رئيس الثورية العليا يلتقي رئيس لجنة الصليب الأحمر ويسلمه مجموعة من الملفات المتعلقة بجرائم العدوان

 

التقى رئيس اللجنة الثورية العليا محمد علي الحوثي بالعاصمة صنعاء امس الخميس “بيتار ماورا” رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر.
وفي بداية اللقاء رحب الأخ رئيس اللجنة الثورية بزيارة رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر لليمن كونها الجهة المسئولة عن التعامل مع ملف الأسرى وحمايتهم ورعايتهم.
وجرى في اللقاء استعراض المواضيع المتعلقة بمهام اللجنة الدولية للصليب الأحمر، حيث قدم رئيس اللجنة الثورية العليا نبذة عن موضوع ملف الأسرى والمعتقلين بشكل عام، ومايتم بحق الأسرى في معتقلات وسجون السعودية والامارات ومرتزقتهم في الداخل والخارج من ممارسات وحشية وتعذيب وانتهاكات لأبسط قواعد حقوق الأسرى والمعتقلين.
كما قام رئيس اللجنة الثورية بتسليم رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر مجموعة من الملفات المتعلقة بجرائم وانتهاكات تحالف العدوان وعلى النحو التالي:
– ملف خاص بالجرائم التي ارتكبها مرتزقة دول التحالف بحق الأسرى في الميدان من تنفيذ إعدامات همجية وبشكل وحشي بالذبح والسحل.
-ملف خاص بالانتهاكات داخل سجون ومعتقلات السعودية والامارات في الداخل والخارج.
-ملف خاص بشهادات الأسرى المحررين الذين تعرضوا للتعذيب والانتهاكات في سجون ومعتقلات التحالف ومرتزقته.
-قائمة بأسماء بعض السجون والمعتقلات التي يتواجد فيها أسرى من الجيش واللجان الشعبية.
-ملف خاص بالتقارير الصادرة عن منظمات حقوقية بالانتهاكات التي يتعرض لها الأسرى.
وشدد محمد علي الحوثي على أن تقوم اللجنة الدولية للصليب الأحمر بدورها في حماية الأسرى ورعايتهم، وإيجاد آلية للتواصل معهم للاطمئنان عليهم، وحمل الأمم المتحدة ودول التحالف مسئولية ما يتعرض له الأسرى والمعتقلون من انتهاكات، مطالبا اللجنة الدولية بالقيام بواجبها في المساعدة ومد يد العون لمصلحة السجون لمعالجة أوضاع السجون، مؤكدا بأنه لا يوجد أي مانع من أن تقوم اللجنة الدولية بمساعدة الجهات المعنية في تقديم الرعاية للنزلاء وتأهيلهم.
كما شدد رئيس الثورية العليا على أن تقوم اللجنة الدولية للصليب الأحمر بدورها في استلام جثامين الاسرى التي لا زالت محتجزة لدى دول تحالف العدوان ومرتزقتهم.
وأكد رئيس الثورية العليا بأنه سبق وأن تم تقديم العديد من المبادرات لمعالجة هذا الملف الإنساني وكان من أبرزها وأهمها – والتي لا زالت مطروحة حتى اليوم – ما أعلن عنه قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي في 31 من مارس هذا العام عندما أكد بأننا على استعداد كامل لإجراء عملية تبادل شاملة وكاملة لا تستثني أحدا.
من جانبه أكد بيتار ماورا رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر استعداد اللجنة للتعاون في هذا الجانب، مقدما الشكر للجهات المعنية، ومؤكدا أن هناك تعاون فيما بينها وبين اللجنة الدولية وأن هناك تواصل مع التحالف فيما يتعلق بملف الأسرى.
كما قام ماورا بتسليم رئيس اللجنة الثورية العليا نسخة من خارطة الطريق للوصول الإنساني للمحتجزين في ظل الصراع المسلح للجمهورية اليمنية.
وفي نهاية اللقاء أكد الأخ رئيس اللجنة الثورية على ضرورة قيام اللجنة الدولية للصليب الأحمر بواجبها في مقابلة أسر الأسرى الذين تعرضوا للذبح والسحل والقتل والتشريد على أيدي قوات التحالف ومرتزقتهم في تعز وغيرها من محافظات الجمهورية للاستماع إليهم والوقوف أمام شكاويهم.
كما دعا للتنسيق فيما ببن اللجنة الدولية للصليب الأحمر واللجنة الوطنية للأسرى والمعتقلين، وتقديم العون والمساندة للجنة الوطنية بما من شأنه التخفيف من معاناة الأسرى وذويهم.

قد يعجبك ايضا