية الأحداث التي وقعت على مر السنين.

رعشة صيفية

في ربيع عام 2021، انخفض عدد القوات الأمريكية في أفغانستان إلى أدنى مستوى منذ بدء الغزو في عام 2001. في نهاية شهر يونيو، غادرت وحدات الناتو من ألمانيا وإيطاليا وبولندا ونيوزيلندا البلاد بالكامل. بحلول ذلك الوقت، كانت طالبان قد شنت بالفعل هجومًا كبيرًا على كامل أراضي الدولة.

ظهرت العديد من مقاطع الفيديو من المقاطعات التي يحتلها المسلحون على الإنترنت. ركزت دعاية طالبان على عامل “نضال التحرير”: فقد قدم انسحاب القوات الأجنبية على أنه “انتصار على المحتلين”، وحكومة كابول سميت حصريًا دمية وغير قادرة على مقاومة هجمات الحركة الإرهابية.

وقد دعم اعتقاد السكان المحليين في ذلك من خلال تسجيلات الفيديو من العديد من القواعد العسكرية التي تم الاستيلاء عليها. في غضون بضعة أشهر، سيطر المسلحون على عشرات الأشياء واستولوا على أكثر من 700 وحدة من المعدات العسكرية، خاصة المركبات المدرعة HMWVV وناقلات الجنود المدرعة M1117 وشاحنات الجيش وسيارات الدفع الرباعي تم توفير معظمها من قبل الأمريكيين في السنوات القليلة الماضية، لكن المعدات الآن في أيدي طالبان. نمت القدرة القتالية للحركة، والآن تستعد طالبان لاقتحام قندهار مع المراكز الإدارية الأخرى في المقاطعات الأفغانية. اليوم، يتحكم نصف المقاطعات في البلاد بيد الحركة.

كل هذا يحدث بالتوازي مع انسحاب القوات الأجنبية من البلاد، والذي بالكاد يمكن اعتباره مصادفة.

عندما تسمع بالمال المسروق

في هذه الحالة، تبرز العديد من الأسئلة، يتعلق أحدها بفعالية برامج الناتو لتدريب الهياكل الأمنية المحلية لقد أنفقت الولايات المتحدة وحدها ما يقرب من 90 مليار دولار على مدى 20 عامًا على تعزيز الجيش الوطني الأفغاني والشرطة ومع ذلك ، فإن الأمريكيين يغادرون ، والقوات الحكومية تسلم جميع المناطق الجديدة في البلاد إلى طالبان كيف حدث أنه على مدى فترة طويلة من هذا الحجم من التمويل، لم تكن واشنطن قادرة على إنشاء قوات مسلحة جاهزة للقتال بالفعل قادرة على مقاومة التهديدات بشكل مستقل؟ الجواب بسيط للغاية: لم يسعى البيت الأبيض حقًا لتحقيق نتائج حقيقية.

ويتجلى ذلك بشكل أفضل في تقرير هيئة الرقابة المخصصة لجهود إعادة الإعمار في أفغانستان. قدر مؤلفوها أنه في الفترة من مايو 2009 إلى 31 ديسمبر 2019 وحده، فقد حوالي 19 مليار دولار بسبب الاحتيال وسوء استخدام الأموال. والوضع مشابه للبرامج المدنية التي كان من المفترض أن تحسن مستوى معيشة الأفغان العاديين وترسي مصداقية وسط كابول وواشنطن. فحصت المفتشية العامة لإعادة إعمار أفغانستان (SIGAR) أحد نفقات تشييد المباني وشراء السيارات. من 7.8 مليار دولار، تم إنفاق %15 على منشآت لم يتم تشغيلها بعد البناء وظلت مهجورة.

في الواقع، فإن جميع برامج دعم أفغانستان تتلخص في الحاجة إلى تقارير عن استخدام الأموال. لا أحد يهتم إذا كانت ستكون فعالة أم لا. سمح الافتقار إلى الإشراف والرقابة الكاملين بإنشاء العديد من مخططات الفساد على جميع مستويات الحكومة.

طبق الأمريكيون هذا النهج على المشاريع العسكرية والمدنية في البلاد: لم يهتموا باحتياجات الأفغان أنفسهم. لقد أثبتوا ذلك مرارًا وتكرارًا على مدار 20 عامًا من إقامتهم في البلاد.

أمريكا لا تعتبر الحكومة الأفغانية شريكة لها

في 1 يوليو، غادرت الوحدات الأخيرة قاعدة باغرام، أكبر معقل أمريكي في المنطقة بدت عملية الانسحاب نموذجية: صعد الأمريكيون على متن الطائرات وغادروا باللغة الإنجليزية، دون إخطار الإدارة المحلية بذلك. وجد الأفغان منشأة فارغة بعد ساعات قليلة فقط، وكان أول من وصل هناك لصوص من السكان المحليين. بعد فترة فقط تمكنت القوات الحكومية من طرد جميع الأشخاص غير المرخص لهم من المنشأة.

يمكن تفسير موقف القيادة السياسية والعسكرية تجاه الأفغان بكل بساطة: فهم في الأساس لا يُنظر إليهم على أنهم نفس الشركاء في أحسن الأحوال، يمكن اعتبارهم أفراد خدمة ومواد استهلاكية رخيصة يمكن التضحية بها دون أي ندم لتجنب خسائرهم يتم فرض هذا أيضًا على ازدراء قوات الأمن المحلية بسبب قدرتها القتالية المنخفضة بشكل عام وانخفاض الروح المعنوية.

وجد المترجمون العسكريون المحليون أنفسهم في وضع أكثر صعوبة جزء كبير من سكان البلاد يعتبرهم متعاونين وخونة لتعاونهم مع الأجانب، لذلك اعتمد هؤلاء العمال على ضمانات أمنية والانتقال إلى الولايات المتحدة بعد انتهاء خدمتهم لكن في عملية سحب وحدة الناتو من أفغانستان، اتضح أن أحداً لم يعدهم أو يدين لهم بأي شيء.

لم يهتم الأمريكيون وحلفاؤهم بأن يُقتل مساعدوهم السابقون قريبًا في بلدهم الأصلي: لقد قاموا بعملهم. أثار هذا النهج الاستهلاكي الصريح غضب المترجمين، بل إنه جعله يتصدر الصفحات الأولى لوسائل الإعلام الغربية نجح هذا جزئيًا: أولاً ، طلبت الولايات المتحدة من دول آسيا الوسطى منحهم حق اللجوء ، ثم وافق الكونغرس على تخصيص تأشيرات إضافية للأفغان المتعاونين مع الناتو لكن من غير المعروف كيف سيحدث هذا عمليًا ، وما إذا كانت هناك تصاريح كافية لدخول الولايات للجميع.

المواد الاستهلاكية

ومع ذلك، كان الجنود والمترجمون الأفغان على الأقل في نفس الجانب مع الأمريكيين لم يعد المدنيون، الذين لم تكن الوحدات الأجنبية تعتبرهم بشرًا على الإطلاق، محظوظين على مدار 20 عامًا، ارتكب العسكريون من الولايات المتحدة ودول الناتو الأخرى الكثير من جرائم الحرب ضد السكان المحليين.

بالطبع، كانت الخسائر في صفوف السكان ترجع أحيانًا إلى تفاصيل حرب العصابات تعاون جزء كبير من أفغانستان مع طالبان وقام بإيواء المسلحين في المنازل، واستخدمت الحركة الإرهابية نفسها المدنيين كغطاء للكمائن والهجمات في بعض الأحيان كان من الصعب التمييز بين أعضاء طالبان والمزارعين المسالمين: فقد قُتل سكان عاديون برصاصات عرضية ومع ذلك، في كثير من الحالات، لم يفكر الأمريكيون حتى في عواقب إطلاق النار.

في 22 أغسطس 2008، أطلقت بطارية طائرة من طراز إيه سي -130 قذيفة على قرية عزيز آباد في هرات خلال عملية لدعم الجيش الأفغاني من الجو. توفي أكثر من 90 شخصًا، من بينهم 60 امرأة و15 طفلاً. في وقت لاحق بعد 3 أشهر، ضرب سلاح الجو الأمريكي موكب زفاف في قندهار، حيث، بالإضافة إلى المسلحين ، 37 مدنيا قتلوا .

في 4 مايو 2009 أسقطت طائرة أمريكية من طراز B-1B قنابل على بلدة جراناي في محافظة فرح. وبلغ عدد ضحايا الهجوم 97 مدنياً معظمهم من الأطفال بعد ذلك بعامين ، أسقطت مروحية MH-6M حافلة مكوكية عادية في أوروزغان ، مما أسفر عن مقتل حوالي 30 شخصًا وأثناء مداهمة ليلية للقوات الخاصة في غازي خان في 27 ديسمبر / كانون الأول 2009 ، تم إعدام ثمانية تلاميذ تتراوح أعمارهم بين 12 و 17 عامًا بالخطأ .

لكن في كثير من الأحيان مات الأفغان بسبب الأعمال المتعمدة تمامًا للجيش الأمريكي وحلفائه في 11 مارس / آذار 2012 قتل الرقيب روبرت باليس بوحشية 16 مدنيا وأحرق أجزاء من جثثهم. لمدة عامين في مقاطعة مايواند، قندهار، أطلقت مجموعة من المشاة الأمريكيين من الفوج الأول من فرقة المشاة الثانية النار على المدنيين لمدة عام كامل ، وزرعوا الأسلحة عليهم كدليل على صلاتهم بحركة طالبان.

انعكس تصور السكان الأفغان على أنهم مستهلكون بشكل مباشر في سلوك القوات الأجنبية. في بعض الأحيان كان الجنود يقتلون المدنيين لمجرد التسلية أو “لتعميد النار”. في نوفمبر 2020، تم إطلاق تحقيق حول تصرفات الكتيبة الأسترالية في البلاد، تم خلاله مقابلة 423 شاهدًا وتم جمع أكثر من 45 ألف مادة.

التحقيق مليء بالتفاصيل المروعة: تنافس الجيش بين القتلى الأفغان، وقطع أعناق أطفال في الرابعة عشرة من العمر للاشتباه في تعاطفهم مع طالبان، وزرع أسلحة على الضحايا لإثبات ذنبهم. ووصفت عالمة الاجتماع سامانثا كرومبفوتس المقاتلين الأستراليين بأنهم “مبتذلون تمامًا”.

ما القانون الدولي الآخر؟

كلما تم تحديد مثل هذه الحادثة، اعتذر المسؤولون الأمريكيون وحلفاء الناتو وأعلنوا عدم مقبولية الجرائم لكن القيادة العسكرية لم تكافح بشكل خاص لتقديم المرؤوسين إلى العدالة. أدى عدد محدود فقط من الحوادث البارزة إلى إجراءات قانونية وأحكام سجن حقيقية للجناة ومع ذلك، فقد تمكنوا حتى في ذلك الوقت من تجنب العقاب، وساعدهم الرئيس الأمريكي بنفسه في ذلك.

في عام 2019، أصدر دونالد ترامب عفواً عن ضابطين: الملازم الأول كلينت لورانس والرائد ماثيو هولشتاين. حُكم على لورانس بالسجن 19 عامًا لقيامه بتنظيم مقتل ثلاثة أفغان، وكان هولشتاين قد قامت بإعدام مشتبه به في صنع قنبلة وفي حالات أخرى، غادر العسكريون الذين كانوا يقضون عقوباتهم بهدوء أماكن الاحتجاز في وقت أبكر بكثير من موعد استحقاقهم.

جذبت جرائم الكتيبة الأمريكية في أفغانستان، كما هو متوقع، انتباه المنظمات العالمية ولكن عندما أرادت المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي التحقيق في عدة جرائم قتل، فرض المسؤولون في واشنطن ببساطة عقوبات على القضاة تم إلغاؤها هذا الربيع، لكن البيت الأبيض أوضح أن قرارات المحكمة الجنائية الدولية لا قيمة لها.

ليس فقط عن أفغانستان

على مدار 20 عامًا من وجود الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي على الأراضي الأفغانية، لم يتحسن الوضع في البلاد الحرب لم تنته، طالبان تهاجم فقط القوات المسلحة المحلية المهجورة كانت البرامج الإنسانية والعسكرية غير فعالة، ونُهبت الأموال بالنسبة لكابول، أصبح الأمريكيون أسيادًا نظروا إلى السكان على أنهم ماشية تقريبًا الدوائر الحاكمة في واشنطن كانت تحل مشاكلها، ولم يعطِ عقدين من وجود القوات الأجنبية للبلاد سوى 200 ألف قتيل.

لكن هذه القصة لا تتعلق فقط بأفغانستان، التي أصبحت مجرد مثال آخر لموقف الولايات المتحدة تجاه حلفائها المحددين. يمكن للسياسيين في البيت الأبيض التحدث بقدر ما يحبون عن أهمية الشراكة والالتزامات التي تم التعهد بها والدعم الشامل لبناء الديمقراطية مع المجتمع المدني. ولكن عندما ترتفع التكاليف، ينسى الأمريكيون على الفور الكلمات التي قالوها في وقت سابق ويغادرون في صمت. هذا بالضبط ما حدث في السبعينيات، عندما تم التخلي عن فيتنام الجنوبية بسهولة في واشنطن بعد إبرام اتفاقية باريس وانسحاب القوات الأمريكية. لم يصمد الجنوبيون حتى لمدة عامين وسقطوا تحت هجوم الشماليين.

هل الدول الكبيرة الأخرى تستخدم النهج الموصوف أعلاه؟ بالأحرى نعم من لا. ومع ذلك، فإن الولايات المتحدة هي التي تعد بالدول الأخرى أكثر من غيرها وتستقطب آفاق أكثر إشراقًا.

منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، شنت واشنطن حروبًا متكررة وشاركت في عمليات للإطاحة بالحكومة الشرعية. وفي كل مرة تحول هذا النوع من التدخل إلى أنهار من الدم ودمار أكبر.

رأي صحيفة وكالة الانباء الفيدرالية الدولية

بتاريخ 3 أغسطس 2021

الخبر اليمني

قد يعجبك ايضا