رئيس المنظومة العدلية، محمد علي الحوثي يرعى لقاء موسعا لقيادات السلطة القضائية في اب

عُقد في محافظة إب، امس، لقاء موسع لقيادات وكوادر السلطة القضائية برئاسة عضو المجلس السياسي الأعلى – رئيس المنظومة العدلية، محمد علي الحوثي.

وخلال اللقاء، الذي ضم رئيس مجلس القضاء الأعلى، القاضي أحمد يحيى المتوكل، والنائب العام القاضي الدكتور محمد محمد الديلمي ومحافظ إب عبدالواحد صلاح، اكد عضو المجلس السياسي الأعلى أن المسيرة القرآنية مبنية على الشفافية والوضوح واحترام القضاء والحرص والتطلع نحو العدل.

وأشاد بدور القضاة وكافة العاملين في السلطة القضائية خلال هذه المرحلة وبالاستقلالية الكبيرة، التي بات يتمتع بها القضاء في بلادنا، وبشكل لم يكن موجودا فيما مضى.

وشدد على ضرورة أن يتجه الجميع إلى الاهتمام بحل قضايا الناس وإنجازها و الإفراج عن كل اصحاب القضايا غير الجسيمة، التي لا يترتب على خروجهم اي اضرار على الآخرين.

وقال عضو السياسي الأعلى: “نحن جميعا تحت طائلة القانون، ولا يوجد أحد مهما كان موقعه فوق القانون او العدالة، ونحن حاضرين للمساءلة القضائية”.

وثمّن جهود رئيس محكمة استئناف المحافظة، وتعاونه الكبير في حلحلة العديد من القضايا الشائكة بإب، سواء ما تم الإعلان عنها أو التي سيتم الإعلان عنها خلال الأيام القادمة.

وأوضح أن الجميع مسؤول أمام الله في التحرك، وبذل الجهود والعمل بكل جد واهتمام لإنجاز القضايا وحلحلتها.

وشدد عضو السياسي الأعلى على ضرورة أن تقوم محكمة ونيابة الاستئناف في المحافظة بواجبها في تصحيح أوضاع الأمناء الشرعيين وضبط كل من يثبت وبالأدلة تورّطه بالتزوير.

من جانبه، أشاد رئيس مجلس القضاء الأعلى بما يقوم به القضاة في المحاكم والنيابات، الذين يعملون بكل جد واهتمام، لا سيما أولئك القضاة الذين يبذلون جل جهودهم لقضاياهم ومتابعتها على الوجه المطلوب.. مشيرا إلى أن هناك قضايا أو بعض الجوانب تستلزم متابعة واهتماما بشكل أكبر، ومتابعة أوسع وحرص أكثر.

وأشاد بالاهتمام الكبير من قِبل قائد الثورة على متابعة قضايا الناس، والتحرك بجدية لإنجازها، وأيضا اهتمامه بقضايا النزلاء في الإصلاحيات، وحرصه المستمر على ألا تحصل أي مظالم عليهم.. منوها أن متابعة موضوع السجون أمر مهم، فهموم ومعاناة السجون يجب أن تحظى باهتمام ومتابعة الجميع.

وقال القاضي المتوكل: ” يجب أن ننفذ القانون على الجميع، ونحرص عليه، وأن نستشعر المسؤولية التي وضعها الله بين أيادينا وفي أعناقنا، وندرك جميعا أن هناك قضايا متعثرة لا يجوز أبدا التهاون فيها، وعلينا تحمّل المسؤولية في إنجازها، ونحن سنعمل على متابعتها عبر القنوات المختصة والتفتيش القضائي”.

وشدد على ضرورة استشعار الرقابة الإلهية لإنجاز قضايا الناس، وإقامة العدل والتحري وإنصاف الناس، متذكّرين المواقف العظيمة والتضحيات الجسيمة التي قدمها الشهداء العظماء في سبيل الله، وفي سبيل كرامة وعزة أبناء هذا البلد.

بدوره، أكد النائب العام على أهمية استشعار واقع المرحلة التي يمر بها البلد، التي تتطلب وعيا لما يبذل من جهود من قِبل العاملين في السلطة القضائية.. متمنيا تعاون الجميع، كلٍ في موقعه في خدمة العدالة ونصرة الحق وأهله.

وشدد على ضرورة عرض قضايا المعسرين على رؤساء المحاكم، والتحري والبحث في قضاياهم، والتأكد من أوضاعهم المادية، ومواجهتهم مع أصحاب الحقوق، واتخاذ القرار المناسب الذي يرونه في الإفراج أو عدم الإفراج عنهم.

وكان محافظ إب قد ألقى كلمة رحّب خلالها بالحاضرين في هذا اللقاء مع قيادات وكوادر السلطة القضائية في المحافظة.. مشيرا إلى أن محافظة إب بحاجة إلى دعم جهود القضاء، كونها اكثر المحافظات في قضايا القتل والثارات، والدعم من خلال الكوادر البشرية القضائية، وتوفير احتياجات القضاة.

وأشاد بجهود القضاة، الذين يؤدون واجبهم في ظل هذه الظروف العصيبة التي يمر بها الوطن، نتيجة العدوان الغاشم والحصار الجائر.. مشددا على ضرورة استشعار المسؤولية والواجب تجاه هذا الوطن ودماء الشهداء، الذين ضحوا بأنفسهم من أجل هذا البلد وأبنائه، ولتحقيق دولة يمنية قوية لا تخضع للوصاية الأجنبية.

ونوّه بما تحقق لهذا البلد من انتصارات وإنجازات، سواء على الصعيد العسكري أو في المفاوضات، وفي شتى الجوانب.

وألقى رئيس محكمة استئناف المحافظة، القاضي محمد منصور الشهاب، كلمة استعرض فيها أبرز الإنجازات في القضايا المعروضة بمختلف أنواعها (جزائية ومدنية وشخصية)، حيث بلغ إجمالي القضايا المعروضة، من بداية العام 1444هـ، 17 ألفا و446 قضية، أنجز منها خمسة آلاف و30 قضية.

كما استعرض جانبا من الاحتياجات، ومنها استكمال ترميم وتجهيز المجمع القضائي، وبعض المحاكم الابتدائية في المديريات.

وأشاد بجهود العاملين في السلطة القضائية طوال المدة الماضية، رغم الظروف الصعبة، حيث قاموا بواجبهم المرتبط بتحقيق الأمن والسكينة العامة والاستقرار الداخلي، ووحدة الصف الوطني.. متمنيا بذل المزيد من الجهود وسرعة الفصل وإنجاز القضايا أولا باول.

فيما استعرض رئيس مصلحة التأهيل والإصلاح، اللواء عبدالحميد المؤيد، جانبا من معاناة السجون، خاصة فيما يتعلق بالازدحام الكبير في هذه السجون، الذي يفوق قدرتها الإستيعابية بأكثر من 50 بالمائة.. داعيا إلى سرعة إنجاز القضايا، لا سيما تلك القضايا التي على ذمتها مساجين.

وأشاد بمستوى الإنجاز للقضايا من قِبل نيابة استئناف محافظة إب، التي جعلت من هذه المحافظة في المرتبة الأولى في إنجاز القضايا بين كل المحافظات.

حضر اللقاء ، رئيس محكمة استئناف محافظة تعز، القاضي عبدالعزيز الصوفي، ووكيل اول محافظة إب، عبدالحميد الشاهري، ومدير شرطة المرور، العقيد خالد أنعم، ومدير الإصلاحية المركزية، العقيد رضوان سنان، ورئيس مؤسسة “فكر للحوار والدفاع عن الحقوق والحريات”، عبدالعزيز العقاب.

قد يعجبك ايضا